قرّرت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات رفض ترشح ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 رغم حكم المحكمة الإدارية لفائدتهم، بسبب "استحالة تنفيذ أحكامها" حسبما قال رئيس الهيئة الاثنين، فيما اقتحمت قوات الأمن منزل المترشح العياشي الزمال واعتقلته في مدينة منوبة غرب العاصمة.

اعلان

وقد أعلن رئيس هيئة الانتخابات القاضي فاروق بوعسكر، الإثنين في ندوة صحفية دون صحفيين، عن " استحالة تنفيذ قرارات المحكمة الإدارية الأخيرة" لعدم ورود أحكامها إلى الهئية في الآجال القانونية وهي 48 ساعة.

وكانت المحكمة الإدارية قد قضت في طورها النهائي والبات بإرجاع ثلاثة مرشحين لسباق الانتخابات الرئاسية التي ستجري في أكتوبر/ تشرين الأول وهم عبد اللطيف المكي والمنذر الزنايدي وعماد الدايمي، وهم معارضون لحكم قيس سعيّد.

من جهته قال فيصل بوقرة الناطق الرسمي باسم المحكمة الادارية في تصريح خاص بيورونيوز، "إنّ القانون الانتخابي واضح فهو بنص على الاعلام بمنطوق الحكم وليس بحيثياته التي هي على ذمة المتنازعين" وأضاف خلافا لما ذكره رئيس هيئة الانتخابات "لقد أعلمنا الهيئة حينا أي بعد قرابة نصف ساعة من صدورالأحكام" وأضاف "إنّ قرارات الجلسة العامة القضائية باتّة وغير قابلة لأيّ وجه من أوجه الطّعن ولو بالتّعقيب".

إلى ذلك قال المحامي عبد الستار المسعودي رئيس هيئة الدفاع عن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي الزمال في تصريح ليورونيوز "إنّ قوة أمنية اقتحمت فجر الإثنين منزل الزمال واعتقلته أمام أفراد عائلته واقتادته إلى مركز طبربة من ولاية منوبة"

Relatedأحكام بالسّجن وحرمان من الترشح مدى الحياة ضد مرشّحين للرئاسة في تونستونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة

من جهتها قالت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الإبتدائية بمنوبة إنّه " لم يصدر إلى حد الآن أي قرار عن النيابة العمومية بالمحكمة بالاحتفاظ بالمترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، الذي تم إيقافه صباح اليوم في قضية تتعلق بشبهات "تزوير تزكيات وتقديم عطايا قصد التأثير على الناخب". وفق بلاغ نشرته وكالة الأنباء الحكومية التونسية.

"الضغط من أجل الاستقالة"

المحامي عبد الستار المسعودي قال إنّ إيقاف منوّبه يأتي في اطار الهرسلة التي يتعرض لها للضغط عليه من أجل الاستقالة وسحب ترشحه ولكنهم لم يفلحوا في ذلك"، وأضاف المسعودي "إنّ منوّبي مستعدّ لخوض معركته من داخل السجن"

وقال ليورونيوز تعليقا على قرار هيئة الانتخابات رفض تنفيذ قرارات المحكمة الإدارية "إنّه اجراء غريب لم يحصل سابقا" وأضاف " هذا تمرّد على القضاء والقانون" ووصفها "بالهئية المارقة التي أصبحت مكشوفة بأنها في خدمة مرشّح وحيد هو قيس سعيد".

Relatedالقضاء التونسي يقرّ حكماً ابتدائياً بسجن الغنوشي وصهره 3 سنوات مغني الراب "كادوريم" يثير ضجة في تونس بإعلانه المفاجئ عن الترشح للرئاسة

مع الإشارة إلىّ قرار هيئة الانتخابات برفض ثلاثة مرشحين حصلوا على أحكام قضائية  هو نفسه قابل للطعن أمام القضاء، وفق ماقال المسعودي الذي أضاف " سوف تقوم المحكمة الإدارية بإيقاف تنفيذ قرار الهيئة وأعتقد أنّ هيئة الانتخابات عقّدت الأمور " وقال أيضا "لا أنتظر أن تتم هذه الانتخبات على خير".

