تستضيف منصة كايرو فيلم فاكتوري ضمن سلسلة محادثات "Cairo Film Factory Talks" المخرجة القديرة تهاني راشد في لقاء خاص لمناقشة التحديات الأخلاقية والعملية التي تواجه صانعي الأفلام التسجيلية في بناء علاقة مع أبطال أفلامهم.

واللقاء سينعقد يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر بمشاركة مفتوحة لصناع الأفلام والفنانين البصريين، مع ضرورة التسجيل المسبق بحلول يوم 6 سبتمبر.

تهاني راشد مسيرة مهنية متميزة

وتتمتع تهاني راشد بمسيرة مهنية متميزة في عالم صناعة الأفلام التسجيلية، حيث وُلدت في القاهرة عام 1947، ودرست الفنون الجميلة في جامعة مونتريال بكندا، وبدأت مسيرتها كمخرجة في المركز القومي للفيلم في كندا.

و أخرجت تهاني راشد نحو عشرين فيلمًا، من بينها: "من أجل التغيير" 1973، و"الإخوة الأعداء"1979، و"حالة طوارئ! حالة حرجة" 1999، وعادت إلى مصر عام 2004 لتواصل إنتاج أفلام حققت نجاحات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي، منها "أربع نساء من مصر" 1997، و"البنات دول" 2005، و"جيران" 2007.
وتُعد أفلام تهانى راشد شهادة على قدرتها الفائقة في استكشاف العلاقات الإنسانية وتعقيداتها، وحازت على جوائز مرموقة، منها جائزة التميز في مهرجان ياماجاتا الدولي للأفلام الوثائقية باليابان، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية.

كايرو فيلم

من جهتها، تعتبر "كايرو فيلم فاكتوري" منصة مستقلة تهدف إلى توفير مساحة للتواصل والتعاون بين صانعي الأفلام الجدد والمحترفين،وتبادل الخبرات والمهارات،واستكشاف التحديات والبدائل في صناعة الأفلام. تهدف المنصة إلى دعم وتعزيز صناعة الأفلام المستقلة في مصر والمنطقة العربية من خلال سلسلة من اللقاءات والورش والفعاليات المختلفة.
وسيقدم اللقاء فرصة فريدة للمشاركين للتفاعل مع تهاني راشد ومناقشة طرق بناء الثقة مع الشخصيات في الأفلام التسجيلية،بالإضافة إلى تبادل الخبرات والاستراتيجيات في هذا المجال الحيوي من صناعة الأفلام.

واستضاف كايرو فيلم فاكتوري الأيام الماضية ندوة مع المنتج والمخرج المصري مارك لطفي لمناقشة التحديات الجوهرية التي تواجه صناع الأفلام في مرحلة اختيار فكرة الفيلم، تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات تهدف إلى تعزيز التواصل والتعاون بين صناع الأفلام المحترفين والجدد.

وتضمنت الندوة التي أقيمت بمقر كايرو فيلم فاكتوري مناقشة مفتوحة بين مارك لطفي والمشاركين من صناع الأفلام والفنانين البصريين.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تهاني راشد كايرو فيلم فاكتوري صناعة الأفلام السينما التسجيلية صناعة الأفلام تهانی راشد

إقرأ أيضاً:

"المؤتمر العالمي للمرافق" يناقش تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة

أعلن المؤتمر العالمي للمرافق عن أجندة فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر، الذي يقام تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وذلك في مركز أدنيك أبوظبي، خلال الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وتركز أجندة فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر على التوجهات والجهود العالمية لمعالجة تحديات التحول نحو مصادر الطاقة المستدامة، وذلك في ضوء التقدم الملحوظ الذي حققته دولة الإمارات في تحديث شبكة الكهرباء لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

ويركز المؤتمر العالمي للمرافق 2024 على عدة مواضيع رئيسية للاستفادة من الدور المحوري لقطاع المرافق في تحويل الطاقة على مستوى العالم بهدف دفع عجلة التقدم في المجالات الحيوية، واستكشاف الفرص المتاحة لتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني.
وتستند نسخة هذا العام من المؤتمر، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، إلى الإنجازات المحققة في الأعوام السابقة، لتوفير منصة مبتكرة تركز على قطاع المرافق وسلاسل التوريد وأهميتها، مما يسهم في دعم الجهود نحو مستقبل مرن ومنخفض الكربون.
ويُعقد المؤتمر تحت شعار "نحو مستقبل آمن ومستدام لقطاع المرافق"، وذلك بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية ، ودائرة الطاقة في أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي.
وسيشهد المؤتمر مجموعة من المتحدثين العالميين في مجال الطاقة والمياه ومرافق تبريد المناطق، حيث تغطي الحوارات مجموعة من المواضيع الهامة، بدءاً من دور قطاع المرافق في تحويل الطاقة على مستوى العالم، ووصولاً إلى الحوارات العملية حول أهمية تحديث شبكة الطاقة وإدارة جانب الطلب وندرة المياه والتحول نحو اعتماد الطاقة الكهربائية، مما يسهم في تحقيق مستقبل مزدهر والاستفادة من إمكانات المرافق في مزيج الطاقة العالمي.

وتنعقد نسخة هذا العام بالتزامن مع الدورة السادسة للمنتدى العربي للمياه، الذي ينظمه المجلس العربي للمياه وجامعة الدول العربية، لتسليط الضوء على تحديات ندرة المياه والأمن المائي، كما توفر مسارح الابتكار آراء متنوعة من سلسلة قيمة الطاقة، ويمكن حضورها بشكل مجاني.
ويعد المؤتمر العالمي للمرافق منصة مثالية للشركات العاملة في قطاع المرافق تسهم في تعزيز تبادل الخبرات وأفضل الممارسات، إلى جانب توحيد الجهود لإيجاد حلول مبتكرة.

مقالات مشابهة

  • ضيافة خانقة.. كيف تُعامل ليبيا رجال الأعمال الروس؟
  • "المؤتمر العالمي للمرافق" يناقش تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة
  • تحديات الانسحاب الأمريكي من العراق
  • مهرجان ميدفست مصر| كريستوف صابر يوجه نصيحة لصناع الأفلام: "لا تشعروا بالإحباط"
  • أجمل تهاني المولد النبوي 2024 وموعد الإجازة
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"
  • الليلة.. مؤلف ومخرج مسلسل "عمر أفندي" في ضيافة إنجي علي
  • ميدو عادل في ضيافة مها بهنسي بلقاء خاص على CBC اليوم
  • سيف بن زايد: جهودنا المشتركة تهدف إلى ضمان الأمن واستدامة الاستقرار