اعتدى مستوطنون على عائلة فلسطينية في بلدة عقربا بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة وسرقوا 300 رأس غنم.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن "مستوطنين اعتدوا بالضرب المبرح على عائلة فؤاد بني جامع قرب بلدة عقربا بمحافظة نابلس"، بحسب وكالة الأناوضل.

وأكد مليحات أن المستوطنين سرقوا قطيعا من الأغنام يضم حوالي 300 رأس يعود لعائلة المواطن فؤاد غازي بني جامع، مضيفا أن "فؤاد بني جامع أصيب بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج".



وحذر مليحات من تصاعد اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية واستهدافهم للتجمعات البدوية بهدف تهجيرهم.


وبحسب تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف مستوطن في مستوطنات بالضفة الغربية غير الشرعية، بما فيها القدس.

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد جيش الاحتلال ومستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع جيش الاحتلال عملياته وصّعد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة؛ ما أسفر استشهاد 682 فلسطينيا وإصابة أكثر من 5 آلاف و600 بجروح واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.


فيما أسفرت حرب "إسرائيل" بدعم أمريكي على غزة عن نحو 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية فلسطينية نابلس الاحتلال المستوطنون فلسطين نابلس الاحتلال المستوطنون المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مستوطنون ينصبون خياما بأراض قرب رام الله تمهيدا لمصادرتها

جرّف مستوطنون إسرائيليون -اليوم السبت- أراضي، ونصبوا خيامًا في قرية أم صفا شمالي رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة تمهيدا لمصادرتها، وفق مسؤول محلي.

وقال مروان صباح، رئيس المجلس القروي في أم صفا، إن عناصر من مستوطنة "عطيرت" المقامة على أراضي قرية أم صفا وقرى مجاورة "جرّفوا مساحات من أراضي القرية ونصبوا عليها خياما، مما يهدد بمصادرتها".

ولفت إلى أن "المنطقة المستهدفة تسمى جبل الرأس، وتبلغ مساحتها نحو 500 دونم، وأن المستوطنين قاموا بعمليات التجريف ونصب الخيام تحت حماية جيش الاحتلال".

مستوطنون يقتحمون قرية أم صفا بحماية قوات الاحتلال#الجزيرة #فيديو pic.twitter.com/eVlih7ixN2

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) September 14, 2024

ذرائع مختلفة

وبيّن رئيس المجلس القروي في أم صفا أن "السلطات الإسرائيلية سبق أن صادرت نحو 4 آلاف دونم من أراضي القرية، على مدار عدة سنوات، وبذرائع مختلفة" لافتا إلى أن القرية مصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو.

وصنفت اتفاقية أوسلو-2 لعام 1995 أراضي الضفة 3 مناطق: "أ" وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، "ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، "ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية، وهي تشكل نحو 60% من مساحة الضفة المحتلة.

وناشد صباح بتدخل دولي لمنع المستوطنين من مصادرة الأراضي والاستيلاء عليها.

كما نُظمت وقفة اليوم السبت في القرية تنديدا بهجمة المستوطنين ودعم الجيش الإسرائيلي لهم.

????#شاهد | قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين والمتضامنين الفلسطينين و الاجانب في بلدة ام صفا قضاء رام الله pic.twitter.com/22Rm2SIrCF

— قناة عودة الفضائية (@AwdehTV) September 14, 2024

اعتداءات

ووفق معطيات هيئة "مقاومة الجدار والاستيطان" فإن اعتداءات المستوطنين بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أدت إلى استشهاد 19 فلسطينيا بالضفة وإصابة أكثر من 785 بجراح وتهجير 26 تجمعا بدويا.

وبحسب تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف عنصر في مستوطنات بالضفة المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون ينصبون خياما بأراض قرب رام الله تمهيدا لمصادرتها
  • “سرايا القدس” تنشر مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • نعرف من معنا ومن ضدنا.. بيومي فؤاد يكشف عن دعم عائلات فلسطينية له خلال أزمته الأخيرة
  • التنقل عبر الحواجز مأساة يومية في حياة فلسطينيي الضفة
  • عبد الحميد السائح الشيخ الأحمر المقدسي
  • إصابة مستوطن إسرائيلي في اشتباكات ببلدة حوارة جنوب نابلس بالضفة الغربية
  • سرايا القدس تنعى 5 من مقاتليها وتحذير إسرائيلي من انفجار وشيك بالضفة
  • يقين وثقة واستبسال.. سيدة فلسطينية في الضفة الغربية تتمسك بأرضها وترفض التهجير
  • يقين واستبسال.. سيدة فلسطينية في الضفة الغربية تتمسك بأرضها وترفض التهجير (فيديو)
  • مستوطنون يضرمون النار في ممتلكات فلسطينية جنوب نابلس