أعلن مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، عن تكريم الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بمنحه جائزة الإبداع الخاصة تقديرًا لمسيرته السينمائية الاستثنائية الحافلة ومساهمته الفائقة في صناعة السينما المصرية والعربية التي تمتد لأكثر من نصف قرن، وذلك خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة للمهرجان، والتي تقام فى الفترة من ٦ وحتى ١٣ سبتمبر المقبل.

وكشفت إدارة المهرجان عن إقامة "ماستر كلاس" للفنان حسين فهمي على هامش فعاليات المهرجان، والذي يعد فرصة حقيقية ليتحدث فيها للجمهور وصناع السينما وعشاقها، عن أهم ملامح تجربته الإبداعية ومشواره الفني ورؤيته لواقع ومستقبل السينما العربية.

وقالت إدارة المهرجان "إن تكريم حسين فهمي هذه الدورة جاء كونه من الشخصيات السينمائية التى قدّمت الكثير للفن العربي، حيث أوجد بمسيرته مكانًا داخل ذاكرة كل مُشاهد للسينما والدراما العربية".

ومن جانبه، أعرب الفنان الكبير عن سعادته بتكريم مهرجان الدار البيضاء الذى لا يعتبر احتفالًا بالأفلام فحسب، بل إنه أيضًا يحتفى بالفنانين الذين يصنعونها.

مؤكدا أنه يعتز كثيرا بالمملكة المغربية، وتطور الحركة السينمائية بها، وتطلعه للقاء جمهور مدينة الدار البيضاء، والحديث معهم حول مسيرته السينمائية. وأشار إلى أنه صور عددًا من الأفلام هناك على مدار رحلته منها على سبيل المثال فيلم "دمى ودموعي وابتسامتي".

ويمتلك الفنان حسين فهمي مسيرة فنية هائلة قدم خلالها أكثر من مائتي فيلم ومسلسل ومسرحية وعمل إذاعي، وعمل مع أكبر مخرجي السينما المصرية، مثل يوسف شاهين وكمال الشيخ وهنري بركات ومحمد خان وشريف عرفة وغيرهم، بالإضافة لشغله مناصب ثقافية مرموقة مختلفة منها رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفترتين، الأولى بين 1998 و2001، والثانية بدأت من 2022 ومستمرة حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضاًمهرجان الفيلم السنوي للسينما يعلن حسين فهمي «ضيف شرف» لدورته الـ 50

حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي وأنا رئيس له

مهرجان الفيلم السنوي للسينما يعلن حسين فهمي «ضيف شرف» لدورته الـ 50

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفنان حسين فهمي تكريم حسين فهمي حسين فهمي مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي الدار البیضاء حسین فهمی

إقرأ أيضاً:

مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يقرر إنهاء خدمات ليديك

أخبارنا المغربية - عبدالرحيم مرزوقي

في دورة استثنائية عقدت يوم أمس الخميس، وافق مجلس مجموعة الجماعات الترابية بجهة الدار البيضاء-سطات على بروتوكول ينهي خدمات شركة “ليديك” ويُفوض مهامها إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات. هذا البروتوكول يُطوي صفحة ثلاثين سنة من تجربة التدبير المفوض، ويُمثل بداية مرحلة جديدة في إدارة خدمات الماء والكهرباء والتطهير السائل في المدينة والجهة.

وفي هذا السياق، أوضحت نبيلة الرميلي، عمدة الدار البيضاء ورئيسة مؤسسة مجموعة الجماعات للتوزيع، أن عملية الانتقال من “ليديك” إلى الشركة الجهوية ستبدأ اعتباراً من فاتح أكتوبر 2024. وأضافت أن هذه الخطوة تُجسد جهود الأطراف المعنية لتجاوز التحديات الإدارية التي عطلت تحقيقها في السابق.

يشمل البروتوكول، المكوّن من 12 مادة، إنهاء عقد “ليديك” قبل موعده الأصلي في عام 2027، مما يترتب عليه دمج الشركة ضمن هيكل الشركة الجهوية الجديدة. وفقاً لهذا الاتفاق، سيتم إلغاء جميع الوكالات المستقلة للماء والكهرباء في مجموع الجماعات، لتتولى الشركة الجهوية تقديم الخدمات نفسها عبر مختلف العمالات والأقاليم في جهة الدار البيضاء-سطات.

مقالات مشابهة

  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يقرر إنهاء خدمات ليديك
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • من داخل صالون " كلام في السينما " حسين كمال مدرسه في كافه التفاصيل
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"