قال هاني جنينة، كبير الاقتصاديين بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن لجنة السياسة النقدية لدي البنك المركزي المصري قد تنتظر حتى 17 أكتوبر أو 21 نوفمبر لخفض سعر الفائدة بنسبة 1 - 2% فقط.

وأضاف جنينة، أنه بالرغم من تباطؤ معدلات التضخم في يوليو الماضي فإن لجنة البنك المركزي ستقوم حتى وقت التوقع بمراقبة تأثيرات الجولة الثانية لارتفاع الوقود و أسعار الكهرباء، وتأثير بيان السياسة النقدية والخاص بخفض سعر الفائدة لدي الفيدرالي في اجتماع 17 سبتمبر الجاري على تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة.

وتابع جنينة، في تقرير اطلعت «الأسبوع»، على نسخة منه، إن البنك المركزي المصري بالتأكيد في حالة تأهب بعد ظهور انتشار إيجابي بين أسعار شهادات الإيداع الدولية الضمنية والفعلية لـ البنك التجاري الدولي للدولار الأمريكي/الجنيه المصري، وارتفاع أسعار مقايضات العجز الائتماني لأجل 5 سنوات في مصر بنحو 100 نقطة أساس بعد تخفيض قيمة العملة في 6 مارس 2024."

ويتوقع جنينة، إبرام مصر لصفقات أجنبية ضخمة على أن تكون الصفقات الاستثمارية قريبة من حيث الحجم من صفقة رأس الحكمة وهو أمر ضروري لتبرير تسريع وتيرة التيسير النقدي في هذه المرحلة.

وفي السياق يعقد البنك المركزي اجتماعا هاما يوم الخميس 5 سبتمبر لتحديد أسعار الفائدة على الجنيه المصري المتداول بالقطاع المصرفي، والتي تبلغ حاليا 28.25% للإقراض و27.25% للإيداع، بعد زيادتها 19% منذ مارس 2022.

وتراجع التضخم في مصر مسجلاً أدني مستوًى له منذ نوفمبر 2022، حيث بلغت نسبته على أساس سنوي 24.38% في يوليو الماضي، وفق بيانات المركزي المصري.

اقرأ أيضاً«فيتش»: نتوقع استمرار تثبيت البنك المركزي لـ سعر الفائدة حتى نهاية 2024

«البنا» يكشف أسباب إبقاء «البنك المركزي» سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع الخميس

فتح حساب مجاني.. بنك مصر يكشف عن خدماته المجانية بمناسبة عيد الفلاح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اجتماع البنك المركزي البنك المركزي المصري سعر الفائدة موعد اجتماع البنك المركزي القادم هاني جنينة البنک المرکزی سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

الذهب يصعد 0.4 % بفضل تفاؤل خفض الفائدة الأمريكية

ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية اليوم الخميس بنسبة 0.4% لتصل إلى 2521.29 دولار للأونصة بحلول الساعة 06:08 بتوقيت جرينتش، بعد أن عززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يقوم بخفض سعر الفائدة الأسبوع المقبل.

ويترقب المستثمرون صدور مزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية، حيث ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.3% لتصل إلى 2548.90 دولار. ويركز السوق حاليًا على تقرير مؤشر أسعار المنتجين وعدد طلبات إعانات البطالة المقرر صدورهما اليوم الخميس، بالإضافة إلى بيانات معنويات المستهلكين المنتظرة غدًا الجمعة.

وقد أظهرت بيانات أمس ارتفاعًا طفيفًا في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر أغسطس، في حين أظهر التضخم الأساسي بعض الثبات، مما قد يدفع الفيدرالي لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط في اجتماعه القادم. الجدير بالذكر أن خفض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يدر عوائد.

أما بالنسبة للمعادن الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% لتصل إلى 28.81 دولار للأونصة، وزاد البلاتين بنسبة 0.8% ليصل إلى 958.59 دولار، فيما صعد البلاديوم بنسبة 1.5% ليصل إلى 1023.12 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ الثامن من يوليو.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • الذهب يصعد 0.4 % بفضل تفاؤل خفض الفائدة الأمريكية
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط رهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية