أطلقت جامعة الملك فيصل النسخة الثانية من برنامج ”علماء المستقبل“ الإنسانية بهدف تأهيل 145 طالبًا وطالبة من المرحلة المتوسطة والثانوية ممن يتمتعون بمواهب استثنائية في المجالات العلمية وإمدادهم بالمعرفة والمهارات اللازمة وتمكينهم من قيادة مسيرة البحث العلمي والابتكار، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.


ويمتد البرنامج على مدى ثلاثة أشهر حافلة بورش العمل والمحاضرات المتخصصة والجولات الميدانية لمصانع وشركات رائدة.
ويهدف البرنامج إلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها: تعزيز ثقافة البحث العلمي بين أوساط الشباب، واكتشاف ورعاية المواهب الشابة في المجالات العلمية، وتزويد الطلاب بالمهارات الأساسية للبحث العلمي كالتفكير النقدي وحل المشكلات والعمل الجماعي، وتهيئة الطلاب للالتحاق بتخصصات نوعية تلبّي احتياجات سوق العمل، وتمكين الطلاب من المشاركة في المسابقات المحلية والدولية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } طلاب مشاركون بالبرنامج طلاب مشاركون بالبرنامج var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
نجاح النسخة الأولى
وقال د عادل الشعيبي المشرف العام على برنامج علماء المستقبل: نحن في جامعة الملك فيصل سعداء بتنظيم النسخة الثانية من برنامج علماء المستقبل بتوجيه من رئيس الجامعة د. مهنا بن عبدالله الدلامي حيث طورت الجامعة منظومة الموهوبين والمبدعين والمتميزين على عدة مستويات.
وقال د. الشعيبي في النسخة الأولى لعلماء المستقبل كانت ناجحة من عدة مقاييس وكانت تحتوي على 7 مسارات علمية مميزة تتقاطع مع رؤية المملكة 2030 وكذلك مع الأولويات الوطنية الأربعة وحقق الطلاب من خلالها مجموعة من الأبحاث العلمية المحكمة المنشورة وبراءات اختراع من المكتب الأمريكي وحصدوا عدة جوائز محلية ودولية وإقليمية.
مواكبة سوق العمل بالنسخة الثانية

وفي النسخة الثانية طورنا هذه المسارات المرتبطة ياحتياجات سوق العمل وارتباطات التوجهات العلمية المحلية والإقليمية والدولية وتم رفع عدد المستويات والمسارات إلى 13 مسارًا، وتم تزويد هذه المسارات ببرامج داعمه على مستوى دورات تدريبية احترافية مهارية جميعها تدعم وتطور مهارات البحث العلمي وتصقل مهارات الطلاب وبعون الله نستهدف مجموعة من المستهدفات العلمية التي نطمح أن ينجح من خلالها هؤلاء الطلبة في استثمار عقولهم الاستثمار الأمثل، وبالتالي يحقق مخرجات هذا البرنامج ويحصدوا عدة جوائز على جميع الأصعدة المحلية والدولية والإقليمية.


وقال تقدم مجموعة كبيرة من الطلاب والطالبات على مستوى هذا البرنامج ونظرا لوضع بعض المعايير الدقيقة في القبول على مستوى درجات الشهادة ودرجات الاختبارات اللغة الإنجليزية ومقياس موهبة تم فلترت مجموعة كبيرة من الطلاب وتم قبول 145 طالبًا وطالبة تم توزيعهم على المسارات الـ 13 حسب رغباتهم. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
استثمار الطاقات الشابة
وقالت د. فاتن المحنا المسؤول العلمي لبرنامج علماء المستقبل: "سعداء بوجود أولياء الأمور والطلبة من الموهوبين في برنامج علماء المستقبل في نسخته الثانية، والذي يقوم على التدريب المؤهل للبحث والابتكار والإبداع ويتقاطع مع متطلبات الابتعاث لخادم الحرمين الشريفين يحقق مستهدفات برامج الرؤية 2030 وتنمية الموارد البشرية ونحن نستثمر اليوم الطلبة الموهوبين ممن حقق معايير عالية وبتعاون مع جامعة الملك فيصل".
وأوضحت أن هذا البرنامج استثمر فيه طاقات ومواهب شابه من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الباحثين والمتميزين في عدة مجالات حيث تم تشكيل 13 مسار بحثيا لتأهيل الطلبة وتدريبهم تشمل: تطبيق الذكاء الاصطناعي في الاستدامة البيئية، وعلم العقاقير والنباتات الطبية، والتقنية الطبية الحيوية، والمواد النانوية المستدامة لتطبيقات معالجة المياه، وتخزين الطاقة، والتقنية الحيوية الزراعية، والتقنيات الهندسية، والطاقة واستخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمة الزراعة المائية، والهندسة البيئية في تقنية المياه باستخدام الضوء، وهندسة البيئة لمعالجة المياه العادمة والتقنيات الحيوية، وطب التخدير، وتعزيز الاستدامة البيئية من خلال تكامل إنترنت الأشياء، وعلم الأحياء الحسابي والمعلوماتية الحيوية، بالإضافة إلى 20 برنامج تدريبي لتأهيل الطلبة بمهارات مختصة بالبحث العلمي والذكاء الاصطناعي.
شغف الطلاب
وأضافت أن مخرجات هذا البرنامج المتوقعة أوراق بحثية، نماذج أولية لمبتكرات، وبراءات اختراع وملصقات بحثية نتطلع من خلال هذا البرنامج لمشاركة الطلبة الموهوبين في المنافسة العالمية.
وقال الطالب فهد المعمر البالغ من العمر 14 سنة: "أدرس في الصف الثالث المتوسط وأنا شغوف اني أشارك ولأول مرة في برنامج علماء المستقبل وطموحي أن أطور كثيرًا من نفسي حيث حرصت الدخول في مسار طب جراحة، إذ أرغب التعمق في هذا المسار والتخصص وزيادة المعرفة من اجل الاستفادة في الحياة اليومية وأيضا حرصي باكتساب الكثير".
وأضاف: "وجدت التشجيع من والدي ووالداتي وأهلي وطلبوا مني الدخول والمشاركة خصوصًا أن هناك وقت كافي يمكن أن يستثمر في أشياء مفيدة خاصة أن ديننا حثنا على العلم، وأنا سعيد جدًا ولدي الرغبة مشاهدة ما أعمل مع امنيتي ان أكون طبيب أو مهندس".
أخبار متعلقة 24 معلمًا صينيًا يباشرون التدريس بالشرقيةاستصلاح المرجان لتحسين المناطق المتدهورة في البيئة البحرية بالشرقية

