نظمت لجنة التدريب بشعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين برئاسة ماجد المغربي ندوة عن تصميم مستدام نحو استغلال أمثل للموارد والطاقة المتجددة، وذلك بحضور طارق النبراوي نقيب مهندسي مصر، ومبروك عامر رئيس شعبة الهندسة الكهربائية.

قانون نقابة المهندسين

وبحسب بيان للنقابة اليوم، أكّد طارق النبراوي بشباب المهندسين أنَّ مجلس نقابة المهندسين لديه إصرار على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها قضية التعليم الهندسي، مشددًا على ضرورة تحقيق كافة المؤسسات التعليمية على الأقل الحد الأدنى من درجات الجودة، ومن هذا المنطلق اتخذت النقابة قرارًا ونفّذته بالفعل أن على أي معهد هندسي الحصول على اعتماد هيئة الجودة والاعتماد وهي هيئة رسمية قومية في مصر، وإلا لن يتم تسجيل خريجيه بالنقابة، وهذا بدءًا من الأول من يناير 2025».

وأشار نقيب المهندسين إلى أنَّ النقابة تطالب بتطبيق القوانين المعمول بها في الدولة، حيث يجب على الطالب الحاصل على شهادة الدبلوم الفني الحصول على شهادة المعادلة حتى يتساوى هذا الدبلوم مع شهادة الثانوية العامة علمي رياضة، وهذا الإجراء من شأنه تحسين بيئة التعليم الهندسي.

وأكّد أنَّ النقابة اتخذت قرارًا بأنه لابد من حصول الطالب على شهادة المعادلة وفقًا لما هو منصوص عليه في المجلس الأعلى للجامعات، موضحًا أنَّ النقابة تعمل على تنفيذ القواعد المعمول بها والتي تم إصدارها من قبل المتخصصين في التعليم العالي، معربًا عن أسفه لعدم تطبيق ذلك لفترة غير قصيرة، إذ تمّ إهمال هذه القواعد مما ترتب عليه انخفاض مستوى التعليم الهندسي ومستوى المهنة، ولكن مجلس النقابة لديه الإصرار الكامل على تنفيذ هذه القواعد لصالح المهنة والمنتسبين إليها.

أهمية ملف التدريب الهندسي 

كما أوضح «النبراوي» أنَّ النقابة تعتبر ملف التدريب المُكمّل الرئيسي لقضية التعليم الهندسي، وهو من أهم الأولويات التي توليها النقابة اهتمامًا خاصًّا، لافتًا أن كل الشُّعب الهندسية بالنقابة واللجان المختلفة تعمل لتحقيق هذا المسار من خلال الفعاليات الهندسية المختلفة، داعيًا شباب المهندسين بتقديم مقترحاتهم لتنفيذ أي برامج تدريبية هم في حاجة إليها لتنفيذها، مؤكدًا أهمية الوجود والانخراط في جميع أنشطة وفعاليات النقابة.

شهدت الندوة عقد 4 محاضرات حملت الأولى عنوان «التصميم المستدام للمدن الذكية» ألقاها المهندس محمود خيري سليم- استشاري أنظمة الكهرباء، ألقى خلالها الضوء على أنظمة الكهرباء الذكية بالمدن الجديدة الخاصة بشبكات الجهد المتوسط والجهد المنخفض، وشبكات الإنارة بالشوارع، بالإضافة إلى أنظمة الشحن الكهربائي الخاص بالسيارات والربط مع شبكات الطاقة المتجددة، وكيفية التحكم ومراقبة جميع الشبكات من أعطال واستهلاكات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين شباب المهندسين مجلس نقابة المهندسين التعليم الهندسي التعلیم الهندسی

إقرأ أيضاً:

"بهدف الدعم".. نقابة المهندسين بالإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء

وقعت نقابة المهندسين بالإسكندرية بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية يهدف إلى تدريب المهندسين بمختلف التخصصات ذات الصلة بأنشطة الميناء والمشروعات الهندسية.

ميناء الإسكندرية

 جاء ذلك خلال زيارة وفد من النقابة برئاسة  الدكتور محمد هشام سعودي، وكيل نقابة المهندسين المصرية و رئيس نقابة المهندسين بالإسكندرية، إلى مقر الهيئة.

حيث كان في استقبالهم اللواء بحري أحمد عبدالمعطي حواش، رئيس مجلس إدارة الهيئة و العميد الدكتور مهندس أحمد محمد البربري مدير عام مركز التدريب بالهيئة.

