زنقة 20 | الرباط

انتقدت هيئة “أكراو من أجل الأمازيغية” التابعة لحزب الاصالة و المعاصرة، عدم عدالة وموضوعية التعامل مع قضايا الهوية الأمازيغية خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024.

و دعت “أكراو” ، إلى ضرورة “تصحيح المسار المتبع لضمان أن يعكس الإحصاء واقع المجتمع المغربي بكل مكوناته الثقافية واللغوية بدقة”.

واستنكرت الهيئة الأمازيغية، بشدة تغيب اللغة الأمازيغية من اللافتات والشعارات الرسمية خلال الندوة الصحفية التي نظمتها المندوبية السامية للتخطيط، واعتبرت أن هذا التجاهل يتناقض مع اعتراف الدستور المغربي بالأمازيغية كلغة رسمية، مما يثير شكوكًا حول مدى حرص المندوبية على احترام الهوية الأمازيغية في بشكل عادل ومتوازن.

وشددت على أنه “رغم تصريحات المندوب السامي للتخطيط بنفي الاعتماد على الأسس العرقية، فمن خلال التجارب السابقة أوضحت أن نتائج الإحصاء تُستخدم لربط المتحدثين بأصول عرقية بطريقة مغلوطة”، مشيرة إلى أن هذه “الإسقاطات تُقلل من شأن الأمازيغية وتقدم صورة غير دقيقة عن التركيبة السكانية في المغرب، مما يعزز الانقسامات الداخلية ويضر بالوحدة الوطنية.”

واعتبرت الهيئة أن “التصنيف الذي يربط متحدثي الدارجة بالعربية يفتقر إلى الدقة العلمية ويغفل الطبيعة الانتقالية للدارجة، التي تعكس تداخلًا طويلًا بين الأمازيغية والعربية”، موضحة أن “الدارجة ليست مجرد لهجة عربية، بل هي نتاج تفاعل لغوي معقد. وبالتالي، فإن هذا التصنيف قد يؤدي إلى استنتاجات مضللة حول الواقع اللغوي في المغرب.”

ودعت “أكراو” إلى إعداد تقرير علمي وشفاف يعكس التركيبة السكانية الحقيقية للمجتمع المغربي ، مشيرة الى أن الدراسات الجينية تُظهر تجانسًا عالياً بين المغاربة، مما يبرز الحاجة إلى الاعتماد على معطيات دقيقة بدلاً من التصنيفات الإديولوجية المغلوطة التي قد تؤدي إلى استنتاجات إثنية غير صحيحة.

وشددت على أن “استخدام نتائج الإحصاء بشكل غير دقيق يمكن أن يعكس صورة مضللة عن التركيبة السكانية في المغرب، مما يؤثر سلباً على مكانة الأمازيغ ضمن الهوية الوطنية”.

وطالبت “بتقديم معطيات صادقة تعكس الواقع الاجتماعي والثقافي بدقة، والاعتراف بأن تهميش الأمازيغية على مر العقود أثر على عدد الناطقين بها، وقالت “التصنيفات التي تروج لأقلية أمازيغية لا تتماشى مع الدراسات العلمية وتساهم في تهميش الأمازيغية”.

وأكدت أن الوحدة الوطنية تتطلب الاعتراف الكامل بالتنوع الثقافي واللغوي في المغرب دون ربط هذا التنوع بالعرق مبرزة أن تقارير الإحصاء يجب أن تعكس بدقة التنوع الحقيقي للمجتمع المغربي وتعزز العدالة والإنصاف لجميع مكوناته.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المغرب

إقرأ أيضاً:

زوجة دي مارست تهاجم إدارة باريس سان جيرمان

وكالات

هاجمت جورجيلينا كاردوزو، زوجة النجم الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، إدارة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي؛ بسبب طريقة إنهاء التعاقد مع زوجها

وكان دي ماريا قد انضم إلى باريس سان جيرمان عام 2015، قادمًا من مانشستر يونايتد مقابل 63 مليون يورو، وأمضى في الفريق 7 أعوام كاملة.

وأثناء فيلم وثائقي عن حياة دي ماريا عرضته شبكة “نتفليكس”، قالت زوجة دي ماريا إن النجم الأرجنتيني كان يرغب في البقاء داخل جدران باريس سان جيرمان، ولكن إدارة النادي الباريسي كان لها رأي آخر.

وأوضحت جورجيلينا: “كنا نريد البقاء في باريس.. كل شيء كان مثاليًا.. ولكن في سان جيرمان رفضوا تجديد عقده لأسباب تسويقية”.

وتابعت: “في بعض الأحيان يكون التسويق أكثر أهمية لبعض الأندية من وجود لاعبين جيدين”، فيما كان باريس سان جيرمان رفض تجديد عقد دي ماريا، بعد استقدام مواطنه ليونيل ميسي، الذي لعب بوجود نيمار وكيليان مبابي، كما أعلن دي ماريا اعتزال اللعب الدولي عقب التتويج بلقب كوبا أمريكا الماضية مع الأرجنتين.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهاجم بوريل وتتهمه بـ "معاداة السامية"
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • أين يمكن مشاهدة مباريات المنتخب المغربي في مونديال الفوتصال؟
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • التحول الديمقراطي – الأمل وعقبة إقصاء الإسلاميين في سياق المواطنة
  • من مُشاركة الأساتذة إلى إقصاء الأمازيغية.. انتقادات تُلاحق الإحصاء في المغرب
  • زوجة دي مارست تهاجم إدارة باريس سان جيرمان
  • قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك
  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط
  • بايتاس: الحكومة لا تشكك في أرقام المؤسسات الوطنية حول التضخم