قال مسؤولون أمنيون وشاهد عيان إن هجوما يشتبه في أنه لتنظيم القاعدة في جنوب اليمن أسفر عن مقتل قائد عسكري وثلاثة جنود من جماعة انفصالية، اليوم الخميس.

 

ووفقا لما نشره موقع أيه بي سي الأمريكي، قال مسؤولون وشهود إن القائد عبد اللطيف السيد وثلاثة جنود من قوات الحزام الأمني، وهي جماعة مقاتلة موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي اليمني، قتلوا في انفجار أثناء سفرهم في قافلة عبر محافظة أبين الجنوبية.

 

 

قال المسؤولون إنهم يعتقدون أن جماعة القاعدة في شبه الجزيرة العربية هي المسؤولة عن الهجوم لكنهم لم يقدموا مزيدا من التفاصيل. تحدث الجميع بشرط عدم الكشف عن هويتهم خوفا من الانتقام.

 

جدير بالذكر أن المجلس الانفصالي يسيطر على معظم جنوب اليمن، وهم على خلاف مع الحكومة المعترف بها دوليًا، وقد دعت مرارًا وتكرارًا إلى تقسيم الدولة العربية الجنوبية إلى دولتين كما كانت بين عامي 1967 و 1990.

 

لم تعلن القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليتها عن هجوم الخميس لكنها تنشط في محافظة أبين وتنظم كمائن بانتظام ضد القوات اليمنية. يُنظر إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على أنه أحد أخطر فروع شبكة الإرهاب.

 

في وقت سابق من هذا الشهر، أخبر مسؤولون أمنيون وكالة أسوشييتد برس أن مسلحي القاعدة في جزيرة العرب قتلوا خمسة جنود من القوات المسلحة الجنوبية، وهي قوة كبيرة موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

في الشهر الماضي اشتبك مسلحون يشتبه في أنهم من القاعدة في جزيرة العرب مع قوات المجلس الانفصالي في محافظة شبوة وقتل ما لا يقل عن جنديين ومتشدد.

 

بدأت الحرب الأهلية المدمرة في اليمن عام 2014 عندما استولى المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء وجزء كبير من شمال اليمن وأجبروا الحكومة على النزوح. 

 

منذ ذلك الحين، استغل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الصراع المستمر منذ سنوات في البلاد لتعزيز وجوده في الدولة المرتجلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اليمن إخوان اليمن القاعدة فی

إقرأ أيضاً:

«الكتاب العرب» يدعو الاتحادات العربية لاجتماع بشان الأحداث فى المنطقة

دعا الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الاتحادات العربية للاحتفاء بمرور عام على طوفان الأقصى وانتفاضة الشعب الفلسطيني البطل ضد الاحتلال الإسرائيلي، مؤكّدًا أنه ليس للإنسان العربي الآن موقف يتخذه إلا موقف المقاومة، وأن أي موقف آخر هو خيانة للقضية الفلسطينية العادلة ضد كيان عنصري ارتكب جرائم حرب وإبادة ومحارق لم تحدث من قبل في تاريخ الإنسانية المعاصر. 

دعوة الاتحادات العربية للاحتفاء بمرور عام على طوفان الأقصى

وأكد الاتحاد في بيان له عقب اجتماعه في تونس المجتمعون، أن الاحتلال يؤكّد كل يوم أنَّ أمنه لا يتحقق إلا عبر تدمير مقدرات الأمة العربية، ولا يقوم إلا على الاعتداء العنصري المدعوم بالغرب على أراضي الدول العربية المقاومة، منوها إلى أن ما تدميره للبنية التحتية لمدينة غزة والاعتداء على سوريا ولبنان واليمن إلا صورة يمكن أن تتسع لتضم عواصم عربية أخرى تقف في وجه أطماعه التوسعية.

كما ناشد البيان منظمات المجتمع المدني العربية من نقابات وأحزاب سياسية وأندية رياضية مقاومة كل أشكال التطبيع وصوره، الوقوف يدًأ واحدة لفضح الممارسات العنصرية لهذا الكيان والضغط عليه لوقف عدوانه واعتداءاته على فلسطين وسوريا واليمن ولبنان، وهذا موقف إنساني يرتبط بقضية شعب استلبت حقوقه وأرضه في عام 1948 من عصابات عنصرية مسلحة، وأشار البيان إلى وقوف الكاتب والمثقف العربي في تيار المقاومة حتى يتحقق حلمنا بإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأدان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب سياسة الاغتيالات المنظمة لقيادات المقاومة الذي كان آخرها اغتيال حسن نصر الله مع عدد من قياداته، فضلاً عن قتل المدنيين الأبرياء من نساء وأطفال وشيوخ في جريمة يندى لها جبين الإنسانية، وتعد وصمة عار في تاريخنا المعاصر.

مقالات مشابهة

  • «الكتاب العرب» يدعو الاتحادات العربية لاجتماع بشان الأحداث فى المنطقة
  • هجوم يمني يستهدف تل أبيب بالطائرات المسيّرة.. عاجل
  • الجيش العراقي: "داعش" يقتل 4 جنود ويصيب 3 في هجوم على رتل عسكري
  • قاعدة نيفاتيم.. مطار عسكري إسرائيلي قصفته إيران بالصواريخ
  • مقتل 4 جنود عراقيين في كمين لتنظيم الدولة بالقرب من كركوك
  • مقتل عسكري إسرائيلي ثالث في معارك جنوبي لبنان
  • مقتل 4 جنود عراقيين في كمين لتنظيم داعش قرب كركوك
  • إسرائيل تعلن مقتل قائد الوحدة 4400 في حزب الله
  • هجوم جوي يمني هو الأوسع على ” تل أبيب ” و ” إيلات ” المحتلتين
  • تحرك عسكري يمني سعودي عماني جديد بشأن اليمن