قال باحث ومستشار سابق بالخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة بحاجة إلى إعادة ضبط وتقويم إستراتيجيتها في منطقة المحيطين الهندي والهادي بعد أن فقدت نفوذها ومصداقيتها في كل من أفغانستان، وسريلانكا، وجزر المالديف، والآن بنغلاديش.

وأضاف أن السياسة الخارجية الأميركية في السنوات الثلاث الأخيرة لم تكن مُرضية تماما مع اندلاع 3 ثورات وفرار 3 زعماء من شركائها الرئيسيين بجلودهم من أفغانستان وسريلانكا وبنغلاديش.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2جيروزاليم بوست تتساءل: هل لليهود مستقبل في الدول الاسكندنافية؟list 2 of 2"إثيوبيا أوبزيرفر": واشنطن رفضت اعتماد سفير إثيوبيا لديهاend of list

والزعماء الثلاثة هم الرئيس الأفغاني أشرف غني الذي هرب إلى الإمارات العربية المتحدة في أغسطس/آب 2021، والرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباسكا، الذي نجا هو الآخر بأعجوبة من المتظاهرين المطالبين بإصلاحات ديمقراطية ومحاسبته على أموال الدولة، وأخيرا رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد التي حكمت البلاد لمدة 15 عاما قبل أن تطيح بها ثورة شعبية في الخامس من أغسطس/آب الماضي وتفر إلى الهند.

وفي مقاله بمجلة ناشونال إنترست نصف الشهرية، انتقد أستاذ الشؤون الدولية الزائر في الأكاديمية البحرية الأميركية قمر الهدى تعامل واشنطن مع الأحداث في بنغلاديش، وقال إن وزارة خارجيتها كانت تحاول بحذر تحقيق توازن في العلاقات الثنائية مع داكا على الرغم من سجل الشيخة حسينة في اعتقال زعماء المعارضة، وتعذيب المنشقين، وإجراء انتخابات مزورة، وسوء إدارة أموال الدولة لدعم رابطة عوامي، وهو الحزب الذي تتزعمه.

سؤالان

والآن بعد نجاح ثورة ما وصفها "بالربيع البنغالي"، طرح كاتب المقال الذي عمل في السابق مستشارا سياسيا كبيرا لوزارة الخارجية الأميركية ومعهد "يونايتد إنستيتيوت أوف بيس" في واشنطن، سؤالين رئيسيين أولهما عن التحديات التي تواجه المصالح الجيوسياسية الأميركية في وجود حكومة مؤقتة برئاسة الخبير الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل محمد يونس، والأهم من ذلك كيف ستؤثر بنغلاديش الجديدة على إستراتيجية واشنطن في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وأسهب المقال في سرد لمحات عن تاريخ العلاقات بين الولايات المتحدة وبنغلاديش، منذ نيل الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا استقلالها عن باكستان عام 1971، وأصبحت شريكا إستراتيجيا مهما لأميركا.

ومن أبرز المعاهدات العديدة المبرمة بين البلدين، اتفاقية منتدى التعاون التجاري والاستثماري التي تركز على العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية وتحديد المجالات الصعبة، إذ بلغت صادرات السلع الأميركية في عام 2023 لبنغلاديش 2.3 مليار دولار، مع واردات بقيمة 8.3 مليارات دولار.

ويتناول الحوار بين البلدين بانتظام مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك التعاون الأمني ومكافحة والفساد والحوكمة والتنمية والتجارة والتعاون الاستثماري.

التأثير على الهند

ومن بين الدول التي تأثر نفوذها بعد الربيع البنغالي، الهند، التي كانت حليفا مهما لبنغلاديش في حربها لنيل الاستقلال عن باكستان، إذ كانت تزودها بالسلاح والتدريب والجنود والمعلومات الاستخباراتية والتمويل لدرجة أن القائد العسكري الهندي الجنرال جاغيت سينغ أوروره هو الذي استسلم أمامه رسميا الجنرال الباكستاني أمير عبد الله خان نيازي في 16 ديسمبر/كانون الأول 1971، لتضع بذلك الحرب بين شطري باكستان الشرقي والغربي أوزارها لتنال ما تُعرف اليوم ببنغلاديش استقلالها.

ومنذ ذلك الحين، لعب جهاز المخابرات الهندي دورا كبيرا في تطوير وتوسيع الجيش والاستخبارات والسياسة في بنغلاديش، وإدارة الاضطرابات المدنية المحلية والنمو الاقتصادي.

وكانت الهند تنظر إلى أي تحولات في جهود بنغلاديش للمصالحة مع باكستان في مضمار التجارة أو ترسيخ مكانتها بوصفها جمهورية إسلامية، على أنها تغيرات تشكل تهديدا لها.

ووفقا لقمر الهدى، فقد أثارت الهند مشاعر معادية لها من جانب الشعب البنغالي، الذي كان يعتبرها "الراعي المطلق" لنظام الشيخة حسينة الاستبدادي.

إن فقدان الهند نفوذها في بنغلاديش يعني -برأي كاتب المقال- أنها لا تستطيع أن تناور الحكومة المؤقتة في عملية إعادة إعمار البلاد أو التأثير على المشاعر الشعبية المعادية لها، أملا في تغييرها.

موقف واشنطن

أما الولايات المتحدة فيتعين عليها إعادة صياغة علاقاتها مع بنغلاديش، مع الوضع في الاعتبار الثقافة التي ترتبت على حركة الربيع البنغالي.

وأشار الكاتب إلى أن مجلس الأمن القومي في عهد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما منح الهند صفة الشريك الدفاعي الإستراتيجي، ضمن الإستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة في آسيا ومنطقة المحيط الهادي.

وكانت الرؤية الإستراتيجية المشتركة لمنطقة آسيا والمحيطين الهادي والهندي بمثابة إشارة واضحة للصين بأن واشنطن ونيودلهي في وضع هجومي في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وشرح قمر الهدى الأسباب التي تجعل هذه المنطقة ذات ضرورة ملحة للمصالح الأميركية، من بينها أهميتها لكونها معبرا للبضائع الأميركية، حيث مرت عبرها سلع بقيمة 1.9 تريليون دولار عام 2019 وحده. ومن المتوقع أن تمر عبرها 42% من الصادرات العالمية و38% من الواردات العالمية العام الحالي.

وتعمل هيئة الملاحة البحرية الهندية على احتواء وتقييد تحدي الصين للوضع الراهن الإقليمي وإنشاء قيادة بحرية إقليمية. وتشعر كل من الولايات المتحدة واليابان، على وجه الخصوص، بالقلق إزاء المساعدة التي تقدمها الصين لدول جنوب شرق آسيا في مجالات البنية الأساسية والقروض ونقل التكنولوجيا والاستثمار في القطاع الخاص وزيادة التجارة التجارية.

ويلفت المقال إلى أن الهند تُعد جزءا لا يتجزأ من هذا التحالف نظرا لما تتمتع به من نفوذ في منطقة جنوب آسيا وقدرتها على المحافظة عليه.

وستكون الولايات المتحدة بحاجة إلى إعادة ضبط ومعايرة إستراتيجيتها في منطقة المحيطين الهندي والهادي بعد أن فقدت نفوذها ومصداقيتها في أفغانستان وسريلانكا وجزر المالديف والآن بنغلاديش.

إن الكراهية الشديدة للهند التي تعبّر عنها شوارع بنغلاديش حاليا، وبالتالي العداء لأميركا، تعني أن بنغلاديش الجديدة ربما لا تتعاون بسهولة مع الإستراتيجية الأميركية لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، مما يُفقدها وضعها بصفتها شريكا في مجال التكنولوجيا، على حد تعبير المقال.