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس محمد العويس جامعة الملك فيصل علماء المستقبل جامعة الملك فيصل برنامج علماء المستقبل برنامج علماء المستقبل النسخة الثانیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق.. الأسباب والتفاصيل

 أعلن مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية عن تفاصيل تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق، مشيرًا إلى أن مكتب التنسيق أرسل الأعداد المقبولة إلى الكليات التي انتهي التقديم بها في المرحلة الأولى والثانية من تنسيق الجامعات. ويأتي هذا القرار في إطار التوجيهات الخاصة بتقليل أعداد المقبولين في الكليات النظرية بنسبة 25%.

 تفاصيل تخفيض الأعداد


صرح المصدر بأن الكليات المركزية في الجامعات الهامة مثل كليات الحقوق بجامعات أسيوط وعين شمس والقاهرة، شهدت تخفيضًا في الأعداد بنسبة 25%. على سبيل المثال، تم تقليل أعداد المقبولين في كلية الحقوق جامعة أسيوط إلى 3200 طالب بدلًا من 4500 طالب في العام الماضي، وكلية الحقوق جامعة القاهرة من 4000 إلى 3000 طالب.

 الكليات المتأثرة بتخفيض الأعداد


وأشار المصدر إلى أن بعض الكليات تستقبل أعدادًا مرتفعة من الطلاب مقارنة بالكليات المركزية. من بين هذه الكليات، كلية الحقوق بجامعة حلوان، التي قبلت العام الماضي 11 ألف طالب، حيث جرى تقليل الأعداد هذا العام لتتماشى مع التوجيهات الجديدة.

تأثيرات تخفيض الأعداد على نظام الانتساب


في وقت سابق، كشفت مصادر مسؤولة داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفاصيل تخفيض أعداد المقبولين من طلاب الثانوية العامة في الكليات النظرية، بعد توجيهات الرئيس السيسي حول مستقبل خريجي كليات الآداب والحقوق والتجارة. وأكدت المصادر أنه ستتم إعادة توزيع الطلاب الموجودين بالكليات الحكومية بين الكليات النظرية والكليات العلمية والتكنولوجية.

 إعادة توزيع الطلاب بين الكليات


أوضحت المصادر أن الكليات النظرية مثل الحقوق والتجارة والآداب والخدمة الاجتماعية ودار العلوم تستقبل كل عام ما بين 450 إلى 500 ألف طالب، بينهم ما يقرب من 100 ألف طالب بنظام الانتساب. وأكدت أنه سيتم العام المقبل تخفيض 120 ألف طالب من الدراسين في الكليات النظرية وتوزيعهم على باقي الكليات، أبرزها الجامعات التكنولوجية وكليات الزراعة، التي تحتاج إليها الدولة.
يأتي قرار تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق والكليات النظرية الأخرى كجزء من استراتيجية الدولة لإعادة توزيع الطلاب على الكليات التي تلبي احتياجات سوق العمل. يهدف هذا القرار إلى تحقيق التوازن بين أعداد الخريجين ومتطلبات سوق العمل، وتعزيز التعليم التكنولوجي والزراعي في مصر.

مقالات مشابهة

  • تمكيناً لقادة المستقبل في مجال التقنية المالية.. بنك التنمية يطلق برنامج تعزيز ريادة الأعمال
  •  16 جهة تعليمية وتدريبية في ختام مبادرة دعم التعلم لطلاب المرحلة الثانوية بالأحساء 
  • تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق.. الأسباب والتفاصيل
  • وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل
  • تعزيز المناهج الدراسية بالثقافة المالية.. مطلب ضروري لتوجيه شباب المستقبل
  • أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة المنوفية تستعد لاستقبال الطلبة الجدد| بالصور
  • «مش بس للمصريين».. سعودية تشارك في برنامج المواهب كاستنج
  • الرئيس السيسي يُطالب بتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية (فيديو)
  • هل الفقر أصبح عائقًا أمام التحصيل العلمي للطلاب العراقيين؟
  • الأحساء.. "دعم التعلم" تفتح  للأيتام وذوي الدخل المحدود أبواب الجامعات