قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه على وشك الشروع في حملة ضد المشرعين والمسؤولين الفاسدين في البلاد بعد سلسلة من فضائح الكسب غير المشروع.

وقال زيلينسكي إنه يريد تطهير أوكرانيا، التي تحتاج إلى الخضوع لتحول.. هذا يعني أن أولئك الذين يعملون لمصلحتهم الخاصة، وليس من أجل أوكرانيا، لن يشغلوا مناصب عامة أو يكونوا نوابا أوكرانيين”، مضيفا أن “أي صانع صفقات من هذا القبيل سيحاكم على الأقل”.

كما أثار الرئيس الأوكراني قضية الفساد الأسبوع الماضي عندما تعهد بمواصلة الجهود لطرد المسؤولين من المؤسسات العامة الذين “حاولوا الابتعاد عن العادات القديمة الماضية والمخططات القديمة التي أضعفت أوكرانيا لعقود”.

وشدد زيلينسكي على أنه ”بغض النظر عن هوية هذا الشخص، سواء كان مفوضا عسكريا أو نائبا أو مسؤولا، يجب على الجميع العمل فقط من أجل الدولة”، قائلا إن الجهود لتحقيق هذه الغاية ستبدأ في وقت مبكر من هذا الشهر.

من خلال ذكر المفوضين، كان الزعيم الأوكراني يلمح على ما يبدو إلى الجدل الأخير الذي شنت فيه السلطات مداهمات في 11 منطقة أوكرانية وكشفت عن مخطط مؤامرة ضخم يزعم أنه ركز على إصدار شهادات طبية مزورة بسعر حوالي 6000 دولار لأولئك الذين يسعون لتجنب التجنيد.

وجاءت عمليات التفتيش بعد أن اعتقل ضباط إنفاذ القانون الأوكرانيون يفجيني بوريسوف، وهو ضابط تجنيد كبير سابق في منطقة أوديسا، متهم بالإثراء غير المشروع بملايين الدولارات.

تعاني أوكرانيا من الفساد المستشري منذ سنوات على الرغم من الجهود المتكررة التي تبذلها سلطات البلاد لمكافحته.

يستخدمون زيلينسكي كأداة.. نائب وزير الخارجية الروسي يسخر من قمة الناتو الأخيرة زيلينسكي: ألمانيا ستزود أوكرانيا بأنظمة باتريوت إضافية

ووفقا لمؤشر مدركات الفساد لمنظمة الشفافية الدولية، اعتبارا من عام 2022، احتلت البلاد المرتبة 116 من أصل 180.

وفي الوقت نفسه، وجد استطلاع أجراه مركز الرؤى في أبحاث المسح أجري في عام 2021، قبل بدء الأعمال العدائية بين موسكو وكييف، أن الأوكرانيين يعتبرون الكسب غير المشروع في مؤسسات الدولة المشكلة الأكثر إلحاحا التي تواجه البلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيلينسكي الرئيس الأوكراني أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

"التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد

أفادت صحيفة "التلغراف" البريطانية بأن حلف الناتو لن يوجه دعوة للانضمام إلى أوكرانيا خلال القمة في واشنطن بسبب تفشي الفساد في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، أن القمة ستدعو أوكرانيا إلى اتخاذ "خطوات إضافية" لمحاربة الفساد قبل المضي قدما بالمفاوضات حول عضوية أوكرانيا في الحلف.

وأشار المسؤول إلى أن هذا الموقف سيكون واردا في البيان الخطي الذي سيصدر عن قمة واشنطن في 9 يوليو.

إقرأ المزيد "سي إن إن": خلافات بين أعضاء الناتو بشأن صيغة التزاماتهم أمام أوكرانيا خلال قمة واشنطن المقبلة

وأشاد المسؤول بالإصلاحات التي حققتها أوكرانيا خلال السنتين ونصف السنة الأخيرة، مضيفا: "في الوقت الذي يواصلون فيه تنفيذ هذه الإصلاحات، نريد أن نشيد بهم ونريد أن نتحدث عن الخطوات الإضافية التي يجب اتخاذها، خصوصا في مجال محاربة الفساد. وهذه هي الأولوية بالنسبة للكثيرين وراء الطاولة".

ومن المقرر أن تعقد قمة الناتو في واشنطن خلال الفترة بين 9 و11 يوليو الجاري.

وقد أكد مسؤولون أمريكيون أن القمة لن توجه دعوة إلى أوكرانيا للانضمام إلى الحلف، لكنهم تحدثوا في الوقت ذاته عن مد "الجسر إلى عضوية" أوكرانيا في الحلف في المستقبل.

وكانت التقارير الإعلامية تشير إلى أن واشنطن تعارض الحديث عن "طريق لا رجعة فيه" في ما يخص عضوية أوكرانيا المستقبلية في الناتو، والذي يصر عليه بعض الأعضاء الآخرين، بينهم بريطانيا ودول وسط أوروبا.

المصدر: "ذي تلغراف"

مقالات مشابهة

  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب
  • بسبب الفساد..الناتو سيبلغ كييف أنها غير جاهزة للانضمام للحلف
  • "التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • "بوغاتي توربيون".. زوجة زيلينسكي تشتري واحدة من أغلى السيارات الفاخرة في العالم (صور)
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو