دمشق-سانا

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية برنامج دعم أسعار فائدة القروض لإعادة تأهيل المنشآت الصناعية المتضررة بمقدار 7 بالمئة من نسبة الفائدة التي يحددها المصرف على القروض الممنوحة للغاية المذكورة.

وبينت الوزارة في قرار لها تلقت سانا نسخة منه أن البرنامج يهدف إلى إعادة إحياء النشاط الاقتصادي، والتخفيف من آثار التدمير الذي خلفته الاعتداءات الإرهابية على منشآت القطاع الصناعي، من خلال تقديم الحافز لأصحاب المنشآت المتضررة للقيام بترميم منشآتهم، وإدخالها في العملية الإنتاجية مجدداً، الأمر الذي يعزز من مسارات النمو والتعافي على مستوى الاقتصاد الوطني ككل.

ويستهدف البرنامج المنشآت الصناعية المتضررة بسبب الإرهاب، والمتوقفة عن العمل، والتي يمكن أن تعود للإنتاج في حال القيام بعمليات التأهيل والترميم.

وحدد القرار حجم الدعم بمقدار 7 بالمئة من نسبة الفائدة التي يحددها المصرف لقروض ترميم وإعادة تأهيل المباني الخاصة بالمشروع المتضرر، واستبدال وشراء الآلات، وتمويل رأس المال العامل، وتمويل رأس المال العامل والثابت معاً.

وتضمنت شروط الحصول على القرض امتلاك عقد استثمار منشأة صناعية متضررة بفعل الإرهاب، وألا تقل نسبة الضرر في المنشأة وموجوداتها عن 25 بالمئة ولا تزيد على 50 بالمئة كحد أقصى، بموجب كتاب من غرفة الصناعة في المحافظة، على أن يقدم الطلب خلال سنة واحدة من تاريخ اعتماد البرنامج، مرفقاً بدراسة جدوى اقتصادية للمنشأة المتضررة.

كما تشمل وثائق الحصول على القرض الترخيص الإداري للمنشأة، ومحضر ضبط الشرطة يثبت واقعة تعرض المنشأة للضرر.

منار ديب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

محلل اقتصادي: لا يوجد زيادة في نسبة الضريبة الخاصة بعد التسهيلات الأخيرة (فيديو)

أكد أحمد يعقوب، المحلل الاقتصادي، إنه لا يوجد زيادة في نسبة الضريبة الخاصة بالقرارات الضريبية والحوافز الجديدة التي أعلنها وزير المالية في حضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن حجم الاقتصاد غير الرسمي يصل إلى 6 تريليون جنيه مقابل 12 تريليون جنيه للاقتصاد المصري.

الضرائب: التسهيلات الجديدة تستهدف إنهاء النزاعات مع الممولين والمستمرين عاجل.. مصلحة الضرائب تعلن عن حزمة تسهيلات وحوافز جديدة للممولين ميكنة النظام الضريبي 

وقال "يعقوب" في حواره ببرنامج "الخلاصة" المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الخميس، "الأساس هو تقديم حوافز لتخفيف الأعباء على المواطنين في ظل حزم من الحماية الاجتماعية التي قدمتها الدولة للمواطنين، ولذلك لن يكون هناك فرض ضرائب جديدة".

وأضاف "الدولة تريد رفع كفاءة النظام الضريبي عبر الميكنة والرقمنة من خلال الفاتورة الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني وميكنة العمل الضريبي وتشجيع المستثمرين بجميع قطاعاتها، خاصة أن هناك 3.5 منظومة نصفها بعيدًا عن الاقتصاد الرسمي للدولة حتى تؤهل المنشآت الصغيرة والمتوسطة للتعامل مع البنوك ومؤسسات الدولة وتقدر تحصل على قروض".

مقالات مشابهة

  • في إطار الجهود للحفاظ على الإرث المعماري.. ترميم وإعادة تأهيل بيت الكُتاب في جدة التاريخية
  • السلامة الغذائية تغلق مطعم «شابرا» في المنطقة الصناعية بالمصفح
  • وزارة الاقتصاد والمالية تتوقع بلوغ النمو 4,6 في المائة خلال سنة 2025
  • عجز في الميزانية بقيمة 40,2 مليار درهم بنهاية غشت 2024 (وزارة الاقتصاد والمالية)
  • «معلومات الوزراء» يختتم برنامج تأهيل 205 شباب من 33 جامعة حكومية وخاصة لسوق العمل
  • استطلاع إسرائيلي جديد يؤيد تشكيل حكومة لإعادة الأسرى.. ومعطيات مفاجئة
  • محلل اقتصادي: لا يوجد زيادة في نسبة الضريبة الخاصة بعد التسهيلات الأخيرة (فيديو)
  • الأنبار.. الشروع بإعادة تأهيل شارع المستودع وسط الرمادي
  • بعد عامين ونصف على الحرب.. هل تواجه روسيا الركود التضخمي؟
  • «المشاط»: ضرورة التكامل بين برامج الشركاء الدوليين تحت مظلة البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص