موقع 24:
2024-09-15@07:17:03 GMT

اغتيال زعيم ميليشيا ومهرب بشر مطلوب دولياً في ليبيا

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

اغتيال زعيم ميليشيا ومهرب بشر مطلوب دولياً في ليبيا

أعلنت وسائل محلية ليبية، اغتيال مسلحين مجهولين عبد الرحمن ميلاد المكنى "بيدجا"، قائد إحدى الميليشيات في ليبيا، وأحد كبار مهرّبي البشر.

وأوضحت مصادر رسمية أن ميلاد، 34 عاماً اغتيل في كمين نصبه له مسلحون مجهولون في غرب طرابلس، قرب قاعدة جنزور البحرية التي كان يتولى قيادتها. وأظهرت صور  على شبكات التواصل، سيارة رباعية الدفع بيضاء، اخترقتها رصاصات عدة، مع جثة رجل داخلها.


ولم تحدد المصادر الليبية دوافع الاغتيال.
وبيدجا شخصية مثيرة للجدل، كان ملك التهريب في ليبيا، من البشر إلى المحروقات وغيرها، خاصة عند قيادته خفر السواحل في مدينة الزاوية غرب  طرابلس.
وحسب وسائل إعلام إيطالية وليبية، شارك ميلاد ومهرّبون آخرونفي 2017، في مباحثات مع مسؤولين إيطاليين، ساهمت في انخفاض ملحوظ في عدد رحلات القوارب التي تقلّ مهاجرين من السواحل الليبية نحو إيطاليا.

جنتيلوني: #ليبيا طلبت دعم #إيطاليا لمكافحة مهربي البشر بالمياه الليبية https://t.co/qllHkdaD3V pic.twitter.com/e992GFad2x

— 24.ae (@20fourMedia) July 26, 2017 وأوقفته السلطات الليبية في أكتوبر (تشرين الأول) 2020، قبل الإفراج عنه في أبريل (نيسان) 2021. وصدرت ضده مذكرة توقيف من انتربول، بطلب من لجنة في مجلس الأمن الدولي الذي فرض في يونيو (حزيران) 2018 عقوبات على6 زعماء شبكات تهريب المهاجرين في ليبيا.
وشدد عضو المجلس الرئاسي الليبي عبدالله اللافي على أن "أيادي الغدر" التي نفذت الاغتيال "لن تفلت من العقاب".
وطلب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري القضاء بـ"الكشف عن المتورطين وتقديمهم للعدالة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ليبيا فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

"الأم والأقارب قتلوها".. تطورات قضية الطفلة نارين التي شغلت تركيا

أصدرت محكمة تركية، الجمعة، قراراً بالحبس الاحتياطي لوالدة وشقيق الطفلة نارين غوران التي فُقدت لمدة 19 يوماً، في ولاية ديار بكر في جنوب شرق تركيا، قبل العثور على جثتها في مجرى مائي بالقرب من منزلها.

ووجه ممثلو الادعاء في محكمة ديار بكر، اتهامات إلى والدة الطفلة البالغة من العمر 8 سنوات، وشقيقها، بالمشاركة في القتل، بينما اتُهم 6 أشخاص، من بينهم عمها وأبناء عمومتها، بتدمير الأدلة، كما اتهم عم آخر في وقت سابق بالقتل.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه سيسعى إلى فرض أقصى عقوبة على المسؤولين عن مقتل الطفلة "نارين غوران"، التي عُثر عليها في كيس مخبأ تحت صخور، في قضية هزت البلاد وأثارت احتجاجات منذ اختفاء الطفلة قبل ثلاثة أسابيع.
وخرجت أحزاب سياسية وجماعات نسوية في احتجاجات في مدن مختلفة في أنحاء تركيا للمطالبة بالعدالة لنارين، التي أثار مقتلها حالة من الصدمة على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بسبب عدد الأقارب الذين يُعتقد بتورطهم في قتلها.

وكانت نارين غوران اختفت منذ 21 أغسطس (آب) 2024 بعد خروجها لحضور دورة تحفيظ القرآن الكريم في قريتها، قبل أن يتم العثور على جثتها مغلّفة في كيس بلاستيكي وملقاة في منطقة وعرة بجوار نهر بعد 19 يوماً.
وأكدت الفحوصات الأولية أن نارين تعرضت للخنق ولكسر في قدمها، فيما أشارت التحقيقات إلى أن الجثة قضت 15 يوماً في الماء، مما صعّب من تحديد الوقت الفعلي للوفاة.
وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن أحد المشتبه بهم زعم أنّ عم الطفلة -الذي يشغل منصب مختار القرية- تورط في الجريمة، وطلب من أحد الأشخاص التخلص من جثة الفتاة البالغة من العمر 8 أعوام مقابل مبلغ مالي كبير.
كما ذكرت وسائل إعلام أن عينات الحمض النووي الموجودة على ملابس الطفلة تطابقت مع تلك الموجودة في سيارة العم، مما دفع السلطات لاعتقاله.
ولم تتضح طريقة قتلها، لكن تقارير إعلامية ذكرت أن تشريح الجثة كشف عن وجود جروح على رقبتها.

مقالات مشابهة

  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • تحقيق سري يكشف الثغرات الأمنية التي مهدت لمحاولة اغتيال ترامب
  • تحقيق يكشف الثغرات التي سمحت بمحاولة اغتيال ترامب
  • WP: أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • وسط أزمة المصرف المركزي.. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • "الأم والأقارب قتلوها".. تطورات قضية الطفلة نارين التي شغلت تركيا
  • أفريكا انتليجنس: “بن قدارة” ينأى بنفسه عن الأزمة التي تشهدها ليبيا حاليًا
  • تركيا: مهتمون بعرض من طرابلس للتنقيب قبالة سواحل ليبيا