موقع 24:
2024-09-15@07:39:10 GMT

هل أصبحت إيران رائدة في القدرات الصاروخية؟

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

هل أصبحت إيران رائدة في القدرات الصاروخية؟

نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقريراً تساءلت فيه عما إذا كانت إيران بالفعل رائدة في القدرات الصاروخية أم لا، وذلك بعد تصريح أحد المسؤولين بأن إيران تحتل المرتبة السادسة من حيث مدى صواريخ أرض جو.

وقالت "جيروزاليم بوست"، إنه في الوقت الذي تزعم فيه إيران أنها واحدة من القوى العظمى في الدفاعات الجوية، فإن الكثير من ترسانتها يعتمد على الأفكار والمواد والأسلحة المُعاد تدويرها.

ونقلت الصحيفة عن وكالة الأنباء الإيرانية أن طهران تحتل المرتبة السادسة من حيث مدى الصواريخ أرض-جو. ووفقاً للصحيفة، أدلى بتلك التصريحات قائد منطقة الدفاع الجوي الشمالية الغربية للجيش الإيراني العميد عباس عظيمي، يوم السبت الماضي، خلال حفل بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس قوة الدفاع الجوي للجيش كوحدة إيرانية مستقلة، وتابعت "لم يحدد القائد مدى الصواريخ الإيرانية، أرض جو، لكنه أكد أن مداها وضع إيران بين أفضل 6 دول في العالم.

رواية إسرائيلية.. تفاصيل الهجوم الاستباقي على "حزب اللهhttps://t.co/tHQLcPfggX pic.twitter.com/udS92sh1Pl

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2024
الدفاعات الجوية الإيرانية

وتقول الصحيفة، إن إيران استثمرت في الدفاعات الجوية في السنوات الأخيرة، كما حاولت نشر بعضها في الخارج.وعلى سبيل المثال، في ربيع عام 2018، ذكرت التقارير أن إيران حاولت نقل نظام خرداد 3 إلى سوريا، مشيرة إلى أن الدفاع الجوي الإيراني يعتمد على زيادة قدرات الأنظمة السوفيتية، مثل أنظمة خرداد وباور 373.
وأوضحت "جيروزاليم بوست" أن خبرة إيران في الدفاعات الجوية تتجذر في قدرتها على هندسة الأنظمة القائمة، أو البناء على الأنظمة الموجودة بالفعل، وعلى سبيل المثال، يُعتقد أن صاروخ صياد الإيراني (أرض – جو) نسخة من نظام صيني، لافتة إلى أن إيران على استعداد للتعلم من دول أخرى، فهي تتطلع إلى الأنظمة الأمريكية والروسية للإلهام.


تصدير التكنولوجيا

وتقول الصحيفة إن إيران قامت بتصدير التكنولوجيا إلى جماعات ودول أخرى، بما فيها العراق وسوريا ولبنان واليمن، مشيرة إلى أن أغلب وكلاء إيران لديهم دفاعات جوية محدودة، لكن لديهم قدرات بشكل متزايد. فعلى سبيل المثال، أسقط حزب الله عدة طائرات إسرائيلية كبيرة بدون طيار خلال الأشهر العشرة الماضية، واستطردت: "تسعى إيران إلى تزويد دفاعاتها الجوية برادارات جديدة وقدرات أخرى".


مشاكل الأنظمة الإيرانية

وفي يناير (كانون الثاني)، أسقط الدفاع الجوي الإيراني رحلة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأوكرانية، مما أسفر عن مقتل 176 شخصاً، إذ كانت الدفاعات الجوية الإيرانية في حالة تأهب لأن إيران هاجمت قاعدة أمريكية في العراق بصواريخ باليستية. ويُظهر إسقاط الطائرة المشاكل المترتبة على التركيز فقط على القوة القاتلة والمدى لأعلى أساسيات الدفاع الجوي.
وقالت، إن الدفاع الجوي السوري الذي يعمل بنظام صواريخ إس 200 عانى من نفس المشكلة، حيث أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة عسكرية روسية عام 2018، وأطلقت أيضاً صاروخاً سقط قرب قبرص، كما حلقت صواريخ ضالة أخرى أطلقتها الدفاعات الجوية السورية فوق الأردن ودخلت المجال الجوي الإسرائيلي.
وقال القائد الإيراني، أمس الأول إن "الدفاع الجوي للبلاد حقق تقدما كبيراً من حيث المعدات التي يستخدمها والمناطق التي يغطيها للمراقبة"، وقال عظيمي أيضاً إن إيران "كانت تستورد معدات الدفاع الجوي الخاصة بها قبل الثورة عام 1979، ولكن بعد الثورة، تمكنت إيران من إنتاج مثل هذه المعدات محلياً وطورتها".

لماذا لم تنضم إيران إلى رد حزب الله على إسرائيل؟https://t.co/wJ1QA5OalW pic.twitter.com/5cBnjm38Yc

— 24.ae (@20fourMedia) August 27, 2024
أمريكية وسوفيتية

وقبل 1979، استخدمت إيران أنظمة عسكرية أمريكية لأن الشاه كان حليفاً وثيقاً للولايات المتحدة، وأن إيران تواصل تشغيل الطائرات الأمريكية القديمة، موضحة أن ّ هذا النهج قد ساعد في منح الجيش الإيراني إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا السوفيتية والغربية.
وأضافت "جيروزاليم بوست" أن إيران نجحت خلال السنوات الأخيرة، في برامجها الصاروخية والطائرات بدون طيار، وكذلك برنامجها للأقمار الاصطناعية، وغالباً ما حققت نتائج مبهرة على الرغم من الفقر النسبي لإيران بشكل عام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران الدفاعات الجویة جیروزالیم بوست الدفاع الجوی أن إیران

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: اسقاط 20 مسيرة أوكرانية جنوب غربي البلاد

الثورة نت/..
اعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم ان الدفاعات الجوية اسقطت الليلة الماضية 20 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعات جنوب غربي البلاد.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: “أسقطت الدفاعات الجوية 20 مسيرة أوكرانية ثمان فوق مقاطعة بريانسك، واربعة فوق مقاطعة بيلغورود، وثلاثة فوق مقاطعة كورسك، و ثنتين فوق مقاطعة سمولينسك وثنتين فوق مقاطعة أوريول وواحدة فوق كالوغا”.

وتواصل قوات كييف استهداف المناطق الحدودية جنوب غربي روسيا بالمسيرات والصواريخ بشكل شبه يومي، ما يؤكد حسب ما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ضرورة توسيع نطاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وإبعاد قوات كييف عن المناطق الروسية بما فيها الجديدة، بمدى الصواريخ التي في حوزة النظام الأوكراني.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: إخفاق الدفاعات الجوية في اعتراض صاروخ مصدره اليمن
  • وزارة الدفاع الروسية: الدفاعات الجوية تدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود
  • الدفاعات الروسية تُسقط 19 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلغورود
  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 19 طائرة مسيرة أوكرانية
  • إيران: فوضى الشرق الأوسط تدفعنا لتعزيز القدرات الأمنية
  • الدفاع الروسية: اسقاط 20 مسيرة أوكرانية جنوب غربي البلاد
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • الدفاع البريطانية: راقبنا عن كثب 4 سفن روسية تبحر عبر بحر الشمال واعترضنا طائرتين روسيتين بالقرب من مجالنا الجوي
  • نيجيرفان:لن نسمح للمعارضة الكردية الإيرانية باستهداف النظام الإيراني
  • برنامج الربط الجوي يرحّب بالخطوط الجوية القطرية لتسيير رحلات من الدوحة إلى أبها وزيادة تردداتها إلى نيوم