وتم الاتفاق على أن يشمل التعاون تقديم التدريب العملي للمهندسين أعضاء النقابة في التخصصات المرتبطة بالعمل داخل الميناء، إضافة إلى تنظيم برامج تأهيلية لمهندسي هيئة الميناء، بما يعود بالنفع على الطرفين ويخدم مجتمع المهندسين بشكل عام.

وأعرب الأستاذ الدكتور محمد هشام سعودي، عن سعادته بهذا التعاون، مشيداً بمكانة ميناء الإسكندرية كواحد من أهم الموانئ في الجمهورية والمشهود له محلياً ودولياً في مجال النقل البحري واللوجستيات.

وأكد أن مجلس النقابة بذل جهوداً كبيرة لتسخير كافة الإمكانيات المتاحة للطرفين من أجل تقديم التدريب والدعم اللازم للمهندسين لتمكينهم من مواكبة التطورات السريعة في المجالات الهندسية، والارتقاء بمستوى أدائهم المهني.

من جهته، أوضح  الدكتور مصطفى الحضري، أمين نقابة المهندسين بالإسكندرية، أن البروتوكول يهدف إلى تنظيم دورات تدريبية متخصصة ترتقي بالمستوى المهني للمهندسين، وتساهم في تطوير العمل بالموانئ من خلال إعداد وتنفيذ برامج تدريبية تتعلق بالمجالات الهندسية الخاصة بالموانئ و ذلك من خلال لجنة العلوم الهندسية و التدريب بالنقابة برئاسة المهندس محمد السعدي

كما تضمنت الزيارة جولة تفقدية مع مهندسي الشركة لمتحف هيئة ميناء الإسكندرية، ومحطة الركاب البحرية، والورش الرئيسية، ومعامل حماية البيئة، بصحبة اللواء مهندس عماد محمد حافظ النجار

بالإضافة إلى جولة تفصيلية عن محطة "تحيا مصر" للأغراض المتعددة بقيادة اللواء بحري عبدالقادر درويش، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، و المهندس أحمد مهدي مدير المكتب الفني و مجلس إدارة شركة "TRANS MISR ".

 

 و بحضوراللواء بحري محمود خضير رئيس مجلس إدارة شركة ترانس مصر، و يان ماجاريان الرئيس التنفيذي ، و ميرنا مالك مساعد رئيس مجلس الإدارة ، حيث تعد المحطة مشروع اقتصادي عملاق يرفع من تصنيف ميناء الإسكندرية ، و تم تجهيز المحطة بأحدث معدات التشغيل بالعالم لتتعامل مع الجيل الجديد من السفن العملاقة ، تحتوي المحطة على ساحات تداول على مساحة قدرها ٤٠٠ ألف متر مربع، وتنقسم إلى ٣ محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات)، وقادرة على تداول من ١٢ إلى ١٥ مليون طن بضائع سنويًا واستقبال من ٦ إلى ٧ سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت ، توجد ورشة رئيسية لصيانة معدات المحطة، ومخازن البضائع العامة وتحتوي أيضًا على مناطق تدريب العاملين.

شارك في الزيارة عدد من أعضاء مجلس النقابة، من بينهم المهندس محمد فتح الباب ،  الدكتور محمد صلاح، الدكتور ميسرة الطحان، المهندس أحمد محمود، المهندس مينا ميلاد، المهندس محمد السعدي، والمهندس محمد سعيد.

مقالات مشابهة

  • وظائف شاغرة لشباب المهندسين في الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.. «الشروط»
  • كل ما تريد معرفته عن شقق نقابة المهندسين 2024 بعد تصديق المجلس
  • أرفض الإساءة والتهديد.. نقيب المهندسين يتضامن مع خالد البلشي بسبب الإجراءات الجنائية
  • أرفض الإساءة والتهديد.. نقيب المهندسين يتضامن مع خالد البلشي بسبب من الإجراءات الجنائية
  • «الطاقة الجديدة والمتجددة».. ندوة بنقابة المهندسين في الإسكندرية
  • نقيب المهندسين يعلن تضامنه مع نقيب الصحفيين.. ويدعو النواب للتمهل في اتخاذ القرار
  • «الآثار» تشارك في المعرض السياحي الدولي بهولندا يناير 2025
  • وزير التعليم: إصدار دليل يوضح القواعد المنظمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي قريبًا
  • "بهدف الدعم".. نقابة المهندسين بالإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء
  • أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريراً عن سير التدريب في الكليات التقنية والمهنية بالمنطقة