لجريدة عمان:
2024-09-15@06:56:48 GMT

ترشيح الفيلم التركي حياة لجائزة الأوسكار

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

ترشيح الفيلم التركي حياة لجائزة الأوسكار

إسطنبول "العُمانية": رُشح الفيلم التركي "حياة" للمخرج زكي دميركوبوز لجائزة "أفضل فيلم عالمي" وذلك بحسب بيان نشرته وزارة الثقافة والسياحة التركية.

الفيلم من بطولة ميراي دانر وبوراق دكاك، وتدور أحداثه حول الفتاة هجران التي تفر من منزلها بعد أن يجبرها والدها على خطبتها لشاب يدعى رضا، الذي بدوره لا يلقي بالا للأمر بداية ولكن لم يستسغه لاحقا ويقرر أن يقابل هجران ويستفهم منها، لتتوالى الأحداث الدرامية خلال رحلة بحثه عنها في مدينة إسطنبول.

ويقول الناقد السينمائي التركي أورهان يلدز في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن السينما التركية عادت خلال العقد الماضي لتقوم بدور مهمٍ في السينما العالمية عندما حصل الفيلم التركي "نوم الشتاء" للمخرج "نوري بلغاجيلان" على جائزة السُعفة الذهبية متوقعا أن يحقق فيلم "حياة" للمخرج زكي دميركوبو نجاحًا كبيرًا عالميا.

ويرى يلدز "أن السينما التركية تشهد تحولاً نحو التركيز على الهوية الثقافية المحلية، فبعد فترة من التأثر بالسينما العالمية، قرر صناع السينما الأتراك البحث عن جذورهم الثقافية وتقديم أعمال تعكس قيمهم وعاداتهم وتقاليدهم. وقد أسهم الموقع الجغرافي الفريد لتركيا، الذي يجمع بين الشرق والغرب، في تشكيل هذه الهوية السينمائية المميزة، التي تمكنت من أن تجد جمهورها الخاص".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي

فاز الفيلم اليمني (المرهقون) من بين 12 فيلم عربي، للمخرج عمرو جمال وبطولة عبير محمد وخالد حمدان، بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي للفيلم العربي في دورته الخامسة، التي اختتمت فعالياتها اليوم، في مدينة الدار البيضاء.

 

كما حصل فيلم (السطل) من بين 16 فيلماً للمخرج عادل الحيمي، على جائزة أفضل إخراج للأفلام القصيرة، ليضيف لليمن إنجازًا آخر في هذا المهرجان السينمائي العربي.

 

وأكد سفير اليمن لدى المملكة المغربية، عزالدين الاصبحي، أن هذا الإنجاز يُعد مصدر فخر لكل اليمنيين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب الحرب.

 

واشار الى الدور الايجابي الذي تلعبه السينما في تعزيز قيم السلام والتعايش وقبول الآخر، لافتاً إلى أنها تشكل جزءاً من الذاكرة الجمعية للوطن، وفقا لوكالة سبأ الحكومية.


مقالات مشابهة

  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • الاستخبارات التركية تعتقل أحد المخططين لهجوم استهدف كنيسة بإسطنبول
  • كيف عكس “يهودي” روح فيلم “الرسالة” للمخرج السوري العالمي مصطفى العقاد؟
  • تشييع جثمان الشهيدة التركية بنيران الإحتلال “عائشة نور”
  • لوكلير الأسرع في «التجربة الثانية» لجائزة أذربيجان
  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُطلق الدورة الجديدة من برنامج المحكم المعتمد
  • سينما العالم في مكتبة محمد بن راشد
  • الابتكار في الهوية الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • هل يشعر الجمهوريون بالندم على ترشيح ترامب؟
  • الخميس.. أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية