شارك الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في حفل تخريج 9 شركات مصرية، من مشاريع الدفعة الثانية لبرنامج مسرعة التمويل المناخي CFA الممول من المملكة المتحدة، والذي استضافه جاريث بايلي، السفير البريطاني بالقاهرة بمقر السفارة، بحضور الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030 ورائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر COP27، وعدد من قيادات الرقابة المالية وممثلي المشاريع المشاركة.

دفع نمو الاقتصادات الناشئة والنامية

وقال الدكتور فريد، في بيان، اليوم الاثنين، إن ريادة الأعمال والابتكار عوامل مسرعة لدفع نمو الاقتصادات الناشئة والنامية، في الوقت الحالي، حيث مازال عامل رئيسي في مدى نمو تلك الاقتصادات هو تطور ريادة الأعمال بها، معربًا عن اعتزازه بالأفكار المصرية المعروضة ضمن برنامج تسريع التمويل المناخي الممول من الأمم المتحدة، موضحًا أن صاحب أي فكرة ناشئة ومبتكرة يستحق كل الإشادة والتقدير والدعم نظرًا لما يواجه من ضغوط قد لا تكون ظاهرة للعيان.

كما أكد رئيس الرقابة المالية، على دعم ومساندة الرقابة المالية لخريجي البرنامج ومساعدتهم في التواصل مع كافة التشابكات والأطراف ذات الصلة لدفع خطط نموهم وتطوير أعمالهم، وأشار إلى أن الهيئة تعقد ورش عمل متخصصة لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة خريجي البرنامج بالهيئة، لتعريفهم بسوق الكربون الطوعي ومناهج التقييم المالي لاستكشاف فرص النمو من خلال القطاع المالي غير المصرفي.

برنامج تسريع التمويل المناخي

وقال جاريث بايلي، السفير البريطاني في مصر، أنا فخور بحضور حفل تخرج 9 مشاريع مبتكرة من الدفعة الثانية من برنامج تسريع التمويل المناخي الممول من المملكة المتحدة، في أعقاب الشراكة الخضراء بين المملكة المتحدة ومصر.

وأضاف بايلي، أن حكومتنا الجديدة جددت التزامها بالعمل بشكل وثيق مع مصر لمكافحة تغير المناخ من خلال هذا البرنامج، إنه برنامج ممتاز لا يدعم مبادرات الأعمال المستدامة والبنية التحتية الخضراء فحسب، بل يدعم أيضًا انتقال مصر إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا. واتطلع إلى رؤية التأثير الإيجابي الذي ستحدثه على الحد من الانبعاثات وبناء مستقبل أكثر صداقة للبيئة من أجل مصر.

برنامج تسريع التمويل المناخي في مصر

وقال يحيي حوري، الرئيس التنفيذي لقطاع البرامج في فلات 6 لابز، إن اكتمال نجاح المجموعة الثانية من برنامج تسريع التمويل المناخي في مصر الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها القطاع الخاص المصري لدفع العمل المناخي.

برنامج تسريع تمويل المناخ

ويقدم برنامج تسريع تمويل المناخ، مساعدة فنية بقيمة إجمالية 11.8 مليون جنيه إسترليني ممول من التمويل المناخي الدولي، من خلال وزارة أمن الطاقة وصافي الانبعاثات الصفرية التابعة للحكومة البريطانية.

كما يتم تنفيذ برنامج تسريع تمويل المناخ في 10 دول فقط حول العالم منهم مصر ويعمل على تطوير خط أنابيب مستدام للمشاريع القابلة للتمويل ومنخفضة الكربون في كل دولة.

مشاريع الدفعة الثانية من برنامج تسريع التمويل المناخي

ضمت مشاريع الدفعة الثانية من برنامج تسريع التمويل المناخي التسعة كل من أجريسوفت المتخصص في توفير تمويل بدون فوائد للمزارعين الصغار لتبني الطاقة الشمسية والزراعة المستدامة، بجانب مشروع أجريسولار لحلول الطاقة الشمسية الشاملة التي تمكن الشركات من تحقيق النمو المستدام مع توفير منتجات وخدمات الطاقة الشمسية من الدرجة الأولى لقطاع الزراعة، بالإضافة إلى مشروع إجروبوتس -المتخصص في استكشاف أمراض النباتات، عبر آليات الذكاء الاصطناعي باستخدام الإنسان الآلي.

