زنقة 20. الرباط

بحث مدير المركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوجدايني، ورئيس العلاقات الدولية بشركة الإنتاج الإيطالية “راي سينما”، كارلو جنتيلي، يوم الأحد بالبندقية، سبل تعزيز التعاون بين المغرب وإيطاليا في مجال إنتاج سينمائي، في إطار النهوض بالسينما المغربية.

واتفق المسؤولان، خلال لقاء على هامش الدورة 81 لمهرجان البندقية الدولي للسينما، على ضمان نشر أكبر للسينما المغربية في إيطاليا، بما في ذلم فتح آفاق جديدة للتراث السينمائي المغربي الغني خارج حدودها.

وأوضح البوجدايني، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التعاون يركز على اقتناء إيطاليا لإنتاجات مغربية قبل 2022 ونشر الأفلام التي تم ترميمها في مختبرات CCM، والتي سيعود عرضها الأول إلى عام 2022 ومن بينها الفيلم الروائي «شمس الربيع» للمخرج لطيف لحلو.

وأوضح البوجدايني، أن دبلجة هذه الإنتاجات الوطنية إلى اللغة الإيطالية سيتم من قبل منتج الفيلم والموزع والمشتري المنتمي إلى مجموعة الراي، وذلك من أجل التعريف بالثقافة الوطنية والسينما في إيطاليا، مع مخاطبة الأهمية المغربية والمغاربية والعربية. المجتمع الذي تم تأسيسه في هذا البلد الأوروبي.

ومن جانبه، أشاد جنتيل، في تصريحات مماثلة، بنهضة السينما المغربية، مشيرا إلى أن الهدف من هذا التعاون الثنائي هو التعريف بهذه السينما في إيطاليا من خلال بث الأفلام على القنوات التلفزية والمشاركة في المهرجانات والمهرجانات. – تنظيم فعاليات ثقافية مثل أسابيع الفيلم المغربي بإيطاليا.

كما أوضح جنتيلي، أنه من أجل تقريب الإنتاجات المغربية من الجمهور الإيطالي، سيتم عرضها مترجمة أو مدبلجة.

إلى ذلك اكد كارلو جنتيلي،أن تنظيم لقاءات بين منتجين من المغرب وايطاليا بهدف تأسيس إنتاجات مشتركة، فيما سيتم تحديد مواقع في المغرب، الذي يتمتع بمناظر طبيعية ومشاهد استثنائية، لتصوير الإنتاجات المستقبلية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر

 

استقبل المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية  هيرو مصطفى غارغ سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية فى مصر لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين من خلال شركات البترول الأمريكية العاملة بمصر فى أنشطة البترول والغاز ومشروعات كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات.


وخلال اللقاء أكد بدوى أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية علاقة وطيدة وتُعد شريك استراتيجى لمصر فى عدة مجالات وخاصة فى مجال البترول والغاز، لافتًا إلى أن شركتى آباتشى وشيفرون الامريكيتين لديهم محفظة أعمال مهمة فى مصر، ولهما دور فى المساهمة فى نتائج الأعمال التي حققتها الدولة فى مجال الطاقة  ، بالإضافة إلى التعاون المثمر فى تنفيذ خطط الوزارة للإسراع فى تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز خاصة فى مناطق البحر المتوسط والبحر الأحمر، مشيرًا إلى ضرورة العمل سويًا والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات الأمريكية فى مشروعات تحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات لجعل القطاع أقل كثافة كربونية.


وأضاف بدوى أنه تم خلال اللقاء أيضًا استعراض الحوافز المقدمة من الوزارة لشركات البترول العالمية العاملة فى مصر لمواجهة التحديات والتشجيع على ضخ استثمارات جديدة للإسراع بعمليات التنمية وزيادة معدلات الإنتاج من البترول والغاز ومن ثم تحقق مصالح كافة الأطراف.


ومن جانبها أكدت السفيرة الأمريكية أن العلاقة بين مصر وأمريكا علاقة استراتيجية، وهناك العديد من الشركات الأمريكية تعمل فى مصر فى مختلف المجالات وتسعى دائما لزيادة استثماراتها، وأن قطاع الطاقة من القطاعات المهمة، وهناك شراكات ناجحة فى هذا القطاع، لافتة إلى أن بلادها تدعم مصر كمركز إقليمى هام للطاقة فى المنطقة ولديها من البنية الأساسية والتسهيلات التى تؤهلها لذلك الدور، وأشارت إلى أهمية التركيز على مشروعات الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية ووضع برنامج للوصول إلى صفر انبعاثات فى المشروعات.
 

مقالات مشابهة

  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان يبحث مع ممثلي شركة Otuska اليابانية التعاون
  • وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الكويت
  • وزير الطيران يبحث ورئيس مجلس إدارة الطيران الكويتي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير التعليم يبحث مع مؤسسة "حياة كريمة" تعزيز أوجه التعاون بين الوزارة والمؤسسة
  • وزير البترول يبحث سبل زيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون
  • وزير التعليم يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير الجزائر لدى المملكة