غير أن قمر الدين يعتقد أن الولايات المتحدة قد تسعى إلى مواصلة الحوار الأمني مع بنغلاديش، وزيادة الأموال المخصصة لها من صندوق مكافحة الإرهاب الأميركي، والالتزام بالاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وفي ظل انشغال الحكومة المؤقتة بتشكيل محاكم لمحاسبة المسؤولين العسكريين وأعضاء حزب رابطة عوامي الذين ارتكبوا فظائع ضد المدنيين، فإن الولايات المتحدة تحتاج -كما يقول كاتب المقال- إلى دعم هذه المرحلة الانتقالية بحذر عبر التأكيد على أهمية المؤسسات الديمقراطية، والأهمية القصوى لسيادة القانون، والسماح لبنغلاديش بتشكيل مستقبل لا يركز على الاقتصاد والاستبداد على حساب إرساء الديمقراطية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات منطقة المحیطین الهندی والهادی الولایات المتحدة فی بنغلادیش فی منطقة

إقرأ أيضاً:

منظمة روهينغية تدعو للإفراج عن مسلمي أراكان المحتجزين بالهند

دعت منظمة "مبادرة حقوق الإنسان" المعنية بشؤون الروهينغا المسلمين الحكومة الهندية إلى إطلاق سراح مسلمي أراكان المحتجزين في معسكراتها.

وقال مدير المنظمة صابر كياو مين إن أكثر من 100 مسلم روهينغي محتجزون في مخيم ماتيا بالهند، الذي يضم المهاجرين غير النظاميين القادمين إلى البلاد.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2محامو تونس ينظمون سلسلة من الأنشطة الاحتجاجية بسبب "الانتهاكات الجسيمة" بحقهمlist 2 of 2مظاهرات حاشدة في أستراليا ضد تسليح إسرائيل لليوم الثانيend of list

وأضاف أن بعض هؤلاء الأشخاص مضربون عن الطعام، وأن 40 شخصا منهم لديهم بطاقات لجوء صادرة عن الأمم المتحدة.

وتابع "هؤلاء الأشخاص جاؤوا إلى الهند للنجاة بأرواحهم، وإطلاق سراحهم ليس التزاما قانونيا فحسب، بل مسألة إنسانية أيضا".

وذكر كياو مين أن عدد مسلمي الروهينغا المحتجزين في عموم معسكرات الهند يبلغ نحو ألف شخص.

وفي عام 2012 اندلعت اشتباكات بين البوذيين والمسلمين في ولاية راخين (أراكان) في ميانمار، وقُتل آلاف الأشخاص، معظمهم من المسلمين، وأضرمت النيران في مئات المنازل وأماكن العمل.

ومنذ 25 أغسطس/آب 2017 تشن القوات المسلحة في ميانمار ومليشيات بوذية حملة عسكرية ومجازر وحشية على الروهينغا​​​​​​​ في أراكان، أسفرت عن مقتل آلاف منهم، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون آخرين إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • بعد حادث قطار الزقازيق.. تحديات على طاولة السكة الحديد
  • «الفاو»: تحديات تواجه إيصال الغذاء للمتضررين من النزاع والفيضانات بالسودان
  • فيرست بوست الهندي: منذ هجمات 11 سبتمبر وامريكا تخسر حروبها في اليمن
  • ثاني الزيودي: الشراكة الإماراتية الهندية "حقبة جديدة" من الازدهار
  • منظمة روهينغية تدعو للإفراج عن مسلمي أراكان المحتجزين بالهند
  • واشنطن: ذكرى مأساة درنة تذكرنا بالوحدة الملهمة التي أظهرها الشعب الليبي في استجابته الفورية للأزمة
  • واشنطن بوست تدحض الرواية الإسرائيلية لمقتل الناشطة الأميركية عائشة
  • تركيا.. انتشار المخدرات في الولايات التي دمرها الزلزال
  • تركيا تندد باتفاق دفاعي بين الولايات المتحدة وقبرص.. يقوض حيادية واشنطن
  • لأول مرة في عهد بايدن.. الولايات المتحدة تعلن تقديمها كامل مساعداتها العسكرية لمصر دون نقصان