أخبارنا المغربية ـــ عبدالرحيم مرزوقي

قررت محكمة الاستئناف بمدينة ورزازات، تشديد الأحكام الصادرة بحق ثلاثة متهمين كانوا رهن الاعتقال، بعد إدانتهم بتهم النصب والاحتيال، في ما عُرف إعلاميًا بقضية "الجن حمو". كما أيدت المحكمة الحكم الابتدائي الصادر بحق زوج المتهمة الرئيسية.

هذا، ورفعت محكمة الاستئناف عقوبة المتهمة الرئيسية إلى أربع سنوات حبسا نافذا، بينما زادت العقوبة بحق شقيقها لتصل إلى سنتين ونصف.

فيما حكمت المحكمة على المتهمة الثالثة بالحبس لمدة عام واحد نافذ. أما زوج المتهمة الرئيسية، فقد تم تثبيت الحكم الابتدائي الصادر بحقه، والذي يقضي بحبسه لمدة سنتين. 

وتوبع المعنيون بعد ثبوت ضلوعهم واقعة النصب والاحتيال على عدد من المواطنين، عن طريق استعمال الشعوذة والجن.

وكانت عناصر الدرك الملكي قد أوقفت في مارس الماضي، أربعة أشخاص بإحدى الدواوير التابعة ترابيا لجماعة آيت واسيف الواقعة  بالنفوذ الترابي لإقليم تنغير، يشتبه تورطهم في  النصب والاحتيال على مجموعة من المواطنين، وذلك عن طريق إيهامهم بتقديم قرابين مالية  لجن يدعى "حمو"، مقابل مضاعفة أرباحهم المالية.

وبعد الاستماع للمتهمين الأربعة في التهم الموجهة إليهم، تمت إحالتهم على أنظار النيابة العامة، ويتعلق الأمر بـسيدة أربعينية  وزوجها وشقيقها، بالإضافة إلى إمرأة أخرى كانت تعمل كوسيطة بين المتهمين والضحايا الذين تجاوز عددهم 60 شخصا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: النصب والاحتیال

إقرأ أيضاً:

القبض على عصابة النصب على المواطنين لتسفيرهم للخارج

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من إلقاء القبض على شخصين يحملان جنسية إحدى الدول كونا تشكيل عصابي للنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم من خلال إنشاء شركة للنصب والإحتيال على المواطنين وإيهامهم بقدرتهما على تسفيرهم للعمل في الخارج.

 

أكدت معلومات وتحريات إدارة البحث الجنائى بالإدارة العامة لتصاريح العمل بقطاع الوثائق قيام شخصين "يحملان جنسية إحدى الدول" بإنشاء وإدارة شركة "بدون ترخيص"  بالقاهرة للنصب والإحتيال على المواطنين وإيهامهم بقدرتهما على تسفيرهم للعمل خارج البلاد والتحصل منهم على مبالغ مالية ، والترويج لنشاطهما الإجرامى عبر صفحات بمواقع التواصل الإجتماعى.

 

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما بمقر الشركة المشار إليها ، وعثر بحوزتهما على صور ضوئية لجوازات سفر "خاصة بعدد من المواطنين" - وعقود عمل بالخارج – مبالغ مالية "عملات محلية، أجنبية" من متحصلات النشاط الإجرامى - هاتف محمول "للتواصل مع العملاء".

 

وتم ضبط (شخصين "لأحدهما معلومات جنائية") وبحوزتهما (4 جوازات سفر) وبمواجهتهما أقرا بأنهما يعملان فى مجال السمسرة وإستقطاب المواطنين راغبى السفر للعمل بالخارج للشركة بمقابل مادى.

 

مقالات مشابهة

  • أول إجراء بشأن عصابة النصب على المواطنين
  • "كيان تعليمي وهمي".. التحقيق مع المتهم بالنصب والاحتيال على المواطنين بمدينة نصر
  • ضبط متهمين بالنصب والاحتيال على المواطنين بـالسحر والشعوذة
  • "بيروجوا لنشاطهم عبر الفيسبوك".. ضبط المتهمين بالنصب والاحتيال على المواطنين بالقاهرة
  • القبض على شخص بتهمة النصب والاحتيال في التجمع بالقاهرة
  • ابتدائية طنجة تصدر حكمها في حق المتهمة الرئيسية في قضية مجموعة آجي نتعاونو
  • الجزائر.. جديد قضية حرق مغني حياً على يد مؤثرة تيك توك وشقيقتها
  • حصري: شكاية لدى القضاء تعرض جوانب خفية من دور أبو الغالي في "النزاع التجاري" الذي أدى إلى تجميد عضويته وتتهمه بـ"النصب والاحتيال".. هذه تفاصيلها
  • القبض على عصابة النصب على المواطنين لتسفيرهم للخارج
  • إضراب موظفي العدل يربك جلسة محاكمة بعيوي والناصري في قضية "إسكوبار الصحراء"