يشار إلى أنّ قرار هيئة الانتخابات أبقى فقط على ثلاثة مرشحين هم الرئيس الحالي قيس سعيد وزهير المغزاوي والعياشي الزمال الموقوف بسبب شكايات ضدّه بالتزوير.

ويتهم المعارضون ومنظمات حقوقية الرئيس قيس سعيد بإقصاء منافسيه وترهيب المعارضين واستعمال أدوات الدولة وهيئة الانتخابات لفائدته.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أحكام بالسّجن وحرمان من الترشح مدى الحياة ضد مرشّحين للرئاسة في تونس القضاء في تونس يصدر حكما بإعدام أربعة متهمين وسجن اثنين آخرين في قضية اغتيال السياسي شكري بلعيد الحكم غيابيًا بسجن الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي 8 سنوات محكمة تونس انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب مستمرة على غزة واجتياح بالضفة وانتهاء الإضراب في إسرائيل بقرار قضائي باعتباره فعلا سياسيا يعرض الآن Next روسيا تصعد وتقصف العاصمة الأوكرانية كييف بوابل من صواريخ كروز والبالستية والمسيّرات يعرض الآن Next يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next مقتل شخصين في فيضانات عارمة تضرب شمال الفلبين وتعطل الحياة اليومية يعرض الآن Next مقتل شخصين في غارة جوية إسرائيلية على سيارة بجنوب لبنان اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح جثث الرهائن تثير غضبا.. ثلاثمئة ألف يحتجون ضد نتنياهو وإضراب في إسرائيل هو الأول منذ بدء الحرب إسرائيل تقتحم مدينة الخليل وتُغلق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين السودان: انهيار سد أربعات بولاية البحر الأحمر يسفر عن مقتل العشرات وتدمير 20 قرية بالكامل البرازيل تحظر منصة إكس بعد نزاع قانوني مع إيلون ماسك اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل عاصفة الضفة الغربية إسرائيل غزة بكتيريا الشعبوية اليسارية تعاون اقتصادي عرض انتخابات تشريعية طوارئ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل الضفة الغربية إسرائيل غزة بكتيريا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل الضفة الغربية إسرائيل غزة بكتيريا محكمة تونس انتخابات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل عاصفة الضفة الغربية إسرائيل غزة بكتيريا تعاون اقتصادي عرض انتخابات تشريعية طوارئ السياسة الأوروبية المحکمة الإداریة هیئة الانتخابات ثلاثة مرشحین یعرض الآن Next فی تونس

إقرأ أيضاً:

المحكمة الدستورية تعلن عن النتائج النهائية للإنتخابات الرئاسية

المحكمة الدستورية تعلن عن النتائج النهائية للإنتخابات الرئاسية

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • المحكمة الإدارية في تونس تُطالب بإعادة إدراج 3 أسماء على قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية
  • المحكمة الإدارية تعيد مرشحا إلى سباق الانتخابات الرئاسية التونسية
  • المحكمة الدستورية تعلن عن النتائج النهائية للإنتخابات الرئاسية
  • عاجل | المحكمة الإدارية بتونس: هيئة الانتخابات ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة إعادة إدراج 3 مرشحين رئاسيين رفضتهم الهيئة
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • في وقت الانتخابات الرئاسية : تونس.. هل تشهد العلاقة بين اتحاد الشغل والسلطة تصعيدا؟
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • حملة المكي في تونس تطالب هيئة الانتخابات بتطبيق القانون.. سنطعن بالنتائج الباطلة
  • القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي العياشي زمال
  • هيئة الانتخابات الرئاسية التونسية تحدد إجراءات متابعة وسائل الدعاية الإلكترونية والوسائط الإشهارية