استعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف، اليوم /الاثنين/، جهود مصر ورؤيتها لدمج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم، وذلك خلال مشاركته في مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمي 2024"، والذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بباريس، تحت عنوان "توجيه التكنولوجيا للتعليم".

وخلال جلسة عامة للمؤتمر تحت عنوان "التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم: ضمان اتباع نهج مستدام يركز على الإنسان".. أعرب الوزير محمد عبد اللطيف عن شكره وتقديره لمنظمة (اليونسكو) لعقد هذا المؤتمر المهم، والذي يأتي في توقيت مناسب للغاية مع زيادة أهمية دمج الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، مشيرا إلى أنه وفقا لتوجيهات المنظمة الأممية لعام 2023 للذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث، من الضروري اتباع نهج يركز على الإنسان.

وأوضح أن البشرية شهدت الثورة الزراعية التي تلتها الثورة الصناعية، "واليوم نشهد العصر الرقمي"، مؤكدا أهمية دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم.

وأشار إلى أن مصر تسعى من خلال خطتها التعليمية إلى دمج أداة الذكاء الاصطناعي في التعليم وفي الفصول الدراسية، مضيفا أن خطة مصر طويلة المدى تتضمن تعليم الطلاب كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتحقيق غاية، وليس غاية في حد ذاته، ويركز هذا المخطط على دمج البرمجة مع الذكاء الاصطناعي.

وشدد على أهمية تطوير أجيال المستقبل التي تتمتع بالخبرة في تحديد المشكلات القائمة، حتى يتمكن الذكاء الاصطناعي من تطوير الكود أو الطريقة لحلها. وقال "ينبغي علينا أن ننجح في خططنا قصيرة المدى لنصل إلى مرحلة تتماشى مع نهج اليونسكو الذي يركز على الإنسان، وحماية الكرامة الإنسانية لطلابنا".

وأشار الوزير إلى أن الدولة تعمل على ضمان تحقيق المساواة في الوصول إلى التعليم الجيد من خلال معالجة القضايا الملحة مثل الحد من العدد الكبير في الفصول الدراسية، والالتزام بالتعلم مدى الحياة، والحاجة إلى التركيز على إمكانية وصول التحول الرقمي إلى المدارس في مصر لتحقيق الأهداف المستدامة والبيئية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وقال "في الوقت الحالي، يتوفر لكل طالب ومعلم في المدارس الثانوية في مصر جهاز لوحي رقمي يمكنهم من خلاله الوصول إلى الكتب المدرسية والواجبات المطلوبة، مشيرا إلى أنه هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتدريب وتطوير كل من العاملين والطلاب، مع التأكيد على أهمية الأهداف البيئية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، والمناقشة المستمرة حول إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن مصر تؤمن بقوة بأن الذكاء الاصطناعي ليس عدوا للتعليم، ولا يشكل تهديدا، بل هو أعظم أداة في عصرنا الحالي، وسوف يعمل على توسيع الآفاق، وزيادة المهارات واحترام الذات لتحقيق النجاح.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التعليم في جلسة عامة للمؤتمر، ضمن "أسبوع التعلم الرقمي 2024"، والذي تنظمه "اليونسكو"، بالعاصمة الفرنسية خلال الفترة من 2 إلى 5 سبتمبر الجاري. وشارك في الجلسة العامة أيضا وزراء التعليم من عدة دول منها ماليزيا واليونان والسنغال وبوليفيا.

ومن المقرر أن يعقد الوزير محمد عبد اللطيف على هامش المؤتمر اجتماعات ثنائية مع عدد من المسئولين بمنظمة اليونيسكو، لبحث سبل تعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة على المسارات المختلفة المتعلقة بالمنظومة التعليمية وخاصة ملف تدريب المعلمين وأنظمة "التعلم مدى الحياة".

وأسبوع التعلم الرقمي هو الحدث السنوي الرئيسي لليونسكو حول التعلم والتحول الرقمي في التعليم. وتم إطلاق هذا الحدث في عام 2023، بناء على أسس أسبوع (اليونسكو) للتعلم بالأجهزة المحمولة والذي تم تنظيمه على مدار العقد الماضي، ويجمع قادة التعلم وصانعي السياسات والباحثين والممارسين في مجال التعليم الرقمي من مختلف المنظمات، من بينها وكالات الأمم المتحدة والحكومات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص حول التقنيات في التعليم.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي وسفير اليونان يبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك

وزير التعليم العالي وسفير اليونان يبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي اليونسكو وزير التربية والتعليم الذکاء الاصطناعی فی التعلیم عبد اللطیف إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزارة الحرس الوطني توقع مذكرة تفاهم مع “سدايا” لبناء قدرات منسوبيها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي

المناطق_واس

وقع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، ومعالي الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي، رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، مذكرة تفاهم بين وزارة الحرس الوطني، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”, في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

وعقب التوقيع المشترك، تجوّل سمو وزير الحرس الوطني، في عددٍ من الأجنحة المحلية والدولية المشاركة في قمة الذكاء الاصطناعي، واطلع سموه خلال الزيارة، على أحدث التقنيات والتطورات في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

أخبار قد تهمك المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان 13 سبتمبر 2024 - 1:40 صباحًا الطائف.. مُتكأ الغيم ومنبت الزهر 13 سبتمبر 2024 - 1:29 صباحًا

رافق سموه خلال الجولة، المشرف العام على مكتب سمو وزير الحرس الوطني الأستاذ ناصر بن زيد آل مهنا، والمدير العام التنفيذي لبرنامج تطوير وزارة الحرس الوطني الدكتور مشعل بن فواز المسعد، والمشرف العام على الخدمات الرقمية والتقنية بوزارة الحرس الوطني المهندس ماجد العبدالكريم، ومدير مكتب إدارة البيانات بوزارة الحرس الوطني المقدم عبدالله بن حسين الأسمري.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 سبتمبر 2024 - 1:51 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:22 صباحًاهيئة الأزياء تنظم جولة استثمارية في لندن أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:21 صباحًااختتام معسكر (ai catalyst) لتعزيز قدرات رواد الأعمال في الذكاء الاصطناعي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:11 صباحًاالدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:08 صباحًا“الالتزام البيئي” يحصر الملوثات العضوية ويسلط الضوء عليها بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:06 صباحًامسرحية “أشوفك” على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض13 سبتمبر 2024 - 1:22 صباحًاهيئة الأزياء تنظم جولة استثمارية في لندن13 سبتمبر 2024 - 1:21 صباحًااختتام معسكر (ai catalyst) لتعزيز قدرات رواد الأعمال في الذكاء الاصطناعي13 سبتمبر 2024 - 1:11 صباحًاالدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء13 سبتمبر 2024 - 1:08 صباحًا“الالتزام البيئي” يحصر الملوثات العضوية ويسلط الضوء عليها بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا13 سبتمبر 2024 - 1:06 صباحًامسرحية “أشوفك” على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بقيادة استراتيجية طموحة..الابتكار والذكاء الاصطناعي يرسمان مستقبل جامعة عبد المالك السعدي
  • وزير التعليم: إصدار دليل يوضح القواعد المنظمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي قريبًا
  • وزارة الحرس الوطني توقع مذكرة تفاهم مع “سدايا” لبناء قدرات منسوبيها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي
  • وزارة التعليم و”سدايا” تطلقان برنامج الابتعاث في الذكاء الاصطناعي
  • “سدايا ” وصندوق “هدف” يوقعان مذكرة تفاهم لدعم التدريب والشهادات الاحترافية في البيانات والذكاء الاصطناعي
  • جامعة سوهاج تطلق أول برنامج للهندسة والذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية
  • “إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة
  • هواوي تبدأ المرحلة الثانية من مشروع المدارس المفتوحة للجميع المعتمدة على التكنولوجيا
  • تحليل محرر شؤون التكنولوجيا بـCNN حول الذكاء الاصطناعي بهواتف ايفون 16 و16 برو
  • مركز دبي للأمن الإلكتروني يطلق سياسة دبي لتأمين الذكاء الاصطناعي