قال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إنّ التغيرات المناخية أحدثت خلل بالأنظمة العالمية، مشيرا إلى أنّ انهيار سد أربعات في السودان أدى إلى ارتفاع السيول والفيضانات الذي نتج عنه وفاة أكثر من 150 شخص في 11 ولاية إلى جانب ظهور العديد من الأمراض، فضلا عن فيضانات اليمن والتي أسفرت على وفاة أكثر من 100 شخص خلال شهر واحد، وأيضا الفيضانات والسيول التي تعيشها الدول الأخرى كالمغرب والجزائر والسعودية.

وزير الأمن القومي الإسرائيلي: نمارس ضغوطا قوية لمنع إبرام صفقة تبادل إعلام إسرائيلي: حالة من الفوضى في مطار بن جوريون.. وشركات الطيران تواصل الإضراب تأثيرات العواصف الشمسية

وأضاف النهري، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أنّ العواصف الشمسية تؤثر على التغيرات المناخية وعلى أنظمة الراديو والتلغراف والاتصالات، موضحا أنّ العواصف الشمسية تحدث نتيجة انفجارات تقع على الشمس وتسبب بقع عليها ينتج منها بلازما وأيونات ثم تحدث عاصفة رياح شمسي تؤثر على شكل الأرض، مشيرا إلى أنّ الرياح الشمسية التي تمر بسرعات عالية عبر الجانب الشرقي من الغلاف الجوي للأرض تحرك الطقس من الشرق إلى الغرب، كون لديها تأثير تسارع أكبر من التباطؤ الغربي، مما يعد دليلا على أنّ الرياح الشمسية تؤثر على مناخ الأرض.
وتابع أن الرياح الشمسية وظاهرة النينيو ظواهر طبيعية تحدث في المحيط وتؤدي إلى ظهور إعصارات ضخمة، مما يزيد من حدة التغيرات المناخية، لافتا إلى أنّ مصر لديها أنظمة الإنذار المبكر بالمناطق الأكثر عرضة للتغيرات المناخية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العواصف الشمسية التغيرات المناخية الفيضانات والسيول فضائية إكسترا نيوز الطقس التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية

قال المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، إن السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية، خاصة المطرية، على عدد من مناطق المملكة.
وأوضح القحطاني، أن محافظة جدة تُعدُ مثالًا لذلك، لافتًا إلى أن عام 2009م شهد كمية أمطار تراوحت ما بين "70- 95" ملم.الطقس في السعوديةوبين أنه في عام 2011م سجلت تقريبًا 111 ملم - وفقًا لرادار الطقس - بينما في 2022م سجلت 182 ملم.
أخبار متعلقة إحباط تهريب 884 كيلوجرامًا من المخدرات في منطقتينغذائية وطبية.. مركز الملك سلمان يقدم مساعدات جديدة في 3 دول

السجلات المناخية تعطي مؤشراً تصاعدياً للظواهر الجوية، خاصة المطريةعلى عدد من مناطق المملكة، ومحافظة #جدة مثال لذلك:
2009م تراوحت ما بين (70- 95) ملم
2011م سجلت تقريبياً 111 ملم، وفقاً لرادار الطقس.
2022م سجلت 182 ملم#الأثر_المناخي_وبرامج_التأقلم...— المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد (@spokespncm) September 14, 2024
كان أعلن المركز الوطني للأرصاد عن أبرز الأرقام المناخية التي سجلت خلال صيف هذا العام 2024.أعلى كمية أمطاروسجلت منطقة جازان أعلى كمية أمطار بواقع 184 ملم فيما سجلت المدينة المنورة أعلى سرعة للرياح بلغت 100 كم/س.
جاء ذلك خلال الاحتفاء بمناسبة اليوم العربي للأرصاد الجوية الذي يُعقد تحت شعار "الأثر المناخي .. وبرامج التأقلم".

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية
  • باحثون يكشفون عن تكنولوجيا جديدة بمجمّعات الطاقة الشمسية
  • منظمة الصحة العالمية تحدث إرشادات رعاية مرضى الأنفلونزا
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة
  • 10 مدن حول العالم مهددة بالغرق بحلول عام 2050 بسبب التغيرات المناخية
  • سوق أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على العالمية القابضة بقيمة 4.38 مليار درهم
  • تنفيذ صفقة كبيرة على أسهم "العالمية القابضة"
  • سوق أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على “العالمية القابضة” بقيمة 4.38 مليار درهم
  • انكسار الموجة الحارة ونشاط الرياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن
  • التغيرات المناخية وأثرها على البيئة