أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، خلال الاحتفال بيوم العلم، بقصر قرطاج، الخميس 10 أوت 2023، عن الانتهاء من تحيين الأمر المنظّم للحياة الجامعية، والذي مرّت على نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية 50 سنة لملاءمته للتطورات التي شهدتها منظومة التعليم العالي.

وأضاف منصف بوكثير أنّه في إطار تطوير منظومة التعليم العالي لطالب مسؤول وكفئ ومبادر  مواصلة  النهوض بجودة التكوين الجامعي وفق المعايير الدولية ودعم المجالات الواعدة لتشغيل خريجي التعليم العالي في ظلّ منوال تنموي يتّجه للاستثمار في المعرفة.

وأبرز أنّ المحور الثاني لهذه المنظومة هو توجيه البحث العلمي ودعم الابتكار والتجديد وتوجيهها نحو أوليات تونس، منها الأمن الغذائي والصحي والطاقي والمائي ومجابهة والتغيّرات المناخية والتأقلم معها، وثالثا مزيد حوكمة القطاع بدعم الشفافية مكافحة الفساد والتسريع بالتحول الرقمي ورابعا تحسين ظروف الحياة الجامعية لتكون معززة للتنمية الذاتية للطالب وحاضنة لإبداعاته وإعادة النظر في آليات تأهيل المؤسّسات العليم العالي لإسناد الشهائد الوطنية وإرساء نظام جديد لتقويم عروض التكوين لتحسين جودة التعليم ومواكبته للتطورات العلمية الحديثة، معلنا عن إعداد مشروع أمر جديد في الغرض.

ومن أجل إصلاح منظومة الانتداب والترقية لمدرسي وباحثي التعليم العالي، أعلن تنقيح وإتمام  أمر عدد  1825 لسنة 1993 باقتراح تطوير عمل اللجان الوطنية للانتداب والترقية لإضفاء شفافية موضوعية على المناظرات الوطنية ورقمنة جميع مراحل هذا المسار.

هناء السلطاني

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: غلق باب تسجيل طلاب الشهادات الفنية في تنسيق الجامعات غدا

أعلنت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، غلق باب التسجيل لطلاب الشهادات الفنية الدورين الأول والثاني لجميع المدراس والمعاهد الفنية فيتنسيق الجامعات، في تمام 12 ظهر الغد، على أن تبدأ اللجنة العليا للتنسيق بعدها في فرز الرغبات وفقا للضوابط والقواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

نتيجة تنسيق الشهادات الفنية 2024

وكشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات ووزراة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أن نتيجة تنسيق الشهادات الفنية 2024 ستكون متاحة للطلاب خلال 5 أيام من انتهاء المرحلة، موضحة أنه من المتوقع إعلانها مطلع الأسبوع المقبل، على أن تتيح وزراة التعليم العالي والبحث العلمي بعدها مباشرة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب الشهادات الفنية.

مقالات مشابهة

  • "التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية للعمانيين في المجر
  • الإمارات.. "التكامل الاقتصادي" تطلع على منظومة تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
  • رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي   
  • وزير التعليم العالي: قرارات جمهورية بتعيين 4 قيادات جامعية
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • «التعليم العالي»: غلق باب تسجيل طلاب الشهادات الفنية في تنسيق الجامعات غدا
  • مؤسسات التعليم العالي.. إشكاليات وتحديات (1- 2)
  • التعليم العالي: غلق المُنشأة المسماة الأكاديمية البريطانية المصرية للتدريب
  • التعليم العالي: غلق كيان وهمي جديد بالشرقية
  • التعليم العالي: اهتمام مُتزايد بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد العُليا والمتوسطة