تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الأول 1446، غدًا الثلاثاء، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية مع دخول شهر ربيع الأول يقول:" يقوم بعض الناس عند دخول شهر ربيع الأول بذبح الذبائح وعمل الولائم فرحًا بقدوم ذكرى مولد النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم؛ فما حكم ذلك شرعًا؟
 

موعد مولد النبي 2024 وميلاد هلال ربيع الأول استطلاع مولد هلال ربيع الأول 1446غدًا.

. موعد المولد النبوي

 

أجابت دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌا واحتفاءٌ وفرحًا بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

ذبح الذبائح احتفالًا بالمولد النبوي 

وتابعت دار الإفتاء المصرية أنه من جملة الفرح ما يقوم به بعضُ الناس من إطعام الطعام وعمل الولائم وذبح الذبائح، وهذا ما نص علماء الأمة على مشروعيته؛ أنه قال: ما زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن العظام يحتفلون في شهر مولده صلى الله عليه وآله وسلم وشرَّف وكرَّم يعملون الولائم البديعة، المشتملة على الأمور البهجة الرفيعة، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور ويزيدون في المبرّات، بل يعتنون بقراءة مولده الكريم، وتظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم، بحيث كان ممَّا جُرب.

الصدقة فرحًا واحتفالًا بمولد النبي 

وأضافت دار الإفتاء أنه من قبيل الطاعات التي يفعلها المسلمون في هذه المناسبة، فقد نص العلماء على مشروعية الصدقة فرحًا واحتفالًا بمولده صلى الله عليه وآله وسلم؛ فقال: فالبدع الحسنة متفق على جواز فعلها والاستحباب لها ورجاء الثواب لمن حسنت نيته فيها.. ومِن أحسن ما ابتُدِع في زماننا من هذا القبيل: ما كان يُفعَل بمدينة إربل -جبرها الله تعالى- كلَّ عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات والمعروف، وإظهار الزينة والسرور؛ فإن ذلك -مع ما فيه من الإحسان إلى الفقراء- مشعرٌ بمحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه وجلالته في قلب فاعله، وشكرًا لله تعالى على ما منَّ به مِن إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين.

فرح الرسول بالاحتفال بمولده 

وانهت دار الإفتاء المصرية أنه لا شك أنَّ هذا مما يَفرحُ به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ نقل الإمام المؤرخ الصالحي في كتابه، [أنه رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في منامه، فشكى إليه مَن يقول ببدعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَن فرِح بنا فَرِحنا به».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر ربيع الأول ربيع الأول مولد النبي دار الافتاء المصرية الاحتفال بالمولد النبوى الشريف اطعام الطعام النبي صلى الله عليه وآله وسلم المولد النبوي النبی صلى الله علیه وآله وسلم دار الإفتاء المصریة ربیع الأول مولد النبی

إقرأ أيضاً:

الهيئة النسائية في حجة تنظم فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت/..
نظمت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة حجة فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكدت كلمات الفعاليات في جبل المحبشي الاسفل والمخاويس وبيت المغربي والداهن والمستشفى المحوري والدبوب والحدب وجبل المحبشي والجذلة والمحابشة وبني جيش والخواقعة والمنصورة في الشاهل، أن مولد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم تكريم للبشرية جمعاء.

وأشارت إلى أهمية إيلاء هذه المناسبة الدينية العظيمة جل الاهتمام تعبيراً عن الولاء لله ورسوله الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم الذي بتوليه يحقق اليمن الانتصارات تلو الانتصارات على الأعداء.
فيما تطرقت الكلمات في قن بكحلان عفار وشرس ومجمع الشهيد أبو عمار القدمي بالمديرية والرحضي بمبين وقارية بكحلان الشرف وبني محرم وبني الجرادي وعلكمة في المفتاح إلى أهمية تعظيم رسول الله والاقتداء به والاهتداء بهديه واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة.

إلى ذلك نوهت الكلمات في العذرة وقدم والمعبور والظاهر والمحجن بمركز المحافظة وكولة فروان والغويدي في قارة إلى أهمية إحياء هذه المناسبة ليجدد فيها الجميع انتماءهم لمدرسة رسول الله ووفائهم له وتأكيد اتباع نهجه والسير على ما جاء به.

ولفتت إلى ان الاحتفاء بذكرى مولده صلى الله عليه وآله وسلم يجسد هوية الشعب اليمني الإيمانية الذي تربطه بالنبي الخاتم علاقة وطيدة ووثيقة منذ بزوغ فجر الإسلام.

فيما استعرضت كلمات الفعاليات في وادي البير وبيت الكامل والقوس في كشر وجبل عيان في ريف حجة وبني ثواب وحي المطار في شفر بعبس والدرب والمشجعة في افلح الشام دلالات إحياء ذكرى مولد خير البشر محمد صلى الله عليه وآله وسلم لاستلهام الدروس والعبر من سيرته في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة.
وأكدت حاجة الأمة اليوم للعودة الصادقة لله عز وجل ومنهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ونهج آل البيت وأعلام الهدى والتأسي به وبحياته الجهادية وحكمته وشجاعته.

تخللت الفعاليات فقرات وأناشيد وقصائد شعرية ومسرحيات معبرة.

عقب ذلك تم تنظيم وقفات في الشاهل وقارة وعدد من المناطق تضامناً مع الشعب الفلسطيني ودعما لمقاومته الباسلة ومباركة لخيارات القيادة الثورية في خوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بذكرى المولد النبوي
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • فعاليات متعددة في حجة بذكرى المولد النبوي
  • الهيئة النسائية في حجة تنظم فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسية ثقافية حاشدة في حجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسيتان في مديرية الشاهل بحجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • قيادة وحدات الشرطة العسكرية تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف