أعلنت الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء عن تفاصيل الدورة الرابعة عشرة لجائزة الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي (2024م)، حيث سيتم استقبال طلبات المنافسة على مجالات الجائزة بدءًا من يوم الثلاثاء 3 سبتمبر الجاري، وحتى يوم الخميس 17 أكتوبر القادم. وتضم الجائزة فرعين رئيسيين، هما فرع أفضل الإصدارات الأدبية، وفرع الإنجاز الثقافي.

ويتضمن فرع أفضل الإصدارات الأدبية لهذا العام ستة مجالات، وهي جائزة (أفضل إصدار في مجال الرواية)، و(أفضل إصدار في مجال القصة القصيرة)، و(أفضل إصدار في مجال الشعر الشعبي)، و(أفضل إصدار في مجال الدراسات التاريخية)، و(أفضل إصدار في مجال أدب الرحلات)، و(أفضل إصدار في مجال أدب الطفل)، وهي ذات المجالات التي أعلنتها الجمعية العام الماضي، والتي تم تأجيلها حتى هذا العام، مع استبدال مجال الشعر الفصيح بالشعر الشعبي، نظرا لحضور هذا المجال في جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للعام 2024م.

وأعلنت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، عن دخول الإصدارات التي تقدمت سابقا، إلى جائزة هذا العام، دون حاجة من تقدم سابقا للتقدم مجددا، وحددت الجمعية سنوات إصدارات المؤلفات المتنافسة من العام 2021م، وحتى العام 2024م.

وفي شأن شروط المشاركة في فرع أفضل الإصدارات، أعلنت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء فتح المجال لجميع الكتّاب والأدباء العُمانيين، على أن يكون المتقدم منتسبا إلى الجمعية، وعضويته سارية فيها حتى نهاية عام 2024م، ولا يحق للكاتب أن يشارك في أكثر من فرع من فروع المسابقة، ويجب أن يكون الكِتاب المشارك به قد صدرت طبعته الأولى خلال السنوات الأربع الأخيرة (2021، 2022، 2023، 2024م)، وألا يكون الكِتاب قد فاز من قبل في مسابقة محلية أو خارجية، ويقدم العمل المشارك به من خمس نسخ، لا تسترجع.

وسيمنح الفائز في كل مجال مبلغًا قدره ألف (1000) ريال عُماني مع درع وشهادة تقدير. وسيتم حجب الجائزة إذا لم يتقدم للمسابقة في المجال الواحد أكثر من عملين، وتسلم الأعمال بمقر الجمعية في مرتفعات المطار أو في أحد فرعيها ولجانها في المحافظات، مع تعبئة الاستمارة المُعدة لذلك، بالإضافة إلى أن كل عمل يُقدم للمسابقة لا بد من أن يحتوي على الرقم الدولي للكتاب (ISBN)، كما لا تُقبل الأعمال المتقدمة للمسابقة في طبعات خاصة، كما أن قرارات لجنة التحكيم قطعية، وغير قابلة للنقض.

وفي شأن فرع الجائزة الثاني وهو (الإنجاز الثقافي) ينقسم هذا الفرع إلى ثلاثة أقسام، أولها: (شخصية العام الثقافية)، وتمنح للمثقفين والمبدعين والمفكرين العمانيين على ما قدموه للثقافة طوال مسيرتهم الإبداعية، والمؤسسات أو المبادرة الأهلية التي قدمت خدماتها للمجتمع سواء كانت فردية أو جماعية.

وجائزة (شخصية المنجز الكتابي)، وتمنح للكتاب والأدباء الذين لهم إنتاج منشور، وإصدارات في مجال الثقافة والأدب والعلوم، تقديرًا واعتزازًا بجهودهم في نشر الفكر والإبداع، ورفد المكتبة العمانية بالإصدارات الثرية في مختلف المجالات، وجائزة (شخصية القدرة والإرادة) وتمنح للمبدعين الذين استطاعوا بهمتهم العالية، وإرادتهم الصلبة القوية، التغلب على إعاقتهم الجسدية، وأبدعوا رغم الصعوبات التي واجهوها في سبيل ذلك، وأثروا بنتاجهم المكتبة الثقافية. وسيُختار الفائزون في فرع (الإنجاز الثقافي) من قبل مجلس إدارة الجمعية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للکتاب والأدباء

إقرأ أيضاً:

موعد بدء الدراسة للعام الجديد 2024-2025

موعد بدء الدراسة.. يتساءل عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور، عن موعد بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025 في المدارس والجامعات.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص موعد بدء الدراسة للعام الجديد 2024 - 2025، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــا.

الدراسة في مصر موعد بدء الدراسة للعام الجديد 2024 - 2025

أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الدراسة تبدأ في المدارس الحكومية والخاصة، من يوم السبت المقبل الموافق 21 سبتمبر الجاري، بحسب موعد بداية الدراسة في المدارس 2024 المعلن في الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

خريطة العام الدراسي الجديد 2024-2025

- بدء الدراسة للعام الجديد بالمدارس في 21 سبتمبر 2024.

- بدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول 11 يناير 2025.

- بدء إجازة منتصف العام الدراسي الجديد 25 يناير 2025.

- بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني في 8 فبراير 2025.

- بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية في 24 مايو 2025.

- بدء امتحانات الدبلومات الفنية في 31 مايو 2025.

- بدء امتحانات الثانوية العامة في 14 يونيو 2025.

اقرأ أيضاًالموعد الرسمي لبدء الدراسة بالمدارس 2024 - 2025

قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.. أبرز توصيات وزير التعليم

بعد تداول أنباء تأجيل الدراسة 14 يوما.. الموعد الرسمي للعام الدراسي الجديد 2024 - 2024

مقالات مشابهة

  • بالصور.. نيكول سابا تتسلم جائزة الإبداع عن أغنيتها "الكات كاتي"
  • أحمد السقا يهدي جائزة الإبداع لـ ناهد رشدي
  • جامعة القاهرة تمنح مكافأة 1500 جنيه للعاملين استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • هالاند يفوز بجائزة أفضل لاعب في شهر أغسطس بالدوري الإنجليزي
  • موعد بدء الدراسة للعام الجديد 2024-2025
  • تايلور سويفت تحطم الأرقام القياسية في “MTV VMAs”
  • جائزة منصور بن زايد للتميز الزراعي تفتح باب التسجيل في دورتها الثالثة
  • التعليم تعلن تمديد التسجيل في جائزة القراءة
  • استدامة العمل الثقافي بـ"المجلس الأدبي" في أبوظبي
  • العرض الألماني "بابل" يفوز بجائزة "القاهرة للمسرح التجريبي"