أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن توسيع المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية يعد انتهاكا للقوانين الدولية ومعظم الدول تدين ذلك، وقال إنه فى إطار التسوية بين إسرائيل وفلسطين يجب احترام مصالح الطرفين معا وليس طرفا واحدا.

سيرغي لافروف يكشف هدف إسرائيل من اغتيال إسماعيل هنية لافروف: طلب أوكرانيا من الغرب شن هجوم داخل الأراضي الروسية ابتزاز

وأضاف لافروف ـ في كلمة له خلال لقائه مع مسئولي معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية اليوم الإثنين ـ إن بلاده كانت من بين المجموعة الرباعية الدولية مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لتيسير مفاوضات عملية السلام في الشرق الأوسط، ونسعى لرسم خارطة طريق لتأسيس دولة فلسطين وإنهاء الأزمة في المنطقة .

 

وتابع أن هناك منظمات إقليمية، من بينها منظمة شنغهاي للتعاون ورابطة الدول المستقلة وجامعة الدول العربية باتت تلعب دورا مهما في عملية التكامل.. مضيفا : " نلاحظ في المرحلة الحالية تعزيز مراكز عالمية جديدة في السياسة الدولية".

 

وأكد أن مجموعة "بريكس" - التي نمت الآن - أصبحت تلعب دورا موضوعيا كمنسق غير رسمي، وتعتبر أحد الاتجاهات الأساسية في العالم متعدد الأقطاب، مشددا على أن الغرب يحاول الحفاظ على هيمنته على العالم، لكن عملية تشكيل نظام عالمي جديد بدأت ولن تتوقف .

 

وقال وزير الخارجية الروسي إن واشنطن حولت الدولار إلى سلاح لاستخدامه في مصلحتها، كما أن واشنطن وحلف الناتو يحاولان الحفاظ على هيمانتهما الاستعمارية، لافتا إلى أن بلاده دائما تلعب الدور الموازي في السياسية الدولية، علاوة على جمهورية الصين الشعبية .

 

وتابع : "إن الغرب يتجاهل جرائم كييف المتعلقة بانتهاك حقوق الأقلية الروسية وإلغاء الكنيسة الأرثوذكسية بأوكرانيا، ويبذل قصارى جهوده للحفاظ على ما تبقى من سيطرته في القارة الإفريقية"، منوها إلى أن الشراكة بين روسيا والصين تسهم في تعزيز الاستقرار على الساحة الدولية.

 

وحول الشراكة الفعلية بين روسيا والدول الآسيوية والمصالح الأمريكية.. قال لافروف "إننا لا نتدخل في شؤون الغير" ، مبينا أن الولايات المتحدة وسعت نشاطاتها في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا بطريقة مختلفة، ولا تحترم القواعد التي تشكلت بفضل منظمة آسيان، كما أن واشنطن تريد تمزيق المنظمة .

 

وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.. قال "إن المباحثات تجري في إطار لجنة استخدام العقل الصناعي لأغراض عسكرية، وهناك رؤية مشتركة للرقابة".

 

وحول العلاقات الروسية-الإيرانية، أكد لافروف أن العلاقات تتطور وبشكل سريع، مُستعرضا مشروع ممر "الشمال ـ الجنوب"، والذي سينطلق من (بطرسبورج) وصولا إلى منطقة الخليج والمحيط الهندي، والذي سيقلص الوقت والنفقات، علاوة على التعاون في منطقة حوض قزوين، بالإضافة للمشاريع الثنائية العديدة بما في ذلك المحطات النووية وغيرها من المشروعات الاستثمارية المشتركة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لافروف توسيع المستوطنات الضفة الغربية انتهاك للقوانين الدولية سيرجي لافروف

إقرأ أيضاً:

بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي

بكين"أ.ف.ب":أعلن مسؤول عسكري صيني كبير أن بلاده "ستسحق" أي توغل أجنبي ينتهك سيادتها ولا سيما في بحر الصين الجنوبي، متحدثا لمجموعة من الصحافيين بينهم صحافي فرانس برس على هامش منتدى شيانغشان للأمن في بكين.

