نيويورك-سانا

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني أن أكثر من 70 بالمئة من مدارس الوكالة في قطاع غزة دمرت أو تضررت، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه.

ونقلت وكالة وفا عن لازاريني قوله اليوم في تدوينة على منصة إكس: إن الغالبية العظمى من المدارس أصبحت ملاجئ مكتظة بمئات آلاف الأسر النازحة ولا يمكن استخدامها للتعليم، كما أن أكثر من 600 ألف طفل في غزة نصفهم كانوا بمدارس الأونروا يعانون صدمة شديدة ويعيشون تحت الأنقاض محرومين من التعليم.

وحسب وزارة التربية والتعليم الفلسطينية فإن نحو 10043 طالباً استشهدوا و16423 أصيبوا في قطاع غزة والضفة الغربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من تشرين الأول الماضي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

انحدار غير مسبوق.. دمار اقتصادي في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريراً بعنوان: «انحدار غير مسبوق.. دمار اقتصادي في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي».

حجم الدمار الاقتصادي في غزة

وقالت التقرير: « العدوان الإسرائيلي على غزة وضع اقتصاد القطاع في حالة خراب وخلف وراءه دماراً إقتصادياً في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، مدفوعاً بالتضخم وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وانهيار الدخول، والقيود المالية التي شلت قدرة الحكومة الفلسطينية على العمل».

وأوضح التقرير: «وجدت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) في أحدث تقرير لها عن حالة الاقتصاد الفلسطيني، وجدت أن حجم الدمار الاقتصادي الكبير والانحدار غير المسبوق في النشاط الاقتصادي تجاوز بكثير تأثير جميع المواجهات العسكرية السابقة في القطاع منذ عام 2008».

وأضاف التقرير: «الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بإجمالي بنسبة 81% في الربع الأخير من عام 2023، ما أدى إلى انكماش الاقتصاد الفلسطيني عموماً بنسبة 22% للعام بأكمله، وبحلول منتصف عام 2024 انكمش اقتصاد غزة إلى أقل من سدس مستواه في عام 2022».

وتابع التقرير: «82% من الشركات في غزة والتي تشكل محركاً رئيسياً للاقتصاد قد دمرت، في حين يستمر الضرر الذي يلحق بالقاعدة الانتاجية وسط العدوان الإسرائيلي المستمر».

مقالات مشابهة

  • تكريم ورشات صيانة التجهيزات الكهربائية المتضررة جراء العدوان الإسرائيلي على مصياف بريف حماة
  • انحدار غير مسبوق.. دمار اقتصادي في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • أكثر الحروب تكلفة.. الاقتصاد الإسرائيلي يعاني تحت ضغوط العدوان والإنفاق العسكري
  • الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات
  • مصر تستنكر الاستمرار الإسرائيلي في قصف مدارس ومنشآت الأونروا بقطاع غزة
  • الاحتلال يقتحم قلقيلية دون اعتقالات
  • شئون اللاجئين: استمرار استهداف مدارس الأونروا جزء من حرب الإبادة
  • إدانة عربية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على مدارس "أونروا"
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألفا و118 شهيدا
  • قطر تُدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة لـ "الأونروا"