لجريدة عمان:
2024-09-15@07:03:20 GMT

وفد هندي يطلع على تجربة مجلس عمان

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

العُمانية: استقبل اليوم اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية بمقر الكلية بمعسكر بيت الفلج وفد كلية الدفاع الوطني بجمهورية الهند الصديقة برئاسة اللواء جوي مانيش كومار جيوبتا الذي يزور سلطنة عُمان حاليًا.جرى خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية ومناقشة عدد من الموضوعات الأكاديمية والتدريبية المختلفة، واستمع الوفد إلى إيجاز عن كلية الدفاع الوطني وما تتضمنه من مرافق وتجهيزات، واطلع على أقسام الكلية المختلفة.

حضر المقابلة عدد من الموجهين الاستراتيجيين بكلية الدفاع الوطني، والملحق العسكري بسفارة جمهورية الهند بمسقط.

واستقبل مجلس الدولة اليوم وفد كلية الدفاع الوطني الهندية في إطار زيارته الرسمية الحالية لسلطنة عمان.

وكان في استقبال الوفد، المكرم حمد بن ناصر النبهاني والمكرم علي بن مبارك العامري عضوا مجلس الدولة، وسعادة الأمين العام لمجلس الدولة وعدد من المسؤولين بالمجلس.

وتطرق الجانبان خلال المقابلة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عمان وجمهورية الهند.

وتعرّف الوفد خلاله على نبذة تعريفية عن دور المجلس ومهامه، ومراحل وتطور مسيرة العمل فيه، وإنجازاته وآلية عمل أجهزته الرئيسية.

وفي ختام الزيارة قام الوفد بجولة في مبنى المجلس، تعرّف خلاله على مرافقه المختلفة.

كما استقبل مجلس الشورى الوفد الهندي، وجرى تعريفهم بأعمال المجلس وأدواره واختصاصاته.

في بداية اللقاء تم الإشادة بالعلاقات الثنائية المشتركة بين سلطنة عمان وجمهورية الهند الصديقة، بعدها تم التعريف بالمراحل التي مرت بها تطور المسيرة الشورية في سلطنة عُمان، والصلاحيات والأدوار التي يعمل عليها وفقا لما حدده النظام الأساسي للدولة، وقانون مجلس عمان. ودور المجلس كشريك في التنمية وصنع القرار الوطني، كما تم خلال اللقاء الإشارة إلى دور الأمانة العامة بالمجلس في دعم العمل التشريعي، إلى جانب الحديث عن نظام العمل في الجلسات الاعتيادية وأعمال اللجان الدائمة بالمجلس.

واطلع الوفد الزائر على عدد من مرافق مجلس عمان تمثلت في زيارة قاعة المداولات بمجلس الشورى والاستماع إلى شرح موجز عن مكوناتها وعن التقنيات الحديثة المتبعة في إدارة الجلسات، وآلية التصويت الإلكتروني على مشاريع القوانين باستخدام أحدث الأجهزة المتقدمة، هذا إضافة إلى زيارة مكتبة مجلس عمان التي تحتضن مجموعة كبيرة من الكتب والدراسات الحديثة المساندة لعمل أعضاء مجلس عمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کلیة الدفاع الوطنی مجلس عمان

إقرأ أيضاً:

«الوفد»: الحوار الوطني يدشن مرحلة جديدة من الإصلاحات التشريعية ويعزز سيادة القانون

قال النائب سليمان وهدان، نائب رئيس حزب الوفد وعضو مجلس النواب، إن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد يمثل إنجازًا كبيرًا في مسار تعزيز العدالة وحماية حقوق الإنسان في مصر، ويعكس الالتزام القوي من القيادة السياسية بتحقيق أقصى درجات الحريات الفردية، وتطوير مرفق القضاء بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ومخرجات الحوار الوطني.

الحوار الوطني نقطة الانطلاق

وأشار نائب رئيس حزب الوفد في تصريحات لـ«الوطن»  إلى أن الحوار الوطني، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان نقطة الانطلاق نحو تطوير النظام القانوني، حيث تضمن العديد من التوصيات الهامة التي كانت الأساس لتعديلات مشروع قانون الإجراءات الجنائية، مشيرا إلى أن هذا الحوار ليس مجرد عملية تشاورية، بل أداة فعالة لإدخال الإصلاحات التشريعية التي تعزز من فعالية النظام القضائي وتؤكد على سيادة القانون.

مدد الحبس الاحتياطي

وأوضح أن مشروع القانون الجديد يتضمن تغييرات مهمة مثل تقليص مدد الحبس الاحتياطي، وتقديم آليات تظلم إلكترونية، مما يمثل قفزة نوعية نحو تحسين حقوق الأفراد وضمان عدالة أسرع وأكثر شفافية، مؤكدا أن هذه التعديلات تهدف إلى ضمان عدم تجاوز حقوق المتهمين وتفادي التأخيرات التي قد تؤثر سلباً على سير العدالة.

وأشار وهدان إلى أن هذه المبادرات تأتي في إطار التزام القيادة السياسية بتطبيق مبدأ العدالة الناجزة وتحقيق التوازن بين حقوق الأفراد ومتطلبات العدالة. ووجه دعوة للاستمرار في هذا النهج التشاركي الذي يعزز من تطبيق القانون بفعالية ويحقق تطلعات المواطنين لبناء مجتمع عادل ومتقدم.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • سلطنة عمان تسعى لحصة متزايدة من الترانزيت
  • حزمة مشروعات بيئية وإستراتيجية متكاملة لإدارة المحميات الطبيعية في سلطنة عمان
  • «الوفد»: الحوار الوطني يدشن مرحلة جديدة من الإصلاحات التشريعية ويعزز سيادة القانون
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • استكمال إعداد المسودة الأولى لوثيقة فلسفة التعليم في سلطنة عمان
  • اختتام جولة المشاورات المجتمعية لمشروع الهوية الوطنية الترويجية الموحدة
  • إيرادات سلطنة عمان من الغاز تهبط 18% في 7 أشهر
  • سلطنة عمان تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار الألسكو