يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، برؤساء سابقين لفرنسا، وأيضًا برئيس الوزراء الاشتراكي السابق برنار كازنوف والقيادي في حزب الجمهوريين اليميني كزافييه برتران، في إطار مباحثاته بشأن تعيين رئيس جديد للوزراء بعد 55 يومًا من الانتخابات الفرنسية التشريعية، والأزمة التي عانى منها الداخل الفرنسي.

وسيستقبل «ماكرون» الرئيسين السابقين الاشتراكي فرانسوا هولاند، واليمينى نيكولا ساركوزي، ذكرت مصادر مقربة من ماكرون، تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، بحسب شبكة «راديو فرنسا الدولي».

خلاف بين ماكرون والتحالف اليساري

ووقع خلاف كبير بين «ماكرون» والتحالف اليساري الفائز في الانتخابات التشريعية، وتصاعدت الأزمة خلال الأيام الأخيرة بعد أن رفض تسمية رئيس وزراء جديد عن حزب فرنسا الأبية وحلفائه من الخضر والاشتراكيين والشيوعيين.

 

ووفقًا لـ«فرانس 24»، يرى العديد من الخبراء أن «كازنوف» هو المرشح الأوفر حظًا لتولي مهام رئاسة الحكومة الفرنسية، لكن احتمال تعيينه ليس مؤكدًا حتى الآن، وهو شخص يحظى باحترام أحزاب اليمين، على الرغم من قربه من اليسار.

ومن المقرر أن يلتقي «ماكرون» أيضًا مع زافييه بيرتراند، عضو الجمهوريين المحافظين ورئيس منطقة أوت دو فرانس شمال فرنسا، والذي ورد اسمه أيضًا كمرشح محتمل لرئاسة الوزراء في المستقبل، على الرغم من أنه أقل ترشيحًا من «كازنوف».

وكشفت وسائل إعلام فرنسية، أن الرئيس الفرنسي يفضل تعيين رئيس وزراء من اليمين، على أمل جذب حزب الجمهوريين إلى ائتلافه.

تعيين رئيس وزراء فرنسي يوم الثلاثاء

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، فمن المحتمل أن يتم تعيين رئيس الوزراء الفرنسي الجديد يوم الثلاثاء.

وبعد أسابيع من الأزمة السياسية في فرنسا، يواجه إيمانويل ماكرون ضغوطًا متزايدة - بما في ذلك من حلفائه - لتعيين رئيس وزراء، بعد شهرين تقريبًا من حصول معسكره على المركز الثاني خلال الانتخابات المبكرة المفاجئة التي دعا إليها في يونيو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ماكرون إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي فرنسا رئيس الوزراء الفرنسي رئیس وزراء تعیین رئیس

إقرأ أيضاً:

وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق

يمن مونيتور/ وكالات

توفي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، اليوم السبت، عن عمر يناهز 82 عاماً.

ويُعد الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح من أبرز الشخصيات السياسية في تاريخ الكويت الحديث، حيث ساهم في بناء الدولة والنهوض بمؤسساتها عبر مسيرته المهنية الحافلة بالعطاء.

وُلد الشيخ جابر المبارك عام 1942، وبدأ مسيرته المهنية عام 1968 في الديوان الأميري، حيث تقلد عدة مناصب إدارية ومالية.

عُيّن الراحل في مارس 1979 محافظاً لحولي، وهو المنصب الذي مكنه من تقديم خدمات مهمة في تطوير المحافظة، وفي 1985، عُين محافظاً للأحمدي.

تقلد الراحل عدة حقائب وزارية، حيث شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم وزير الإعلام، وكان له دور بارز في تطوير قطاعات الإعلام والشؤون الاجتماعية في البلاد.

وشغل الشيخ جابر المبارك مناصب وزارية سيادية كانت مفصلية في تاريخ الكويت؛ ففي فبراير 2001، عين نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.

وفي 9 فبراير 2006، أُعيد تعيينه في منصب نائب أول لرئيس مجلس الوزراء، وشغل في الوقت ذاته حقيبتي الداخلية والدفاع، واستمر في هذه المناصب في عدة تشكيلات حكومية، ما جعل بصماته واضحة في تطوير القطاعين العسكري والأمني.

وفي نوفمبر 2011، عين رئيساً لمجلس الوزراء؛ حيث تولى هذا المنصب خلال فترة مليئة بالتحديات المحلية والإقليمية، واستمر فيه حتى عام 2019.

وخلال فترة رئاسته لمجلس الوزراء، شهدت الكويت العديد من الإصلاحات الإدارية والاقتصادية، فضلاً عن قيادته جهود التنمية ومواكبة التحديات العالمية.

مقالات مشابهة

  • لوبان تطالب بانتخابات تشريعية جديدة وتذكر ماكرون أن فرنسا بلد كبير لا تجري فيه الأمور على هواه
  • زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي تدعو لاجراء انتخابات برلمانية جديدة
  • صدور قرار بتعيين رئيس لهيئة رفع المظالم (الاسم)
  • ماكرون يكرم أبطال فرنسا في الألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024
  • فرنسا.. زعيمة اليمين تطالب بانتخابات برلمانية جديدة
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • رئيس الحكومة الفرنسي الأسبق: موقفنا من غزة فضيحة حقيقية بالمعايير الديمقراطية (شاهد)
  • تعيين علاء ناجى رئيسًا تنفيذيا للشركة القابضة للصناعات الغذائية
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • لو مير يعتزل السياسة: وزير المالية الفرنسي يستقيل وسط فوضى نتائج الانتخابات