رفض المنتدى الفلسطيني في بريطانيا وشركاؤه في التحالف المتضامن مع فلسطين ضغوط شرطة لندن لتغيير موعد التجمع للمظاهرة الوطنية الكبرى المقررة ليوم السبت السابع من أيلول / سبتمبر الجاري باتجاه السفارة الإسرائيلية وسط لندن، للمطالبة بوقف الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ تشرين أول / أكتوبر الماضي.

وأعرب التحالف المتضامن مع فلسطين في بيان له اليوم الإثنين، أرسل نسخة منه لـ "عربي21"، عن قلقه إزاء تهديد شرطة العاصمة بوضع أوامر تقييد على احتجاج فلسطين يوم السبت المقبل، وتأخير وقت البدء لمدة ساعة و45 دقيقة إلى الساعة 2:30 مساءً ورفضها استخدام بال مول كنقطة تجمع.



وأكد التحالف أن الشرطة لم تقدم أي تفسير لهذه الخطوة، أي تغيير توقيت المظاهرة والذي جرى في الساعة 4 مساءً يوم الجمعة الماضي بعد أن ألغت الشرطة نفسها اجتماعًا لمناقشة المظاهرة صباح يوم الخميس.

ووفق بيان التحالف فإن وقت التجمع المعتاد يكون في الساعة 12 ظهرًا ونقطة التجمع علنية منذ أيام، وقال: "إن تغيير وقت بدء المظاهرة، التي تسير إلى السفارة الإسرائيلية، من الساعة 1 ظهرًا إلى 2:30 مساءً أمر غير عملي تمامًا وسيتسبب في مشاكل كبيرة، وخاصة للأشخاص القادمين من خارج لندن".

وأشار البيان إلى أن المنظمين أبلغوا الشرطة لأول مرة بخطتهم في الثامن من أغسطس، أي منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقال: "نحن قلقون من أن هذا النوع من التأخير والتحديات المتأخرة والشروط لخطط المظاهرات السلمية تمامًا تشكل تعقيدا للتعاطي مع المظاهرة، نحث شرطة العاصمة على تجنب التسبب في الاضطرابات وقبول أن المسيرة يجب أن تمضي قدمًا في الوقت المخطط له ومن بال مول كما تم الإعلان عنه".



ووقع على البيان أعضاء حملة التضامن مع فلسطين، وهم: منتدى فلسطين في بريطانيا، أصدقاء الأقصى، تحالف أوقفوا الحرب، الجمعية الإسلامية البريطانية، وحملة نزع السلاح النووي".

كما وقع على البيان عدد من البرلمانيين والنشطاء البريطانيين، وهم: "النائبة أبسانا بيجوم، البارونة كريستين بلوير، النائب ريتشارد بيرجون، النائب إيان بيرن، النائب جيريمي كوربين، اللورد برين ديفيز
مريم إسلام دوست، الأمين العام لاتحاد الطلاب البريطانيين أليكس جوردون، رئيس الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والنقل البحري، فران هيثكوت، الأمين العام لاتحاد الطلاب البريطانيين، اللورد جون هندي، النائب عمران حسين، دانييل كيبيدي، الأمين العام لاتحاد الطلاب الوطنيين، النائب أيوب خان، النائب إيان لافري، جون ليتش، الأمين العام المساعد لرئيس الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والنقل البحري، النائب كلايف لويس، ميك لينش، الأمين العام للاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والنقل البحري، النائب آندي ماكدونالد، النائب جون ماكدونيل، النائب إقبال محمد، النائب جراهام موريس، النائبة زارا سلطانة، جون عضو البرلمان عن مقاطعة تريكيت، ميك ويلان، الأمين العام للجمعية المنتسبة لمهندسي القاطرات ورجال الإطفاء، وسارة وولي، الأمين العام لاتحاد نقابة عمال الخبازين والأغذية والحلفاء.

وتشهد بريطانيا مظاهرات شعبية ضخمة رافضة للحرب في قطاع غزة، ومطالبة بوقف تزويد بريطانيا لإسرائيل بالسلاح، منذ اندلاع الحرب على القطاع في السابع من تشرين أول / أكتوبر الماضي.

وشهدت المدن البريطانية الكبرى، وعلى رأسها العاصمة لندن، مظاهرات ضخمة متضامنة مع فلسطين ومنددة بالإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكانت الحكومة البريطانية الجديدة، بقيادة كير ستارمر، قد سحبت في أواخر تموز / يوليو الماضي اعتراضها على إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وسبق أن أعلن كريم خان في مايو/ أيار الماضي، أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت على خلفية عدة اتهامات، بينها ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

إقرأ أيضا: أنصار فلسطين في بريطانيا يتظاهرون في لندن رفضا للحرب بغزة

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطيني بريطانيا التضامن بريطانيا فلسطين قيود تضامن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأمین العام لاتحاد مع فلسطین

إقرأ أيضاً:

إيقاف الأمين العام.. الاتحاد الكويتي يحقق في أحداث مباراة العراق

قرر الاتحاد الكويتي لكرة القدم تشكيل لجنة تحقيق بالأحداث التي صاحبت مباراة الأزرق أمام ضيفه العراقي، الثلاثاء ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وأوقف أمينه العام ومدير العلاقات العامة.

