ترأس الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، الوفد المصري ممثل وزارات البيئة والخارجية والصناعة والبترول للمشاركة في أعمال لجنة الخبراء للجنة التفاوضية الحكومية للتلوث من البلاستيك، الذي عقد بمدينة بانكوك بتايلاند، ضمن سلسلة اجتماعات اللجنة لوضع صك ملزم للحد من التلوث البلاستيكي؛ للاتفاق على موقف وطني حيال الصك الإلزامي.

وجود التزامات متوازنة تراعي التبعات الاجتماعية

وتركزت مداخلات الوفد المصري خلال أعمال اللجنة على إبراز أهمية وجود التزامات متوازنة تراعي التبعات الاجتماعية والاقتصادية كأحد المعايير الحاسمة في إجراءات الحد من التلوث البلاستيكي، وكذلك تحديد الالتزامات على المستويين العالمي والوطني، والتأكيد على أهمية وجود تعريفات واضحة غير خلافية للمفاهيم الفنية الأساسية منعا للغموض في نص الصك.

كما حرص الوفد المصري خلال مداخلاته بالاجتماع على إبراز خصوصية الدول النامية في تطبيق الالتزامات المقترح إدراجها في الاتفاقية وهو ما دعمته مداخلات دول أخرى تأكيدا على الاتفاق مع الوفد المصري في هذا الشأن، كما أكدت المداخلات أهمية وجود بدائل كأحد معايير تحديد العناصر التي يمكن حظرها أو تقييدها، وتحديد إذا كانت هذه المعايير تراكمية أو غير ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة تلوث البيئة الوفد المصری

إقرأ أيضاً:

نائب يكشف أسباب تلوث البصرة.. ما علاقتها بزيادة فتحة رأس البئر؟

بغداد اليوم - البصرة

كشف عضو مجلس النواب، عامر عبد الجبار، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، عن أهم أسباب تلوث البصرة في السنوات الأخيرة.

وقال عبد الجبار لـ"بغداد اليوم"، إن "لا يختلف اثنان على الأهمية الاقتصادية التي تشكلها البصرة من خلال إنتاجها النفطي الذي يؤمّن الجزء الأكبر من إيرادات خزينة البلاد، وهي بالفعل عاصمة اقتصادية، لكن واقع الحال مؤلم ومأساوي، وكل الوعود التي تطرح لمعالجة ملف التلوث الآخذ بالزيادة مجرد وعود رنانة".

وأضاف أن “المياه التي تصل إلى البصرة ملوثة ومالحة في نفس الوقت"، مؤكدًا، أن "شركات التراخيص من أجل زيادة الإنتاج النفطي على حساب تنامي معدلات التلوث، تعمد إلى زيادة رأس فتحة الآبار، وهي الآلية المعتمدة في زيادة الإنتاج وفق المسارات التي تنتهجها تلك الشركات".

وأشار إلى أن “حرق كميات كبيرة من الغاز، عامل مهم في بروز الأمراض الخطيرة ومنها السرطانية وبمعدلات عالية في السنوات الأخيرة"، مشيرا إلى أن "هذه المدينة المترامية تتحمل وزر التلوث دون إجراءات تؤدي إلى خفضه بشكل ينقذ حياة الأهالي".

في البصرة، وبحسب تقارير صادرة عن الجهات البيئية، ملوثات أصابت المدينة لأسباب عدة، كان أبرزها النفط وتتبعه ملوثات أخرى كالمخلفات الحربية والصناعية والصحية.

وجعلت هذه الأمور مجتمعة البصرة تتصدر قائمة المدن الأكثر عرضة للأمراض والأوبئة.

وفيما تكشف تقارير كثيرة عن موت سرطاني يغزو مدينة البصرة، غير أن وزارة الصحة عادة ما تخفف من هالة الخطر، حيث تقول إن أعداد الاصابات بالسرطان لا تتجاوز ألفي حالة سنويا، بينما جهات رسمية أخرى تؤكد أن الرقم أعلى بكثير.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الوفد بالقليوبية يهنئ جموع الشعب المصري بالمولد النبوي الشريف
  • نائب يكشف أسباب تلوث البصرة.. ما علاقتها بزيادة فتحة رأس البئر؟
  • المالديف تؤكد عدم لجوئها لصندوق النقد رغم أزمتها المالية
  • ريال مدريد يكافح «التلوث السمعي»!
  • تعاون بين جهاز شئون البيئة وتنميـة البحيـرات والاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك
  • تسجيل 25 ألف إصابة بالامراض السرطانية خلال 4 سنوات فقط في البصرة
  • لقاء بالمضيبي يحث على أهمية الشراكة بالحفاظ على البيئة
  • تأثير التلوث الضوئي على الكائنات الحية أعقد مما ظن العلماء
  • دولة أوروبية تشدد سياسة الهجرة
  • «زراعة الشرقية» تتخلص من 8150 طن قش أرز ضمن جهودها لمكافحة التلوث