الوطن:
2024-09-15@07:06:24 GMT

حديث النبي عن القطط.. ما قصة الصحابي أبو هريرة؟

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

حديث النبي عن القطط.. ما قصة الصحابي أبو هريرة؟

مسألة تربية القطط واقتنائها في المنزل من الأمور التي باتت محل جدل عقب انتشار مقطع فيديو لأحد الدعاة حول تحريم تربيتها أو الإنفاق عليها، إلاّ أنّ العديد من العلماء في الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، كانوا قد أصدروا فتاوى بجواز تربية القطة، وذلك استناداً لحديث حديث النبي عن القطط، وهو الأمر الذي اتفقت عليه المذاهب الفقهية الأربعة.

حديث النبي عن القطط

وحول حديث النبي عن القطط، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنَّ القطط تختلف عن الكلاب كونها ليس نجسة، ولم ترد أي أحاديث نبوية عن تحريمها، بل حثت النصوص الشريفة على رعايتها والاهتمام بها، وهي كالتالي:

- عن أبو هريرة رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «دخَلَتِ امرَأَةٌ النَّارَ في هِرَّةٍ، ربَطَتْها، فلَمْ تُطْعِمْها، ولَـمْ تَسْقِها، ولَـمْ تُرْسِلْها فتَأْكُلَ مِن خَشَاشِ الأَرْضِ».

وأشارت الإفتاء إلى أنّ الصحابي الجليل عبدالرحمن بن صخر الدوسي، عرف بأبو هريرة، وهو من أكثر الصحابة الذين رووا الأحاديث عن النبي، وكان مرافقا له، وسمي بأبو هريرة، وفقا لما ورد في صحيح البخاري، عن عبيدِ اللهِ بنِ أبي رافعٍ قال: «قلتُ لأبي هريرةَ لم كُنِّيتَ بأبي هريرةَ ؟ قال: كنتُ أرعى غنمَ أهلي وكانت لي هِرَّةٌ صغيرةٌ فكنتُ أضعُها بالليلِ في شجرةٍ وإذا كان النهارُ ذهبتُ بها معي فلعبتُ بها فكنُّوني أبا هريرةَ»، ولم ينكر عليه النبي رعايته أو تربيته لقطته التي كني بهذا الاسم نسبة لها.

وأوضحت الدار أنَّ القطط طاهرة وذلك باتفاق المذاهب الأربعة: الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، والدليل كالتالي:

مِن السُّنَّةِ عن كَبشةَ بنتِ كعب بن مالكٍ: «أنَّ أبا قتادةَ دخل عليها، فسكَبَتْ له وَضوءًا، قالت: فجاءتْ هِرَّةٌ، فأصْغَى لها الإناءَ حتى شرِبتْ، قالت كبشةُ: فرآني أنظُرُ إليه، قال: أَتعجبينَ يا ابنةَ أخي؟ فقلت: نعَمْ، فقال: إنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنَّها ليست بنَجَسٍ؛ إنَّها مِنَ الطَّوَّافينَ عليكم والطَّوَّافات».

حكم تعقيم القطط

وحول حكم تعقيم القطط، أوضح الأزهر الشريف، أنّ إجراء عملية التعقيم للقطط أو للكائنات الحية الأخرى بغرض منعها من التكاثر هو أمر محرم شرعًا، ويعد اعتداء عليهم وانتهاك لهم، إلاّ في حالة واحدة، وهي أنّه عند انعدام الحلول، وبالتالي فيجوز عند الضرورة القصوى تعقيمها حفاظا عليها من الأذى، في حال تم تركها في الشارع دون رعاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النبي القطط حكم تربية القطط

إقرأ أيضاً:

5 خدمات بنكية متاحة مجانا خلال إجازة مولد النبي.. تعرف عليها

رغم إغلاق البنوك خلال إجازة المولد النبوي، لا يزال بإمكان العملاء الاستفادة من مجموعة من الخدمات المصرفية الإلكترونية والآلية المتاحة على مدار الساعة، توفر البنوك العديد من الحلول الرقمية التي تسهّل على العملاء إدارة حساباتهم، وإجراء معاملاتهم المالية، دون الحاجة إلى زيارة الفروع.

في هذا التقرير، نستعرض خمس خدمات مصرفية يمكن للعملاء استخدامها خلال فترة الإجازة.

1. السحب والإيداع عبر ماكينات الصراف الآلي

تتوفر ماكينات الصراف الآلي للعملاء على مدار 24 ساعة للسحب أو الإيداع، ما يضمن استمرارية الوصول إلى الأموال حتى خلال أيام العطلات.

2. دفع الفواتير وتحويل الأموال باستخدام المحفظة الذكية

يمكن استخدام المحفظة الذكية لتسديد الفواتير المنزلية أو تحويل الأموال إلى حسابات أخرى، سواء عبر ماكينات الصراف الآلي أو تطبيقات البنوك الرسمية.

كما يمكن للعملاء الاستفادة من تطبيق «إنستا باي» التابع للبنك المركزي المصري، لإجراء التحويلات المالية بسهولة وسرعة.

3. إدارة الشهادات والودائع عبر الإنترنت

من خلال خدمات الإنترنت البنكي أو الموبايل البنكي، يمكن للعملاء شراء أو كسر شهادات الادخار أو الودائع في أي وقت، دون الحاجة إلى التوجه إلى الفروع.

4. التحويلات النقدية عبر التطبيقات

تتيح التطبيقات الرسمية للبنوك وتطبيق «انستا باي» إجراء التحويلات النقدية بين الحسابات بشكل سريع وآمن، مما يجعل المعاملات المالية ممكنة حتى في أيام الإجازات.

5. مراجعة الحسابات والتقدم للحصول على قروض

يمكن للعملاء مراجعة أرصدة حساباتهم وتقديم طلبات الحصول على قروض عبر الإنترنت أو الموبايل البنكي، دون انتظار انتهاء الإجازة.

مع التطور الكبير في الخدمات المصرفية الإلكترونية، لم تعد أيام العطل تشكل عائقا أمام العملاء لإدارة أمورهم المالية، وتتيح هذه الخدمات الرقمية سهولة ومرونة، في التعامل مع الحسابات والمعاملات اليومية من أي مكان وفي أي وقت.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء عن الذِّكْر بعدد معين: التقيد بما أمرنا به النبي من السنة
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • 5 خدمات بنكية متاحة مجانا خلال إجازة مولد النبي.. تعرف عليها
  • هل تاريخ مولد النبي صحيح؟.. دار الإفتاء تجيب على السؤال المحير
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: معالم النبوة وبداية رسالة الإنسانية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: تجسيد للرحمة والهداية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: تجسيد لقيم الرحمة والإصلاح