ذكرت وزارة الطاقة التركية أن شركة بوتاش للطاقة المملوكة للدولة وشركة النفط البريطانية العملاقة شل ستوقعان اليوم الاثنين اتفاقية طويلة الأجل في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأوضحت الوزارة أن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار سيجتمع اليوم في أنقرة مع وائل صوان الرئيس التنفيذي لشركة شل، وسيلقي بيانا عقب الاجتماع إضافة إلى توقيع اتفاقية طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال بين بوتاش وشل.

ولم تقدم الوزارة أي تفاصيل إضافية عن الاتفاقية حتى الآن.

ووقعت بوتاش اتفاقية للغاز الطبيعي المسال مدتها 10 سنوات مع شركة إكسون موبيل، مايو/أيار الماضي، لتشتري بموجبها ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويا من الشركة الأميركية.

وتعتمد تركيا بشكل كبير على الغاز المستورد لتلبية احتياجاتها من الطاقة، إذ استوردت العام الماضي 14.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، وهو ما يمثل 28.3% من إجمالي استهلاكها البالغ 50.5 مليار متر.

وتتمتع تركيا بمرونة في تلبية جزء كبير من استهلاكها الوطني من خلال استخدام الغاز المسال بدلا من الغاز الذي يأتي عبر الأنابيب إذا دعت الحاجة مع إمكانية تغويز نحو 0.16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال يوميا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الطبیعی المسال الغاز الطبیعی من الغاز

إقرأ أيضاً:

سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر

قالت شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، الخميس، إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة وبطاريات تخزين الطاقة في مصر.

قالت الشركة إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مقومة بالدولار الأميركي لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمحطة طاقة شمسية بقدرة واحد غيغاوات ومشروع تخزين بطاريات بقدرة 100 ميغاوات.

ولم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك تيرييه بيلسكوج في بيان "سيكون هذا أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة والبطاريات في مصر ويوضح مكانة سكاتك القوية كواحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في البلاد".

وأضافت الشركة أنها ستستكمل الآن اتفاقيات تأجير الأراضي وربط الشبكة، وتتوقع التوصل إلى اتفاق مالي مع المقرضين والبدء في بناء مشروع الطاقة الشمسية والبطاريات الهجينة في النصف الأول من عام 2025.

ووقعت الشركة النرويجية في 2017 بالفعل اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لست محطات للطاقة الشمسية بالقرب من أسوان في صعيد مصر، بإجمالي 380 ميغاوات من السعة، والتي تم ربطها بالشبكة منذ عام 2019.

وتستهدف مصر، التي تواجه انخفاض إنتاج الغاز المحلي وارتفاع استهلاك الكهرباء، الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في عام 2023.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • مصر تشتري 20 شحنة غاز مسال إضافية بعلاوة 1.9 دولارًا
  • مصر.. إجراءات جديدة تمنع قطع الكهرباء
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • قطر للطاقة تشغّل 15 ناقلة غاز مسال بتقنية جديدة
  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية تعاون في استكشاف الفضاء للأغراض السلمية
  • للأغراض السلمية.. المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية في استكشاف الفضاء
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية تعاون في استكشاف الفضاء