زنقة 20 ا متابعة

بعدما سُرع مؤخرا في إنجاز سد امداز الذي يقع بجماعة تازوطة بإقليم صفرو، وبعدما تم الشروع في ملء حقينة هذا السد الكبير منذ نهاية شهر فبراير 2024، لتوفير مياه الشرب والسقي، استقبل السد خلال اليومين الماضيين ما مجموعه 5.5 ملايين متر مكعب من الواردات المائية والتي تعتبر مهمة جدا في ظل الوضعية الحرجة التي تمر منها المنطقة منذ ست سنوات.

واستنادا إلى المعطيات المتحصل عليها، فقد أكد عبد العزيز الناجي، مدير أشغال بناء سد امداز، في تصريح للصحافة أن “الأمطار الرعدية الأخيرة التي شهدتها المنطقة قد ساهمت بشكل مباشر في التسبب في حمولات مائية مهمة استقبل منها سد امداز ما يفوق 5.5 ملايين متر مكعب لتصل حقينته الحالية إلى 10 ملايين متر مكعب بالرغم من الجفاف الحاصل للسنة السادسة تواليا”.

وأضاف مدير أشغال السد، أنه ونظرا للتغيرات والاضطرابات المناخية التي يعرفها المغرب، فمن المنتظر أن تحدث حمولات مائية أخرى ستساهم في الرفع من الواردات المائية به، وذلك ما سيمكن من تحقيق أهدافه الكبرى والمتمثلة في تحويل 125 مليون متر مكعب سنويا من مياهه إلى سهل سايس، قصد استعمالها في الزراعات السقوية والتخفيف من الضغط الكبير والمتوالي على الفرشة المائية لسهل سايس.

وجرى بناء هذا السد الذي تبلغ سعة حقينته 700 مليون متر مكعب، ويناهز علو حاجزه 109 أمتار، بهدف تأمين مياه السقي الفلاحي بهذه المنطقة الفلاحية الكبرى، وكذا تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، تنفيذا لمرتكزات الاستراتيجية الوطنية للماء 2009-2030.

هذا وسيتم استكمال بناء هذا السد نهاية الشهر المقبل (أكتوبر 2024)، وذلك بعد تسريع وتيرة إنجازه خلال السنتين الماضيتين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: متر مکعب

إقرأ أيضاً:

تعليمات مهمة من «تعليم القاهرة» بشأن العام الدراسي الجديد 2025

عقد أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني في محافظة القاهرة، اجتماعاً مع مديرى الشؤون المالية والإدارية والموجه الأول المالي بالإدارات التعليمية للاستعداد للعام الدراسى الجديد 2024-2025.

وشدد على ضرورة تفعيل كتاب دوري رقم 3 بتاريخ 8/9/2024 بشأن تنظيم وتيسير إجراءات وسرعة الصرف مقابل أداء الحصص للمستعان بهم للعمل بالحصة، وضرورة متابعة صرف سلفة اللامركزية للمدارس الرسمية المخصصة لأعمال الصيانة البسيطة من قسم الحسابات وأسباب عدم الصرف فى حال عدم صرفها.

استلام جميع الكتب الدراسية

من جانبه، أكد أحمد محروس، موجه عام مالي وإداري، ضرورة التوجه لمخازن الوزارة لسرعة استلام جميع الكتب الدراسية لوصول النسبة إلى 100% لسحب الكتب مع الموافاة بإفادة معتمدة من مدير المخازن ومدير الشؤون المالية والإدارية، وضرورة إزالة جميع الرواكد بالمدارس وإفادة معتمدة من الموجه الأول في حالة وجودها وعدم وجودها، وعمل حصر للعمال والإداريين على مستوى الإدارة التعليمية، وذلك من خلال قسم تنسيق الإداريين مع تحديد العجز وتقديم مقترح لسد العجز به في أسرع وقت ممكن.

تفعيل الصرف من بنود الأنشطة

وشدد على إرسال موافاة بنسب تحصيل الرسوم الدراسية على أن يتم توضيح نسب تحصيل الصف الأول من كل مرحلة مع توضيح فئات الإعفاء، وتفعيل الصرف من بنود الأنشطة طبقا للقرار الوزاري، وضرورة متابعة التوجيه المالى ومتابعة حركة التحصيل والتوريد بالمصروفات وصرف مكأفاة الجهود غير العادية بصفة شهرية للعاملين طبقا للقرار الوزلرى 285 لسنة 2014 بصفة شهرية.

 

مقالات مشابهة

  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • رئيس وزراء الهند يستقبل المولود الجديد للبقرة المقدسة في مقر الحكومة (شاهد)
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • الأحرار يشيد بالنتائج التي حققها في الإنتخابات الجزئية الأخيرة
  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • التساقطات المطرية المسجلة بالمغرب خلال الـ 24 ساعة الأخيرة
  • تعليمات مهمة من «تعليم القاهرة» بشأن العام الدراسي الجديد 2025
  • التساقطات المطرية تنعش خزينة ستة أحواض مائية
  • مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية