أبوظبي (الاتحاد) 
أطلقت الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد في دولة الإمارات برنامجاً فنياً سنوياً بالتعاون مع منصة دروازة الإبداعية للفنون، حيث يختار 4 من المتعايشين مع التصلب المتعدد والحالات المزمنة المشابهة للمشاركة في البرنامج الذي يمتد لشهرين، ويركز في كل دورة منه على جانب فني معين لزيادة معارف المشاركين، وتعزيز قدراتهم على استخدام الفنون للتعبير عن أنفسهم، بهدف التعريف بالتصلب المتعدد وزيادة الوعي به، إضافة إلى تطوير مهارات التقييم، بدءاً من الفكرة وصولاً إلى السرد والتخطيط للمعارض.

 
البرنامج صممته منصة دروازة، وهي حاضنة إبداعية وشريك مشاريع مقرها أبوظبي، أسستها منيرة الصايغ، لتقديم فرص فريدة للنمو الشخصي والمهني، ويعمل على تمكين المشاركين فيه من استخدام الفن كأداة فاعلة للتعبير وبناء المجتمع، ووسيلة لسرد القصص الملهمة.
يحمل البرنامج عنوان "مسارات قيّم: مدخل إلى تنظيم المعارض"، ويتضمن تجارب إثرائية مثل زيارة الاستوديوهات، وجولات في المعارض بأبوظبي ودبي والشارقة، بالإضافة إلى جلسات توجيه فردية. يقوم الجزء الأول من البرنامج السنوي بتنظيم دورة مكثفة للمشاركين تشمل تجارب إثرائية مثل زيارات المعارض الفنية، وعمل جولات في الاستوديوهات المختلفة في أبوظبي، ودبي، والشارقة، وتنظيم جلسات فردية لتطوير المهارات والأفكار الإبداعية الخاصة.
يفتتح باب التقديم في البرنامج، مع بداية شهر سبتمبر على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية، ويستمر حتى نهاية الشهر، على أن تعلن الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد عن الأسماء المختارة في 21 أكتوبر.
وقالت مرال الكسدريان مدير الشراكات والمساهمات في الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد: "تحرص الجمعية على دعم الحالة النفسية للمتعايشين مع التصلب المتعدد عبر إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن أنفسهم، فالجانب النفسي لا يقل أهمية عن تناول العلاجات الدوائية والطرق التقليدية في التداوي، كما أن انخراط المتعايشين مع التصلب المتعدد في أنشطة إبداعية يفتح الباب أمامهم لتوسيع دائرة علاقاتهم، ويجنبهم خطر الانعزال والشعور بالوحدة. وقد حرصنا أن يكون البرنامج وسيلة لتوعيتهم بأهمية رواية القصص وتبادل الخبرات عبر الإبداع".
وقالت القيّمة الفنية ومؤسسة منصة دروازة التجريبية للفنون، منيرة الصايغ: "إن دور الفن مهم لإثراء تجارب كل الناس، ويمكن أن يكون متاحاً للجميع، ويستطيع كل من يمتلك الفضول لطرح الأسئلة والرغبة في البحث عن الروابط في تحقيق الاستفادة. ونحرص في منصة دروازة على المشاركة في بناء مجتمعات ثقافية متخصصة في منطقة الخليج، عبر تقديم التوجيه والإرشاد، وتصميم البرامج الفنية". 

أخبار ذات صلة «مدارس الحياة».. بيئة إبداعية تحفز على تبادل المعرفة عبد العزيز المرزوقي.. يتفنّن في تشكيل «السُّبحات»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد الفن الجمعیة الوطنیة للتصلب المتعدد

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تطلق أول برنامج للهندسة والذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية

أعلنت كلية الهندسة بجامعة سوهاج، عن قبول دفعة جديدة من الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرنامج هندسة الحاسبات والذكاء الاصطناعي، والذى يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات الحكومية، صرح بذلك الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، وقال أنه تم تفعيل هذا البرنامج لمواكبة عصر التحول الرقمي ولتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، والتى تتماشي مع التطور التكنولوجي الهائل المعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، مشيراً إلى أن الجامعة تحرص على استحداث تخصصات وبرامج دراسية جديدة تتناسب مع متطلبات سوق العمل المحلى والدولي، وتساهم فى اكساب الطلاب مهارات جديدة فى مجالات تحليل البرمجيات والأنظمة الهندسية والخبرات التقنية فى مجال التصميمات الهندسية.

وأوضح الدكتور أحمد قاسم عميد كلية الهندسة، أن البرنامج يلقي اقبالاََ كثيفاََ من قبل طلاب الكلية، مضيفاً أن الدراسة بالبرنامج لمدة 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة، ويمنح درجة البكالوريوس فى الهندسة تخصص حاسبات وذكاء اصطناعي، كما يقبل طلاب الثانوية العامة الملتحقين بكلية الهندسة، مشيراً إلى أن خريجي البرنامج مؤهلين للعمل بالعديد من مجالات الأنظمة والشبكات الموزعة والحوسبة السحابية والشبكات اللاسلكية، وأيضاً إنتاج البرمجيات، والأنظمة المدمجة وتصميم الأنظمة الذكية، ومجالات نظم الاتصالات الحديثة، وبعض الصناعات التكنولوجية.

مقالات مشابهة

  • برنامج «الرائدات» من منصة «السيدات للاستدامة» يستقبل طلبات المشاركة لدورة 2025
  • بلدية أبوظبي تتيح تقديم التظلم على المخالفات عبر «تم»
  • منصة "VeraViews" تطلق خدماتها في الإمارات
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “جسر البيانات”
  • القنوات الوطنية تبث برنامجا موحدا حول المولد النبوي في 7:30م
  • «مير للاستثمارات» تطلق عملياتها في أبوظبي
  • برعاية حمدان بن زايد.. سباق زايد الخيري «أبوظبي 2024» ينطلق 23 نوفمبر
  • اعتباراً من اليوم.. أبوظبي تطلق خدمة الحافلات الخضراء
  • جامعة سوهاج تطلق أول برنامج للهندسة والذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية
  • «الطاقة والبنية التحتية» تطلق منصة «جسر البيانات»