ويتصاعد التوتر منذ أشهر بين واشنطن وبكين التي تطالب بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي، رغم صدور حكم قضائي في لاهاي أكّد أنّ مزاعمها لا أساس قانونيا لها.

وتطالب دول مجاورة عديدة بأجزاء من هذه المنطقة البحرية، من بينها الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة.

وأكدت بكين الأسبوع الماضي أنها دافعت عن "حقوقها" بصورة "مشروعة" بعد تصادم جديد بين سفينتين لخفر السواحل الصينيين والفيليبينيين في منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها، بعد سلسلة من الحوادث المماثلة في هذه المنطقة البحرية.

وتعزيزا لمطالبها، تنشر الصين سفنا وزوارق سريعة للقيام بدوريات في بحر الصين الجنوبي وحوّلت فيه مناطق شعاب مرجانية قريبة من الفيليبين إلى جزر اصطناعية قامت بعسكرتها.

وقال اللفتنانت جنرال هي لاي "نأمل بأن يبقى بحر الصين الجنوبي بحر سلام".

لكنه أضاف "إذ حركت الولايات المتحدة عملاءها في الكواليس، إذا دفعت دولا إلى الواجهة أو إذا انتهى الأمر بها هي نفسها في الخط الأمامي، عندها فإن جيش التحرير الشعبي الصيني... لن يتهاون".

وتوعد بأن الجيش "سيسحق بحزم أي توغل أجنبي معاد (ينتهك) حقوق ومصالح الصين الجغرافية والسيادية والبحرية" مؤكّدا أنها ستقوم بذلك بشكل حازم وفعّال.

وأجرت الصين والفيليبين امس محادثات وصفها الجانبان ب"الصريحة"، بشأن إحدى الجزر المرجانية المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الفيليبينية "اتّفق الجانبان على مواصلة المحادثات حول مجالات التعاون، خصوصا آليات التواصل في حالات الطوارئ والتعاون بين خفر السواحل والتعاون العلمي والتكنولوجي في المجال البحري".

وحذّر مسؤول عسكري أميركي هذا الأسبوع نظيره الصيني من أي "تكتيكات خطيرة، قسرية وقد تكون تصعيدية" في بحر الصين الجنوبي، خلال اتصال عبر الفيديو.

غير أن اللفتنانت جنرال هي لاي اعتبر اليوم الخميس أن تسوية نقاط التوتر الحالية "تتوقف على الولايات المتحدة"، مؤكدا أن نائب وزير الدفاع الأمريكي مايكل تشيس سيحضر منتدى شيانغشان.

وأضاف "آمل أن يستمع مايكل تشيس خلال زيارته والمحادثات التي سيجريها هنا، إلى أصوات الصين والجيش الصيني".

وأشار إلى أن "الرسالة التي نرسلها إلى الولايات المتحدة هي أننا نريد أن يكون البلدان وجيشاهما شريكين وصديقين، ونريد مواصلة العلاقات بين الصين والولايات المتحدة بروح تعاون مربح للجانبين".

وأفاد المنظمون بأن أكثر من 500 ممثل من حوالى 90 بلدا ومنظمة دولية سيحضرون منتدى شيانغشان للأمن.

ويتوقع أن يشارك في المناقشات المقررة في المنتدى مسؤولون كبار من جيوش روسيا وباكستان وسنغافورة وإيران وألمانيا ودول أخرى.

مقالات مشابهة

  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية صهيونية في الضفة الغربية المحتلة
  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • ماذا تريد إسرائيل من وراء عملياتها في الضفة الغربية؟
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية إسرائيلية في الضفة الغربية
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة
  • خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية
  • “العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ
  • ماذا يعني دعم واشنطن توسيع المقاعد الدائمة بمجلس الأمن؟.. نخبرك القصة كاملة