تواجه العديد من دول العالم خلال العام الحالي، ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة، نتيجة تغيرات المناخ المختلفة، التي تسببت في اندلاع الحرائق، ما يشكل سلبيا على السكان، بسبب تفاقم الأوضاع وزيادة معدل حدوث الأزمات والكوارث الطبيعية التي ليس من السهل السيطرة عليها، وذلك وفقًا لما نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية.

زيادة معدل درجات الحرارة في البرازيل ينبأ بكارثة

وتشهد البرازيل زيادة في معدل درجات الحرارة، حيث ارتفعت درجت الحرارة إلى نحو 10 درجات مئوية من عام 1991 حتى الآن، وأدى ذلك إلى زيادة معدل الحرائق في الغابات، و من المقرر أن تصل درجات الحرارة في النهار إلى 40 درجة مئوية في أجزاء من منطقة ووسط غرب البلاد، ، وسيؤدي ذلك إلى حدوث أضرار هائلة على مدن البرازيل مثل بيلو هوريزونتي وبرازيليا، ومن المحتمل أن تتجاوز درجات الحرارة حاجز الـ 40 درجة مئوية في بعض الأماكن.

ما يسبب ذلك ارتفاع شديد في معدل اندلاع الحرائق في الغابات، بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرياح القوية وانخفاض الرطوبة.

2700 حريق على مدار الأسبوع الماضي

اندلع نحو 2700 حريق في ولاية ساو باولو الأسبوع الماضي، وتقول السلطات إن الحرائق دمرت أكثر من 59 ألف هكتار من المحاصيل الزراعية، وقدرت شركة رايزن، أكبر شركة منتجة للسكر في البرازيل أن نحو 1.8 تريليون طن من قصب السكر تأثرت بالحرائق، أي نحو 2% مما أثر ذلك على انتاج العام الحالي من السكر.

وكان هناك 53620 ألف حادث حريق في الأمازون من 1 يناير إلى 27 أغسطس هذا العام بزيادة قدرها 83% عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا للهيئة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

قارة أفريقيا

ومن المتوقع أن تواجه عدة دول في قارة أفريقيا، التعرض لعوصف رعدية وأمطار غزيرة هذا الأسبوع بشكل غير مسبوق، نتيجة للتغيرات المناخية المختلفة التي تمر بها البلاد.

ومن المحتمل هطول أمطار تصل نسبتها إلى 100 ملم على نطاق واسع بحلول يوم الجمعة القادم، إلى جانب هبوط أمطار على أجزاء من الصحراء الكبرى، بدءًا من أقصى الغرب مثل دول سيراليون وغينيا ومن ناحية الشرق مثل دول السودان و إريتريا.

حوادث الفيضانات في نيجريا

تسببت الفيضانات التي تعرضت لها دولة نيجريا خلال الأسبوعين الماضيين، في وفات ما لا يقل عن 170 شخصًا بالإضافة إلى إصابة ما لا يقل عن 2000 شخص في مختلف أنحاء نيجريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرائق الغابات فيضانات ارتفاع درجات الحرارة وفيات درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الطقس اليوم.. موعد انخفاض درجة الحرارة في مصر

تشهد البلاد طقسًا شديد الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء، وجنوب البلاد، حيث أكدت هيئة الأرصاد الجوية استمرار الارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، يومي الخميس والجمعة 13 سبتمبر.

تراجع درجات الحرارة اليوم السبت بالقاهرة والمحافظات دراسة تكشف العلاقة بين انخفاض درجة الحرارة وأمراض القلب  الهيئة العامة للأرصاد الجوية

كما كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن موعد انكسار الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة والذي سيكون من السبت القادم الموافق 14 سبتمبر 2024، كما توقعت خرائط الطقس فرص لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة في مدن الإسكندرية، وبورسعيد والبحيرة، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط.

درجات الحرارة اليوم الخميس 

القاهرة 37 العظمى، و27 الصغرى

الإسكندرية 32  للعظمى، و24 الصغرى

الأقصر 43 العظمى، و27 الصغرى

سوهاج 42 العظمى، و26 الصغرى.

بني سويف 40 العظمى، و24 الصغرى

قنا 42 العظمى، و26 الصغرى

درجات الحرارة اليوم 

دمياط 32 العظمى، و26 الصغرى

سيوة إلى 35 العظمى، و24 الصغرى

بورسعيد 33 للعظمى، و26 الصغرى

شلاتين 41 للعظمى، و28 الصغرى

أسوان 43 العظمى، و27 الصغرى

مطروح العظمى 29 درجة والصغرى 23

 

مقالات مشابهة

  • البرازيل تواصل مكافحة آلاف الحرائق
  • البرازيل تكافح أعدادًا قياسية من الحرائق وسط أسوأ موجة جفاف على الإطلاق
  • درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 في اليمن
  • نهاية شنيعة للص علقت رقبته بين درفتي باب.. فيديو
  • توقعات بانخفاض درجات الحرارة غدا
  • انخفاض 5 درجات.. توقعات طقس الأيام المقبلة
  • رغم الانخفاض.. 6 مدن عراقية ضمن قائمة أعلى المناطق بدرجات الحرارة في العالم
  • درجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة 13 سبتمبر في اليمن
  • ديباي يتوقع هجرة نجوم أوروبا إلى البرازيل
  • الطقس اليوم.. موعد انخفاض درجة الحرارة في مصر