أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية لعام 2024، وذلك اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 2 سبتمبر وحتى يوم الخميس 12 سبتمبر 2024.

يهدف هذا التنسيق إلى ربط التعليم بسوق العمل وتحسين جودة التعليم الفني لتخريج كوادر بشرية مدربة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة.

شروط التسجيل والحد الأدنى للقبول

نظام 3 سنوات: يُسمح للطلاب الحاصلين على دبلومات المدارس الفنية بنظام الثلاث سنوات في مجالات الصناعة، التجارة، السياحة، والزراعة، بالتسجيل بحد أدنى 60%.

نظام 5 سنوات: يمكن للطلاب الحاصلين على دبلومات المعاهد المتوسطة بنظام الخمس سنوات، في مجالات التجارة، الصناعة، الزراعة، السياحة، والخدمة الاجتماعية، التسجيل بحد أدنى 60%.

يشمل ذلك المدارس المتقدمة، ودبلوم السالزبان، ودبلوم المجمع التكنولوجي المتكامل.

دبلوم التمريض: يشترط للقبول في دبلوم المعاهد الفنية للتمريض شعبة تمريض، ودبلوم المعاهد الفنية الصحية شعبة تمريض عام، حد أدنى 75%.

دبلوم الخدمة الاجتماعية: الطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع يتراوح بين 65% و75% يمكنهم تقديم أوراقهم مباشرة للمعاهد العليا للخدمة الاجتماعية، حيث سيتم قبولهم في الفرقة الثالثة.

إجراءات التسجيل الإلكتروني

تم فتح موقع التنسيق الإلكتروني لاستقبال رغبات الطلاب، مع إمكانية التسجيل عبر معامل الجامعات المتاحة من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثالثة عصرًا يوميًا. 

يمكن للطلاب أيضًا التسجيل عبر أي حاسب متصل بالإنترنت على مدار 24 ساعة طوال فترة المرحلة.

مميزات التنسيق الإلكتروني

يتيح التنسيق الإلكتروني للطلاب تسجيل رغباتهم بأنفسهم، مراجعتها، وطباعة نسخة منها، مما يقلل من الأخطاء.

يمكن للطلاب تعديل رغباتهم عدة مرات خلال فترة التنسيق، ويُعتبر آخر تعديل هو المعتمد للتنسيق. كما يُوجه الحاسب الطالب خلال عملية التسجيل لضمان سهولة ودقة إدخال البيانات.

إجراءات تقليل الاغتراب (التحويلات)

أعلن مكتب التنسيق عن قواعد التحويلات بين الكليات والمعاهد. التحويل بين الكليات الجامعية يتم وفقًا لشروط المجلس الأعلى للجامعات، ويشترط التحويل المناظر استيفاء الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر يستلزم استيفاء الحد الأدنى للكلية المطلوبة والالتزام بالتوزيع الجغرافي. 

التحويل يتم إلكترونيًا فقط ولمرة واحدة مع ضرورة استيفاء الشروط الإضافية المطلوبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تنسيق الشهادات الفنية 2024 الشهادات الفنية 2024 تنسيق الشهادات الفنية

إقرأ أيضاً:

تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات صناعي.. ممتد حتى الغد

أكدت وزارة التعليم العالي أن تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات صناعي ممتد حتى الغد ومتاح للطلاب بعدد من الكليات الجامعية ومنها وكلية الآثار في جامعات القاهرة، الفيوم، أسوان، سوهاج، قنا، الأقصر، دمياط، الزقازيق، مطروح، كلية التربية بجامعة حلوان، كلية الاقتصاد المنزلي في حلوان والعريش والمنوفية، كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي في حلوان، السويس، سوهاج، بني سويف، بالإضافة إلى برنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق بحلوان، وبرنامج إدارة وتشغيل المطاعم بكلية السياحة الاسكندرية، ورابط تنسيق الدبلومات الفنية من هنا .

اجتياز الاختبارات في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات صناعي

وتضمنت شروط تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات صناعي أن يجتاز الطالب الاختبارات التي تجري للطلاب المرشحين لكليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي ، وبرنامج التعليم التبادلي، كما يتم القبول بالمجمعات التكنولوجية المتكاملة في الأميرية والفيوم والسلام وتقبل من تخصصي ميكانيكا وكهرباء ، ومدة الدراسة 4 سنوات.

المعاهد الصحية

كما يتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية شعبة الأجهزة الطبية وفقا لقواعد القبول الجغرافي ومدة الدراسة عامين ، والمعاهد التابعة لوزارة الصحة من تخصصات شعبة كهرباء وهي الفني الصحي في امبابة، الاسكندرية، الزقازيق، المنصورة، طنطا، سوهاج وأسوان.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 5 سنوات.. الحد الأدنى والكليات المتاحة
  • فرصة ذهبية.. 43 كلية تجارة في تنسيق الجامعات للدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات
  • فرص ذهبية للطلاب في تنسيق الدبلومات الفنية 2024: كليات ومعاهد تقدم وظائف مضمونة
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الثاني: الكليات والمعاهد المتاحة وطرق التسجيل
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. اعرف الحد الأدنى
  • فرص ذهبية للطلاب في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات تجاري
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات صناعي.. ممتد حتى الغد
  • «التعليم العالي»: مد فترة تسجيل رغبات طلاب الشهادات الفنية 2024
  • "الحق التقديم".. تنسيق المرحلة الثالثة 2024 وكيفية التسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني
  • آخر موعد لتسجيل الرغبات بموقع التنسيق لطلبة الثانوية العامة والدبلومات