وأعرب الاتحاد في بيان بثه مساء الأربعاء "عن أسفه الشديد للأحداث “غير المقبولة" التي شهدتها المباراة"، متوجها للجماهير الغفيرة التي حضرت إلى استاد جابر الأحمد الدولي "نتقدم منها بالاعتذار على ما تعرضت له من معوقات".

وتعرض الاتحاد لانتقادات لاذعة بعد نهاية المواجهة، بسبب سوء التنظيم والفوضى التي رافقت المباراة نتيجة عدم ربط التذاكر بأرقام المقاعد، فضلاً عن دخول عدد كبير من المشجعين لا يحملون تذاكر وحرمان عدد ممن يحملها من الدخول.

وأقيمت المباراة في أجواء صعبة وصلت فيها الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية من دون توفير مياه شرب للحضور، الأمر الذي أدى إلى حالات من الإغماء والاختناق، وناشدت الجماهير المسؤولين تزويها بالماء، بحسب مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.


وامتلأ الملعب الذي افتتح قبل 14 سنة تماماً ويتسع لـ60 ألف متفرج، بمعظمه قبل أكثر من ثلاث ساعات على انطلاق المباراة رغم الحرارة المرتفعة، بعدما بيعت التذاكر كافة على نحو ما صرح به الاتحاد المحلي، بينها 5 آلاف للجمهور الضيف.
بيان بشأن الأحداث التي حصلت في مباراة منتخب الكويت الوطني والمنتخب العراقي على استاد جابر الأحمد الدولي مساء أمس#KuwaitFA pic.twitter.com/aOgKrgkGU6 — KuwaitFA (@KuwaitFA) September 11, 2024
وتابع بيان الاتحاد انه قرر في اجتماعه الطارئ تشكيل لجنة تحقيق، وإيقاف الأمين العام للاتحاد (صلاح القناعي) ومدير العلاقات العامة والإعلام (محمد بوعباس) عن العمل وإحالتهما إلى التحقيق، واعداً باتخاذ الإجراءات القانونية كافة تجاه المقصرين والمتسببين بالفوضى.

وأكد الاتحاد علمه التام لما تعرضت له الجماهير "من أحداث غير مقبولة ويقدم اعتذاره الشديد لهم" ووعد بأن ترفع لجنة التحقيق تقريرها "للمجلس خلال 48 ساعة".

يذكر أن تقارير عدة أشارت إلى إمكان تقدم الاتحاد بكامل أعضائه بالاستقالة، إلى جانب تأجيل استضافة البلاد لـ "خليجي 26" في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير المقبلين بسبب ما حصل في المباراة أمام "أسود الرافدين".


وكان وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري وجه الهيئة العامة للرياضة بمخاطبة اتحاد كرة القدم للوقوف على أسباب السلبيات وسوء التنظيم.

وانتزع العراق المنقوص لاعباً منذ الدقيقة السابعة بسبب الطرد، تعادلاً سلبياً عزيزاً من مضيفته الكويت ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية للدور الثالث من التصفيات الآسيوية.

ويتصدر الأردن بـ 4 نقاط وفارق الأهداف أمام كوريا الجنوبية والعراق، فيما تأتي الكويت رابعة (2) أمام فلسطين (1) وعمان (بلا رصيد).

وفي الجولة الثالثة المقررة في 10 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، تحل الكويت ضيفة على عُمان، وفلسطين على العراق، وكوريا الجنوبية على الأردن.

مقالات مشابهة

  • تأجيل الجمع العام لاتحاد طنجة بعد عدم اكتمال النصاب القانوني+ فيديو +
  • الأمين العام للأمم المتحدة يعين مبعوثة خاصة للمياه
  • مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)
  • عاجل | نائب الأمين العام لحزب الله: لا طريق لعودة المستوطنين إلى الشمال إلا بإيقاف الحرب على غزة
  • الأمين العام لحلف الناتو: رغم كل التوترات والخلافات إلا أننا لا نزال نعتبر الحوار مع روسيا "أمرا ممكنا"
  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • «يوتيوب» تفرض قيودا على مقاطع اللياقة البدنية.. خطر يهدد الشباب
  • سرقة حقيبة وزيرة الشرطة البريطانية خلال مؤتمر لمكافحة الجريمة
  • الأمين العام يدين قصف ملجأ في النصيرات ومقتل 18 شخصا منهم 6 من موظفي الأونروا
  • إيقاف الأمين العام.. الاتحاد الكويتي يحقق في أحداث مباراة العراق