زنقة 20:
2024-09-15@06:33:31 GMT

المغرب يبدأ مناورات عسكرية على طول السواحل الجنوبية

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

المغرب يبدأ مناورات عسكرية على طول السواحل الجنوبية

زنقة 20 ا على التومي

اطلقت أمس الأحد 1 شتنبر الجاري مناورات عسكرية لللقوات المسلحة الملكية ، قبالة سواحل الاقاليم الجنوبية للمملكة.

ومن المقرر أن تستمر هذه المناورات العسكرية إلى غاية نهاية العام الجاري 2024، حيث ستخوض القوات المغربية تداريب عديدة باستخدام الذخيرة الحية.

وتأتي هذه المناورات العسكرية في سياق الوقوف على القدرة العسكرية المغربية في تأمين الحدود البحرية للمملكة وحمايتها من جميع المخاطر وكذا من أجل مواجهة كافة التهديدات المحتملة.

كما أنها خطوة تؤكد سيادة المغرب الكاملة على صحرائه واستعداده المتواصل لردع كل التهديدات والمناورات التي يسعى لها خصومه في الوحدة الترابية.

وعلى صعيد آخر نقلت وسائل إعلام إسبانية ان المناورات العسكرية البحرية التي يطلقها المغرب في سواحل الصحراء المغربية على مقربة من جزر الكناري، قد أثارت قلق المسؤولين الكناريين.

وأضافت المصادر، أن المسؤولين الكناريين قد طالبوا من مدريد توضيح الأمر، إذ خرجت وزارة الخارجية الإسبانية بتطمينات تؤكد على أن تلك المناورات ستُجرى في مساحات بحرية بعيدة عن الحدود البحرية لجزر الكناري.

وتُعتبر هذه المناورات هي الثانية من نوعها قبالة سواحل أقاليم الصحراء المغربية، حيث كانت القوات المغربية قد أجرت تداريب عسكرية في نفس المنطقة لعدة أسابيع.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

سينما الصحراء المغربية تصل روسيا

زنقة20ا على التومي

 

بدعوة من مهرجان “كازان السينمائي” حل المخرج جواد بابيلي؛ بروسيا لعقد مشاورات قصد توقيع اتفاقيات شراكة بين فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء وعدد من صناع السينما حول العالم.

وحظي ممثل الفيدرالية باستقبال كبير من لدن إدارة مهرجان كازان السينمائي، الذين أبدوا استعدادهم للتعامل مع الفيدرالية وتبادل الخبرات والزيارات مستقبلا.

وعقد “جواد بابيلي” لقاءات مع عدد مهم من صناع السينما المدعوين إلى المهرجان، كما تناول مداخلة بالمناسبة؛ استعرض من خلالها دور الفيدرالية وأهدافها في تطوير الصناعة السينمائية بالأقاليم الصحراوية جنوب المغرب، وكذا مبادرات وزارة الثقافة والمركز السينمائي المغربي، ودور صندوق الدعم السينمائي في إنعاش هذا القطاع.

وفي خضم مشاركته، عقد ممثل الفيدرالية لقاءات عمل مع كل من” إلاهيه طاهايي” مديرة العلاقات والتسويق الدولي لمؤسسة صورة Soureh الإيرانية؛ بعد إطلاعه إياها على نماذج من الأعمال السينمائية الصحراوية المغربية، حيث أبدت اهتمامها الشديد بالإنفتاح على المغرب وفضاءاته الصحراوية.

وفي سياق متصل؛ أبدت ” مليكة كيدراسوفا” رئيسة قسم التطوير في شركة Silk Way Cinema Studioاستعدادها لعقد اتفاقيات شراكة وعمل تجمع مؤسستها بفيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء، لاسيما وأن من بين أهدافها الانفتاح على القارة الإفريقية سينمائيا.

وفي سياق متصل؛ أبدت ” مليكة كيدراسوفا” رئيسة قسم التطوير في شركة Silk Way Cinema Studioاستعدادها لعقد اتفاقيات شراكة وعمل تجمع مؤسستها بفيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء، لاسيما وأن من بين أهدافها الانفتاح على القارة الإفريقية سينمائيا.

ويواصل ممثل فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء “جواد بابيلي” مشاركته في مهرجان كازان السينمائي بروسيا إلى غاية منتصف الأسبوع الجاري؛ حيث بصم المغرب على مشاركة متميزة من خلال فيلم “كيبارويه” لمخرجه عزيز لخودير؛ الذي خلق جدلا ونقاشا واسعا بعد تناوله موضوع “أطفال البوليساريو” الذين تم إرسالهم إلى كوبا قصد الدراسة؛ وما عانوه حينها، قبل أن يكبروا ويقرروا العودة إلى بلادهم المغرب، والفيلم القصير “الموجة الأخيرة” للمخرج مصطفى فرماتي ضمن المسابقة الرسمية، و”العبد” لعبد الإله الجوهري ضمن عروض أفلام العالم الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية
  • الداخلية: اختتام فعاليات تمرين لخفر السواحل وجناح الطيران والقوة البحرية
  • انقلب وانجرف نحو المياه اللبنانية.. إسرائيل تنشر تفاصيل عن عملية إنقاذ قارب قبالة سواحل صور (فيديو)
  • انتشال جثث 6 مهاجرات قبالة سواحل تونس
  • روسيا تطلق مناورة عسكرية ضخمة في محيطين وثلاثة بحار
  • انتشال جثث 6 مهاجرات أفريقيات قبالة سواحل تونس
  • مسؤول قضائي لرويترز: خفر السواحل التونسي ينتشل جثث 6 مهاجرين أفارقة قبالة سواحل البلاد
  • من تقصد روسيا بمناوراتها البحرية الكبيرة بمشاركة الصين؟
  • تركيا: مهتمون بعرض من طرابلس للتنقيب قبالة سواحل ليبيا