أكد الدكتور محمود خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بي تك المتخصصة في مجال بيع الأجهزة الإلكترونية والمنزلية؛ وخدمات التمويل الاستهلاكي في مصر، على أهمية الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة النمو في قطاع التجارة الإلكترونية والتجزئة في المنطقة.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي عقدت اليوم عن التجارة الإلكترونية على هامش معرض سيملس شمال افريقيا، تحت عنوان "الاعتماد على القدرات الكاملة للذكاء الاصطناعي لدعم نمو التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة: تقديم الجيل القادم من تجربة التسوق إلى شمال إفريقيا".



حضر الجلسة النقاشية عمر الصاحي المدير العام لشركة أمازون مصر، وأدارتها سالي العقاد رئيس منصة أبجد، وتناولت الجلسة سبل الاعتماد على القدرات المتكاملة للذكاء الاصطناعي لدفع نمو قطاع التجارة الالكترونية والتجزئة وكيفية تشكيل تجربة تسوق متطورة في المنطقة.

وقال خطاب: "نحن نعيش في عصر يتطلب منا الاستفادة من كل أنواع الذكاء، والذكاء الاصطناعي جاء في الوقت المناسب لمساعدتنا على اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة وفاعلية".

وأضاف أن شركة بي تك تعتبر الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا من استراتيجيتها، حيث تسعى لاستخدامه لتحسين كفاءة عملياتها وتلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل وأكثر فاعلية.

وتابع: "لقد بدأنا نتجه نحو بناء التكنولوجيا الخاصة بنا، وذلك بعد اكتشافنا أن الاعتماد على الحلول المشتركة التي يستخدمها العالم أجمع قد لا يفي باحتياجاتنا لتلبية ما يطلبه عملائنا. ولذلك، قمنا بإنشاء منظومة تكنولوجية داخلية b_labs تضم فريقًا على أعلى مستوى لتطوير الأنظمة التي نحتاجها لتنفيذ أعمالنا بكفاءة".

وأشار خطاب إلى أن امتلاك خلفية جيدة والعمل عليها مع فريق متميز ساعد الشركة في مواكبة التطور التكنولوجي وتطوير الأعمال.

 أضاف خطاب على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل استراتيجي: “استراتيجية الذكاء الاصطناعي هي جزء من الاستراتيجية العامة لأي شركة. هناك استخدامات كثيرة للذكاء الاصطناعي، ومن الضروري استخدام ما يناسب احتياجات الشركة وفق جدول زمني محدد، وعدم الاستعجال في تنفيذ كل شيء دفعة واحدة لتجنب العقبات التي قد تواجه الشركات، خاصة الناشئة منها”.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة

المناطق_واس

شاركت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ممثلة بكلية علوم الحاسب والمعلومات، في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، بنسختها الثالثة خلال الفترة 10 حتى 12 سبتمبر 2024م، في الرياض .

 

أخبار قد تهمك جامعة الأميرة نورة تُنظِّم حزمة من الدورات التدريبية لـ معسكر “ميكاثون الروبوت والتصنيع الرقمي” 29 أغسطس 2024 - 5:31 مساءً جامعة الأميرة نورة تُطلق برنامج “الرخصة المهنية التربوية العامة” 25 أغسطس 2024 - 12:45 مساءً

 

وجاءت مشاركة الكلية بجناح مستقل، لأعمالها ومشاريعها في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنية الحديثة؛ بما يعكس حرص الكلية على تمثيل الجامعة في المحافل العالمية، وإبراز المنجزات النوعية لمنسوباتها، ويتواءم مع الهدف الإستراتيجي للجامعة المتمثل في دعم دراسات وأبحاث المرأة، وإبراز دورها الحضاري.

 

 

وأوضحت عميدة كلية علوم الحاسب والمعلومات، الدكتورة منال بنت عبد الله العوهلي، أنَّ الكلية تسعى إلى توفير بيئة أكاديمية متكاملة تدعم المعرفة ومبادئ البحث العلمي والابتكار؛ لإعداد كفاءات نسائية وطنية مؤهلة معرفيًا ومهنيًا في مجال علوم الذكاء الاصطناعي، مؤكدة على أهمية الذكاء الاصطناعي ومجالات التقنية، كونها أحدث التخصصات الهامة في جميع مجالات الحياة ومتطلب ضروري لسوق العمل.

 

 

وفي السياق ذاته، نفَّذت كلية علوم الحاسب والمعلومات بالتزامن مع القمة سلسلة من الفعاليات، والمحاضرات التوعوية، وورش العمل في الجامعة، مستضيفة خبراء بالذكاء الاصطناعي؛ للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمجالات التخصصات الجامعية العلمية الحديثة، ومواكبة احتياجات سوق العمل في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن بينها: محاضرة (التداعيات والتحديات الأخلاقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي)، وورشة عمل (Robot NOA Hands-on session)، وفعالية بعنوان (Ask Me Corner)، ونشاط تفاعلي مع الروبوتات بعنوان (Meet the Robots)، بالإضافة إلى فعالية (Game Zone).

 

 

ونسَّقت الكلية زيارة لطالباتها للاستفادة من الفعاليات والجلسات الحوارية المقامة بالقمة، بوصفها منصة رائدة لتعزيز النقاش العالمي حول الذكاء الاصطناعي، حيث التقى الخبراء والأكاديميون، وقادة الشركات، وصانعو السياسات من كل أنحاء العالم خلالها؛ لتشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي من أجل خير البشرية.

 

 

 

وتأتي مشاركة كلية علوم الحاسب والمعلومات في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي؛ إسهامًا في تحقيق أهداف خطة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الإستراتيجية 2025، الرامية إلى تعزيز منظومة البحث والابتكار وريادة الأعمال، ورفع القدرات التنافسية في التعليم والتوظيف، وبناء قدرات الطالبات، وتزويدهنّ بكفاءات القرن الواحد والعشرين.

مقالات مشابهة

  • هل تتجه أنغام للذكاء الاصطناعي بعد نجاح ألبومها الأخير «تيجي نسيب»؟
  • متخصص يوضح الخطوات الفعالة للدخول في مجال التجارة الإلكترونية .. فيديو
  • نموذج للذكاء الاصطناعي قادر على التفكير
  • وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة
  • اختتام القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض
  • المنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي يحصد فضية الأولمبياد الدولي
  • السعودية.. إنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي
  • الابتكار في الهوية الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • خبير: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تبحث عن وظائف بديلة للإنسان