يستمر الوضع الصحي حول فيروس جدري القرود في التدهور داخل الكونغو، وذلك بسبب نقص الأدوية وعجز المشافي عن استيعاب الحالات والتعامل معها، بحسب وكالة «رويترز».

وتعد الكونغو بؤرة تفشي السلالة الجديدة من جدري القرود الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه حالة طوارئ صحية عالمية الشهر الماضي، إذ جرى الإبلاغ عن أعلى عدد حالات منذ بداية العام في الكونغو بحلول 31 أغسطس، وبينما تنتظر جمهورية الكونغو إمدادات اللقاحات والتي من المتوقع أن تصل في غضون أيام.

ارتفاع أعداد المصابين بجدري القرود في الكونغو

وفقًا لوزارة الصحة جرى الإبلاغ عن 19710 حالة منذ بداية العام، وحجر 900 مريض مصاب بالأعراض خلال الأشهر الثلاثة الماضية فقط، كما أنشأ القطاع الطبي بالكونغو جناحين مؤقتين للجدري في بلدة كافومو، في محاولة لاستيعاب أعداد الحالات المتزايدة.

معاناة الحالات بسبب نقص الأدوية والإمدادات الغذائية

يعاني العاملون في مجمع المستشفى في بلدة كافومو بالكونغو من نقص الأدوية ونقص المساحة لاستيعاب الحالات، حيث استلقى العشرات من المرضى المحمومين على مراتب رفيعة على أرضية جناح عزل مؤقت للجدري في شرق جمهورية الكونغو، وجرى عزل 135 مريضًا في جناح الجدري من الأطفال والبالغين متكدسين في ثلاث خيام بلاستيكية كبيرة نُصبت على أرض رطبة بدون غطاء أرضي.

ومنعت زيارة الأقارب الذين يقدمون الجزء الأكبر من الوجبات للمرضى لتجنب انتشار العدوى، ما أدى إلى أزمة في إمداد الحالات بالطعام، حيث أن المشفى يعاني من نقص التمويل.

الكونغو تتعامل مع جدري القرود بعلاجات تقليدية

ووضح الطبيب موسول مولامبا موفا، عضو بالطاقم الطبي بالمجمع: «الأدوية تنفذ يوميا، نحن في حاجة مستمرة إلى الأدوية»، مضيفا أن هناك العديد من التحديات التي تكافح الأطقم الطبية بالمشفى من أجل التغلب عليها بوسائل محلية، مشيرا إلى أن التبرعات من المنظمات الدولية تضاءلت بسرعة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود حالات طوارئ أفريقيا لقاحات جدری القرود

إقرأ أيضاً:

ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100

سرايا - سجلت دول إفريقية أكثر من 100 وفاة مرتبطة بجدري القرود خلال الأسبوع الماضي، وفقاً لما أعلن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الخميس، واصفاً الزيادة في عدد الوفيات بأنها "غير مقبولة".

وأوضح المدير العام للمركز، جان كاسيا، أن 107 حالات وفاة و3160 حالة إصابة جديدة تم تسجيلها خلال الأسبوع الماضي فقط، بعد أسبوع واحد من إعلان مركزه ومنظمة الصحة العالمية عن خطة استجابة قارية.

وأضاف كاسيا: "خلال أسبوع واحد فقدنا 107 أشخاص، وهذا عدد كبير وغير مقبول".

وأشار كاسيا إلى أن الرجال سجلوا أعلى نسبة إصابة بلغت 63%، بينما الأطفال تحت سن 15 عاماً سجلوا نسبة 41%.

وأكد على الحاجة إلى زيادة الفحوصات والموارد لدعمها، مشيراً إلى أن القارة لا تجري ما يكفي من الفحوصات ولا يمكنها الاعتماد فقط على الحالات المؤكدة في عملية صنع القرار والاستجابة.

وأوضح كاسيا أن جدري القرود يمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل خلال الحمل، وأن هناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث العلمية لتحديد مدى شيوع هذا الانتقال.

في سياق متصل، قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي إن عدد الحالات يتزايد بشكل متسارع، لكن حتى وقت قريب كان عدد الوفيات منخفضاً نسبياً.

وجاءت هذه الزيادة بعد شهر من إعلان منظمة الصحة العالمية عن التفشيات في 12 دولة إفريقية كحالة طوارئ عالمية.

الميزانية المقررة لخطة الاستجابة التي قدمها المركز الإفريقي ومنظمة الصحة العالمية تبلغ 600 مليون دولار، خصص منها 55% للاستجابة لجدري القرود في 14 دولة متضررة وتعزيز الاستعداد في 15 دولة أخرى.

وقد ساهمت بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في تمويل خطة الاستجابة، وهو ما أشاد به كاسيا.

في الوقت الحالي، تنتظر إفريقيا استقبال لقاحات، حيث وصلت بالفعل 250 ألف جرعة إلى الكونغو، ولكن هذا لا يمثل سوى جزء ضئيل من 3 ملايين جرعة قالت السلطات إنها تحتاج إليها لإنهاء التفشي في مركز الطوارئ العالمي.

وقد تعهدت دول أوروبية بالتبرع بأكثر من 500 ألف جرعة، لكن موعد تسليمها ما زال غير واضح.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إنه يعتزم التوجه إلى الكونغو لتلقي اللقاح عندما تبدأ عملية التطعيم في الأسبوع الأول من أكتوبر "لإظهار أن اللقاح مخصص للشعب الإفريقي والشعب الكونغولي".

وسجل المركز حتى الآن 5731 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود و724 وفاة مرتبطة بالمرض منذ بداية العام.


مقالات مشابهة

  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • لاجئون سودانيون يشكون من تدهور الأوضاع الإنسانية في معسكر «عطشاني» شرقي تشاد
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • السودان: تدهور  الخدمات الطبية و الصحية بمركز «الجميح» لغسيل الكلى بـ «الأبيض» 
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • نجومة: لم نسجل أي إصابات بمرض جدري القرود والكوليرا في ليبيا
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود