أثيرت في الآونة الأخيرة تحذيرات من أن وقوع العديد من الزلازل في إثيوبيا يثير القلق في الأمان الإنشائي لسد النهضة، واحتمالية انهياره مما يسبب الكثير من المخاطر والكوارث حيث صنف دوليًا أنه من المشاريع الأكثر خطورة بسبب الواقع الجيولوجي للمنطقة، وعدم تحملها.

وفي هذا السياق تحدثت الدكتورة ناهد عبد العزيز خبير إنشاءات وجيولوجيا وإسكان لـ"الأسبوع" وقالت إن إثيوبيا تقع بحزام الزلازل.

وفي القرن الماضي تم تسجيل 15 ألف زلزال في المتوسط، 4 و5 زلزال سنويًا، لكن المدمر منها كان حوالي 11 زلزالاً وهو رقم كبير خلال 100 عام، وتم تسجيل عدد زلازل في الفترة ما بين 2014: 2024، وهي فترة بناء سد النهضة كان المتوسط 10 زلازل سنويًا مما يدل على تأثير إقامة سد النهضة على ارتفاع عدد الزلازل في إثيوبيا كما أن عام 2023، وهو العام الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا سجل 38 زلزالاً. وعلميًا إقامة السدود تسبب حدوث زلازل، وتتوقف تدميرها على طبيعة الأرض المقامة فيها أرض إثيوبيا وهي تتميز بكثرة التصدعات والفوارق والانزلاقات الأرضية مما ينبئ بخطورة الموقف أيضًا ظهر عام 2005 أكبر فالق يسمونه أخدود أفريقيا يقسم إثيوبيا إلى قطعتين هذه الفوالق في منتهى الخطورة حيث تتحرك إذا حدث زلزال.. وكل الشواهد تؤكد وجود خطر من احتمالية انهيار سد النهضة.

ولكن التساؤل.. هل الشركات والخبراء المشاركون في بناء السدود لا يعلمون ماهية الأرض التي تم البناء عليها؟

الحكومات الإثيوبية المتعاقبة ليس لديها الوقت لتسجيل وتوثيق النشاط الزلزالي والأضرار الجسيمة الناتجة عنه، ويشغلها في الأساس مشاكل مثل: المجاعات والأوبئة والحروب الداخلية كما أن هناك إحدى الشركات الإيطالية الإنشائية قامت بعمل دراسة، واكتشفت وجود تكهنات تحت أساسات سد النهضة، وكان يجب علاجها قبل البدء في الإنشاء ولكن السرعة منعت ذلك.

وأجابت حول التساؤل المطروح.. ماذا لو تم انهيار سد النهضة؟ وما هي الأضرار؟

وقالت من الممكن أن ينهار سد النهضة لأي سبب من الأسباب التي تم ذكرها، كما أننا لا نعلم توقيت انهياره.. هل سيكون مترابطًا وقت فيضان شديد أو متوسط أو خفيف، ولا نعلم منسوب بحيرة السد العالي في حينه.. لذا سأذكر أشد السيناريوهات المطروحة، وهو: انهيار السد مع فيضان نيل شديد وسيحدث طوفان ليس هناك قبل للبشر به في المسافة بين سد النهضة والخرطوم حيث سترتفع المياه في المناطق السكنية في الخرطوم لـ20 مترًا خلال أربعة أيام فقط، مما يستدعى الانتباه والاستعداد من مصر لتقديم خطة إغاثة لو حدث ذلك مثل ضرورة تواجد الهلال الأحمر في مناطق محددة، وأن يكون بجانبه أماكن يمكن إقامة خيم إيواء لها، وقوارب إنقاذ وأن يتم إعلام المواطنين في الشوارع بالمناطق التي سيتوجهون إليها، كما أن لو بحيرة السد العالي مليئة في حينها فسيكون هناك احتمال الخطر على جسم السد، وأن المنشآت خلف السد العالي وأسوان تتطلب منا الاستعداد لإخلاء بعض المناطق في ظرف أيام.

وناشدت الدكتورة ناهد عبد العزيز اليونسكو أنه في حالة انهيار السد بوضع خطة عاجلة لإنقاذ معابد فيلة وكلابشة مثلما أطلقت استغاثة في عام 1968 لكل العالم من أجل إنقاذ مباني فيلة، فعليها تحديد لجنة دولية إنشائية للتأكد من سلامة سد النهضة الإنشائية كل عام حفاظًا على التراث الإنساني والآثار التي لا تقدر بثمن.

ويجب الحرص على وجود علاقة طيبة مع دول حوض النيل وتقديم الدعم الدائم لهم، وإنقاذ السودان إذا حدث انهيار في السد حيث ستنهار سدود السودان "الروصيرص وسنار ومروي" مما سيكون كارثيًا على السودان، ومن ثم على مصر.

وطالبت بالتواصل مع اليونسكو للتنسيق والتحذير في حالة انهيار سد النهضة، والتأثير الكارثي على المعابد الأثرية من ضمنها معابد فيلة التي أنقذتها اليونسكو سابقًا، ولن تتردد في عمل ما يمكن عمله للحفاظ عليها، وأرجو تشكيل لجنة عالمية هندسية للتأكد الدائم من السلامة الإنشائية لسد النهضة حماية للآثار.

اقرأ أيضاًمشروع قانون الإجراءات الجنائية يثير الجدل.. وخلافات داخل نقابة المحامين

محافظ القليوبية يُتابع العمل فى منظومة التصالح على مخالفات البناء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان اليونسكو خطر انهيار سد النهضة سد النهضة انهیار سد النهضة کما أن

إقرأ أيضاً:

ياسمين عبد العزيز تستمع بوقتها قبل انطلاقة تصوير مسلسلها الرمضاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نشرت ياسمين عبد العزيز، مقطع فيديو حقق تفاعلاً كبيراً بين متابعي حسابها الرسمي على إنستغرام، وبدت النجمة المصرية وهي تستمتع بوقتها في عطلة، بينما تستمر التحضيرات لانطلاقة تصوير مسلسلها الجديد المقرر عرضه في موسم دراما رمضان 2025.

View this post on Instagram

A post shared by Yasmin Abdelaziz (@yasminabdelaziz_)

وتم الكشف عن "وتقابل حبيب" كاسم مبدئي للمسلسل، الذي ستشارك من خلاله ياسمين في منافسات موسم العروض التلفزيونية الرمضانية المقبل، من تأليف الكاتب المصري عمرو محمود ياسين، وإنتاج شركة "سينرجي".

مقالات مشابهة

  • انهيار ابنتها وبكاء حنان سليمان وإسدال وفاء عامر.. أبرز لقطات جنازة ناهد رشدي
  • انهيار ابنة ناهد رشدي لحظة وصول جثمان والدتها.. (شاهد) الصور الأولى من الجنازة
  • ياسمين عبد العزيز تستمع بوقتها قبل انطلاقة تصوير مسلسلها الرمضاني
  • خبيرة فلك تحذر أصحاب هذا البرج من يوم 18 سبتمبر.. كيف يؤثر خسوف القمر عليهم؟
  • أكرم طيري: كنت أطالب بظهور رئيس الأهلي وبعد ماخرج ليته لم يظهر ..فيديو
  • وزير الصحة يوجه بالتنسيق بين مبادرة «بداية جديدة» ومؤسسة شباب القادة
  • توجيهات بالتنسيق بين المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وبرامج مؤسسة شباب القادة
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان
  • انهيار سد يدمر المنازل والطرق في دولة إفريقية.. فيديو
  • خبيرة تغذية تحدد الكمية الآمنة من حلوى المولد للشخص العادي ومرضى السكر