وشملت القائمة أيضًا مشروع إيجيماج بيوتكنولوجي، وهو متخصص في تكرير المنتجات البيولوجية القائمة على الحشرات، ومشروع اتش إن إي فيوتشرز الذي يقوم بتطوير وتصنيع وتركيب وصيانة حلول شحن الأجهزة الإلكترونية المتنقلة، والتي يتم تعزيزها من خلال منصاتها البرمجية الخاصة للمستهلكين والشركات، ومشروع لووب مايكروموبيليتي، المتخصص في تبني الدراجات الكهربائية الصغيرة.

ومشروع ميديكس سمارت سولوشنز، الذي يعد شبكة لوجستية ذكية تعمل في أكثر من 60 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا، تعوض الأدوية منتهية الصلاحية وغير المستخدمة، ومشروع تطبيق بلستيكا الذي يستخدم أنظمة سلسلة التوريد المحسّنة بالذكاء الاصطناعي لإدارة النفايات، ومشروع بلاج أن جرو الذي يقدم حلول وخدمات في مجال الزراعة المائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التمويل المناخي الرقابة المالية السفير البريطاني بالقاهرة الرقابة المالیة الدفعة الثانیة تمویل المناخ من خلال

إقرأ أيضاً:

انطلاق المرحلة الثانية من برنامج "بناء طلاب الجامعات والخريجين" بجامعة الزقازيق

شهدت جامعة الزقازيق، على مدار يومى الأربعاء والخميس  11 و12 من شهر سبتمبر الجاري، انطلاق برنامج بناء قدرات طلاب الجامعات والخريجين lnonov Egypt الدفعة الرابعة والعشرين المرحلة الثانية ، والذى يُعد برنامجاً متخصصاً في مجال الابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي.

قدرات طلاب الجامعات

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية نحو تأهيل الشباب وتطوير مهاراتهم، وفقاً لمتطلبات سوق العمل، والتعاون المشترك بين جامعة الزقازيق ومركز الإبداع التكنولوجي التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، والدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وتحت إشراف الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، والدكتور محمد لطفي مدير وحدة التصنيف الدولي، والدكتورة آية السقا بإدارة المشروعات بجامعة القاهرة وباحثة بوزارة الاتصالات، ومحمد حاتم أحمد منسق تدريب شركة أسبير.

أكد الدكتور خالد الدرندلي،  مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين من الطلاب والخريجين،  لتشجيعهم على الإبداع ومواصلة الإنتاج والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة والفرد والمجتمع.

وأضاف رئيس الجامعة، أن برامج بناء القدرات تشكل جزءا لا يتجزأ من المبادرات الاستراتيجية التي تسهم بشكل كبير في الترويج للقطاع، والتي تعمل على تعليم الطلاب، وتدريبهم على الابتكار وريادة الأعمال.

من جانبه، لفت الدكتور إيهاب الببلاوى إلى أن الجامعة تحتضن كافة المواهب الطلابية، ويمكن للطلاب المشاركة في أنشطة وحدة الابتكار بمركز إدارة المشروعات بالجامعة والتي تقدم التدريبات المجانية لثقل تلك المواهب ودعمها مادياً، واستكمل سيادته أن الهدف من التدريب دعم الطلاب والخريجين وتوجيههم من خلال وضع خطواتهم الأولى في مجال الإبداع وريادة الأعمال، بالإضافة إلى أدوات الابتكار الأساسية والتي تساعد في تعلم طرق التفكير.

وذكر الدكتور أحمد عسكورة أن الهدف من البرنامج؛ خلق قاعدة مصرية من الكفاءات المؤهلة من المبدعين ورواد الأعمال، من خلال تقديم تدريب شامل حول إدارة الإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، للطلاب بناءً على أفضل الممارسات والدروس المستفادة.

يشار إلى أن مدة البرنامج خمسة أيام، أول يومين ( الأربعاء والخميس) بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالجامعة، ويتم التدريب بنظام hyhrid learning approach، والأيام الباقية بنظام الأونلاين.

مقالات مشابهة

  • تمكيناً لقادة المستقبل في مجال التقنية المالية.. بنك التنمية يطلق برنامج تعزيز ريادة الأعمال
  • أمير منطقة جازان يرعى حفل ختام برنامج هاكثون تحديات ريادة الأعمال الرقمية غداً
  • وزارة الاقتصاد والمالية تعتمد استراتيجية جديدة لتطوير التمويل المناخي في أفق سنة 2030
  • رالي جامعة الأقصر يشارك بمهرجان ريادة الأعمال والشركات
  • علياء المزروع تطلع على برنامج تطوير الشركات الناشئة في “كليات التقنية”
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق برنامج FintechHub بالشراكة مع الأونكتاد لدعم ريادة الأعمال في التكنولوجيا المالية
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج "بناء طلاب الجامعات والخريجين" بجامعة الزقازيق
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة لدعم ريادة الأعمال