دعا الخبير الاقتصادي بسام النيفر، في تصريح لموزاييك، اليوم الخميس 10 أوت 2023، الحكومة التونسية إلى ضرورة العمل على ثلاثة مستويات وعلى المدى القصير من أجل دفع عجلة التنمية.

وأكّد النيفر ضرورة الحفاظ على القدرة المالية للدولة باعتبارها أهم فاعل اقتصادي، "ولذلك يجب المحافظة على قدرتها في رفع الموارد الخارجية وبالتالي مساعدة المؤسسات التي تتعامل بشكل طبيعي مع الخارج، سواء كانت مؤسسات حكومية أو خاصّة".

أمّا على الصعيد الداخلي، قال النيفر: ''لابدّ من خلاص المزوّدين لتجنّب حدوث عديد الإشكاليات في عدّة قطاعات اقتصادية على غرار قطاع البناء والتشييد".

ودعا المتحدّث إلى ضرورة إيجاد أفكار جديدة بمناسبة إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2024، وذلك من أجل دفع تمويل المؤسّسات الصغرى والمتوسطة، "خاصّة أنّه من الواضح أنّ نسب الفائدة ستواصل ارتفاعها، لذلك يجب تدعيم الإجراءات المتخذّة سنة 2023 من أجل تيسير التمويلات البنكية"، وفق تعبيره.

كما دعا إلى العمل على دفع القطاعات المعطّلة وأساسا قطاع الفسفاط والمحروقات التي من شأنها توفير موارد خارجية والتقليص من حجم التوريد، وفق تقديره.

وعلى المدى المتوسط، يرى الخبير الاقتصادي أنّه يجب العمل على الجانب التشريعي من أجل تحسين مناخ الأعمال ومزيد فتح الاقتصاد أمام المنافسة، ووضع استراتيجية طاقية والانتقال الطاقي من أجل التقليص من عجز الميزانية والميزان التجاري والتقليص من حاجيات البلاد للتداين الخارجي.

خليل عماري 

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية تستقبل محافظ دمياط بمقر الوزارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية ، عصر اليوم السبت الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة .
شهد اللقاء استعراض عدد من الملفات والتكليفات الخاصة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال اجتماعه مع المحافظين ونوابهم عقب أداء اليمين الدستورية الأسبوع الماضى .
وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أن الفترة المقبلة ستشهد متابعة يومية مع المحافظين ونوابهم للوقوف على تطورات الملفات الخدمية وحل المشكلات التى تمس حياة المواطنين بصورة يومية والعمل على تحسين جودة الخدمة المقدمة لهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية .

وأكدت على أهمية متابعة الموقف التنفيذي لكافة المشروعات القومية الجارية على أرض محافظة دمياط والتى ستحقق نقلة نوعية فى حياة أبناء المحافظة وبصفة خاصة المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " ومشروعات الطرق والمجازر والمخلفات البلدية الصلبة ، بالإضافة إلى أهمية الانتهاء من تنفيذ مبنى الديوان العام الجديد للمحافظة.

من جانبه أشار الدكتور أيمن الشهابى إلى حرصه على مواصلة مسيرة البناء والتنمية التى شهدتها المحافظة واستكمال الإنجازات التى تحققت خلال الفترة الماضية بما يساهم فى تحقيق تطلعات وآمال المواطنين من أبناء دمياط ، وبذل أقصى الجهود لتحقيق مصالح المواطنين فى جميع القطاعات.
وأوضح الشهابى أنه سيبذل أقصى الجهود لدعم كافة الملفات المطروحة على الساحة لخدمة أبناء دمياط ودفع عجلة التنمية على أرض المحافظة، والتواجد  بصورة مستمرة وسط المواطنين والعمل على حل مشاكلهم .

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يستقبل الأنبا بيسنتي والأنبا ثاؤفيلس
  • أبوالنصر يلتقي رئيس جامعة أسيوط ويؤكد أهمية التعاون المشترك
  • محافظ الغربية: الإعلام شريك أساسي في التنمية ورصد نبض الشارع
  • محافظ أسيوط يلتقي رئيس الجامعة ويؤكد علي أهمية التعاون المشترك
  • محافظ سوهاج لـ«الأسبوع»: هدفي وضع المحافظة على خريطة السياحة العالمية
  • وزير الخارجية المصري: نؤكد على ضرورة العمل لضمان وحدة السودان وسلامة أراضيه
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل محافظ دمياط بمقر الوزارة
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع محافظ دمياط الملفات الخدمية ومشاكل المواطنين
  • محافظ الأقصر الجديد: أولوياتنا حل مشكلات المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة
  • دولاب عمل جديد للدولة المصرية قراءة فى التشكيل الحكومى الجديد