بغداد اليوم - نينوى 

كشف مدير مفتشية الآثار في محافظة نينوى رويد موفق، اليوم الإثنين (2 أيلول 2024)، عن نسب الإنجاز في منارة الحدباء بمدينة الموصل.

وقال موفق في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الأعمال في منتصف النطاق الرابع وعلى ارتفاع ما يقارب 33 مترًا من الارتفاع الكامل البالغ 50 مترًا وباستخدام المواد الاصلية من طابوق تم تشكيله على الطابع الاصلي".

وأضاف، إنه "لم يتبق الا ثلاثة أنطقة وأربعة افاريز وتكتمل مئذنة الحدباء بالكامل لتدخل في مرحلة التنظيف واللمسات الأخيرة".

وأشار موفق إلى، أنه "من المتوقع ان تكتمل فقرات العمل كافة في نهاية العام الحالي أو الشهر الأول من العام المقبل".

وتوجد منارة الحدباء في جامع النوري الكبير الواقع بالشطر الغربي من الموصل حيث الضفة الغربية لنهر دجلة الذي يقسم المدينة إلى قسمين، وتسمى المنطقة المحيطة به "محلة الجامع الكبير".

وتسمى منارة الحدباء وسابقا "المنارة الطويلة"، وتقع في الركن الشمالي الغربي من حرم جامع النوري الكبير في الموصل، وهي مطبوعة على الدينار العراقي من فئة عشرة آلاف دينار.

وتعد منارة الحدباء من المعالم التاريخية التي تحكي عن تاريخ مدينة عراقية عريقة اسمها الموصل ثاني أكبر مدينة في العراق التي واكبت كثيرا من حضارات التاريخ، من ضمنها الآشوريون والكلدانيون والعرب والأكراد واشتهرت باعتدال وعذوبة جوها في فصلي الربيع والخريف وتشابههما، لذا لُقبت بأم الربيعين.
 كما اشتهرت مدينة الموصل بمئذنتها الحدباء التي أسسها نور الدين زنكي أمير الدولة الأتابكية (566هـ - 1170م)، وبتكلفة (60 ألف دينار ذهبي)، لتتوسط المدينة القديمة وهي تحمل نقوشات رخامية صنعت بأسلوب خاص ومميز عكس فن الإعمار في عهد الدولة الأتابكية.
 وتعتبر المنارة الحدباء من أطول المآذن الإسلامية النفيسة لما تحتويه من نقوشات وإبداعات الهندسة المعمارية الإسلامية في ذلك الوقت، ويبلغ طولها 65 مترا مع قاعدتها.

وأكد رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي يوم 22 يونيو/حزيران 2017 أن جامع النوري ومنارة الحدباء تم تفجيرهما من طرف تنظيم داعش الارهابي.

ويحمل جامع النوري رمزية كبيرة بالنسبة لتنظيم داعش الارهابي، حيث أعلن زعيمه المقتول أبو بكر البغدادي من منبره صيف 2014 قيام ما سماها "الدولة الإسلامية في العراق والشام" على أراض واسعة من سوريا والعراق.

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جامع النوری

إقرأ أيضاً:

اختطاف امام جامع في عدن لتضامنة مع القضية الفلسطينية


وقالت المصادر ان قوات أمنية من مايسمى بالحزام الأمني المدعوم اماراتيا داهمة مسجد سعد بن معاذ في مدينة المنصورة، وقامت باختطاف الإمام الشيخ أثيرالخلاقي بعد إلقائه خطبة الجمعة
لانه انتقد خلال الخطبة صمت العرب والمسلمين تجاه القضية الفلسطينية .

مقالات مشابهة

  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • الموصل تطلق صيانة جسر الملك غازي العتيق لمدة 6 أشهر
  • العثور على جثة راعي اغنام اختطف قبل يومين في الموصل
  • إعلام فلسطيني: 6 شهداء بينهم ثلاثة أطفال وامرأة في قصف للاحتلال استهدف منزلا في حي التفاح شرقي مدينة غزة
  • عاجل | الجيش الأميركي: مقتل قادة في تنظيم الدولة الإسلامية في غارة مشتركة مع قوات الأمن العراقية غربي العراق
  • اختطاف امام جامع في عدن لتضامنة مع القضية الفلسطينية
  • بينها مجمع النوري بالموصل.. استعراض رؤى هندسية عالمية لم تطبق بتطوير مدن أخرى
  • عادل العدوي: الجامعات الأهلية نواة مجتمعات عمرانية جديدة(فيديو)
  • عادل العدوي: بذلنا جهودا كبيرة لتصبح الجامعات الأهلية منارة للعلم (فيديو)
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة