وقعت شركة مزون بتروغاز، التابعة لبتروغاز للاستكشاف والإنتاج (PG)، الذراع المختصة باستكشاف وإنتاج النفط والغاز لمجموعة محمد البرواني، بالتعاون مع شريكتها الصينية سي إن بي سي (CNPC)، اتفاقية مع وزارة الطاقة والمعادن لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في منطقة الامتياز 15.

وتؤكد الاتفاقية سعي بتروغاز إلى مواصلة التعاون مع الحكومة والمساهمة في رفد الاقتصاد الوطني، ودعم المجتمع المحلي.

حيث ستقوم الشركة باستكشاف منطقة الامتياز 15 بحثًا عن احتياطيات النفط والغاز المحتملة، وتنفيذ خطط تطوير لضمان كفاءة الإنتاج، وذلك من خلال التعاون مع شركة دليل للنفط، المشغل التابع للمجموعة. كما ستستند على خبرتها الممتدة لأكثر من 25 عامًا، ومواهب خبرائها العمانيين والعالميين في مجال النفط والغاز، وبنيتها الأساسية ذات المواصفات العالمية.

وتشمل الاتفاقية أيضًا استمرار الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال الشراكة المستمرة لبتروغاز مع سي إن بي سي، وهي شركة صينية رائدة في مجال النفط والغاز. ويأتي هذا المشروع كإضافة مهمة بعد النجاحات السابقة التي حققتها الشركة في منطقة الامتياز رقم 5، التي تديرها بتروغاز وسي إن بي سي بالتعاون مع دليل للنفط.

وتمتد نجاحات بتروغاز إلى عدد من المشاريع الإقليمية والعالمية في مصر، وهولندا، والمملكة المتحدة، كما حققت نجاحًا ملموسًا في مجموعة الحقول الصغيرة بمنطقة ريما، التي أسندتها لها شركة تنمية نفط عمان، حيث نجحت على مر السنين إلى زيادة الإنتاج ومعدل الاحتياطيات في النفط والغاز.

وتأكيدًا على الأهمية الاستراتيجية للاتفاقية، قال معالي المهندس سالم العوفي، وزير الطاقة والمعادن: «تأتي هذه الاتفاقية تماشيًا مع توجهات الوزارة نحو دعم وتمكين شركات النفط والغاز المحلية وتأكيد دورهم في تحقيق النمو والازدهار للاقتصاد الوطني. كما سيسهم هذا المشروع في تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال شركاء بتروغاز العالميين، وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين».

من جانبه، قال أسامة البرواني، نائب رئيس مجموعة محمد البرواني والمدير التنفيذي لشركة بتروغاز للاستكشاف والإنتاج: «سعداء بهذه الشراكة التي تعكس ثقة الحكومة العمانية في كفاءة بتروغاز، كما نثمّن شراكتنا الطويلة مع شركة سي إن بي سي الصينية. حيث تؤكد هذه الاتفاقية التزامنا باستكشاف المزيد من الفرص في السلطنة وسعينا الدائم نحو المساهمة في نمو قطاع الطاقة من خلال عملياتنا الآمنة والفعّالة، فضلا عن سعينا نحو دعم المجتمع المحلي الذي نعمل فيه».

وصرح كينجسوك سين، الرئيس التنفيذي لبتروغاز للاستكشاف والإنتاج، قائلا: «نفخر بحصولنا على الامتياز في المنطقة 15، ونؤكد التزامنا بتبني أحدث التقنيات والأساليب المبتكرة لاستكشاف النفط والغاز في هذه المنطقة. نتميز بسجلنا الحافل بالعمليات الآمنة والفعالة والاستثمارات المتنوعة للشركة في السلطنة التي تؤدي إلى تعزيز الإنتاج والاحتياطات النفطية بشكل مستمر، وذلك بهدف تحقيق النمو وتوفير قيمة مضافة ملموسة».

وقع الاتفاقية معالي المهندس سالم العوفي، وزير الطاقة والمعادن، والدكتور محمد البرواني، رئيس مجلس إدارة ومؤسس مجموعة محمد البرواني، وزانج يو من شركة سي إن بي سي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منطقة الامتیاز النفط والغاز سی إن بی سی من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة سبل التعاون المشترك

بحث وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، هيرو مصطفى غارغ، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين من خلال شركات البترول الأمريكية العاملة بمصر في أنشطة البترول والغاز ومشروعات كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات.

وأكد بدوي، وفقا لبيان اليوم الجمعة، أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية علاقة وطيدة، وتُعد شريكًا استراتيجيًا لمصر في عدة مجالات، خاصة في مجال البترول والغاز، لافتًا إلى أن شركتي "أباتشي" و"شيفرون" الأمريكيتين لديهما محفظة أعمال مهمة في مصر، ولهما دور في المساهمة في نتائج الأعمال التي حققتها الدولة في مجال الطاقة، بالإضافة إلى التعاون المثمر في تنفيذ خطط الوزارة للإسراع في تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز، خاصة في مناطق البحر المتوسط والبحر الأحمر، مشيرًا إلى ضرورة العمل سويًا والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات الأمريكية في مشروعات تحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات لجعل القطاع أقل كثافة كربونية.

وأضاف أنه تم خلال اللقاء أيضًا استعراض الحوافز المقدمة من الوزارة لشركات البترول العالمية العاملة في مصر لمواجهة التحديات والتشجيع على ضخ استثمارات جديدة للإسراع بعمليات التنمية وزيادة معدلات الإنتاج من البترول والغاز، ومن ثم تحقيق مصالح كافة الأطراف.

من جانبها، أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، أن بلادها تدعم مصر كمركز إقليمي هام للطاقة في المنطقة، ولديها من البنية الأساسية والتسهيلات ما يؤهلها لذلك الدور، مشيرة إلى أهمية التركيز على مشروعات الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية، ووضع برنامج للوصول إلى صفر انبعاثات في المشروعات.

وأشارت إلي أن العلاقة بين مصر وأمريكا علاقة استراتيجية، وهناك العديد من الشركات الأمريكية تعمل في مصر في مختلف المجالات وتسعى دائمًا لزيادة استثماراتها، وأن قطاع الطاقة من القطاعات المهمة، وهناك شراكات ناجحة في هذا القطاع.

اقرأ أيضاًوزير البترول: نعمل على تعميق التعاون مع القطاع الخاص في المشروعات الاستراتيجية المهمة

أنتج 5.8 مليون أوقية من الذهب.. وزير البترول: منجم السكري نموذج متطور للاستثمار التعديني

مقالات مشابهة

  • إنتاج النفط والغاز في تونس ينخفض بنهاية يوليو
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • مبادرات خفض انبعاثات النفط والغاز تتجه إلى الأحواض المميزة حول العالم (تقرير)
  • تداعيات إعصار فرانسين.. كيف تأثر إنتاج النفط والغاز في أميركا؟
  • مصر توجه سفراءها حول العالم لجذب استثمارات شركات النفط والغاز والهيدروجين
  • وزير البترول يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة سبل التعاون المشترك
  • إعصار فرانسين يُقلّص إنتاج النفط والغاز الأميركي ويقطع الكهرباء عن لويزيانا
  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • مشروع نفطي في مصر استثماراته 1.8 مليار دولار يستقبل معدات عملاقة (صور)
  • وزير البترول يبحث خطط شركة بيكر هيوز العالمية لزيادة إنتاج النفط وخفض الانبعاثات