التقى حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، السيدة نيفروتي راي، رئيسة وكالة الترويج للصناعة والتجارة بحكومة الهند "إنفيست إنديا"، وعدد من كبرى الشركات الهندية الراغبة في الاستثمار في مصر، خلال زيارته الترويجية بالهند.

واستعرض الرئيس التنفيذي للهيئة جهود الحكومة المصرية لتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار في مصر، ومن أهم هذه الجهود تطوير البنى التحتية عبر التوسع في ربط شبكات الطرق البرية لمسافة أكثر من 20 ألف كيلومتر، وتحديث وإنشاء 27 ميناء بحريا، بالإضافة إلى العديد من مشروعات الطاقة المتجددة ومن أهمها محطة الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان.

ودعا حسام هيبة الجانب الهندي إلى الاستثمار فى عدد من القطاعات الهامة فى مصر، التي تحظى بحزم من الحوافز الاستثمارية ونجحت بالفعل في جذب استثمارات أجنبية ضخمة مثل صناعات السيارات والأجهزة المنزلية والكهربائية والمنسوجات والأغذية والأدوية وخدمات التعليم والاتصالات تكنولوحيا المعلومات.

وقالت نيفروتي راي إن الشركات الهندية مهتمة بعقد شراكات مع القطاع الخاص المصري، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير البنى التحتية في مجالات التطوير الصناعي والطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية عبر الشراكة مع القطاع الحكومي، واتفقت مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار على موافاة الجانب الهندي بفرص ونظم وقواعد الشراكة المتعددة مع الجهاز الحكومي المصري، والإعداد لزيارات ترويجية متبادلة لبحث الاستثمار في المشروعات ذات الأولوية للبلدين، وإطلاق موقع إلكتروني لعرض كل ما يتعلق بالتعاون الاستثماري بين البلدين.

وأكدت الشركات الهندية على اهتمامها بالاستثمار في عدد من الصناعات في مصر، خاصة صناعات الأسمدة والهيدروجين الأخضر والأغذية، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوقين المصري والإقليمي في هذه القطاعات، باعتبار مصر المركز الاستراتيجي للاستثمار في قارة أفريقيا وجنوب أوروبا، ومنها يمكن للشركات الهندية الانطلاق إلى باقي دول المنطقة.

اقرأ أيضاًحسام هيبة عن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: مصر بموقعها الاستراتيجي تقدم فرصا واعدة للشركات الأوروبية

حسام هيبة: تنوع الاقتصاد وأنظمة الاستثمار يحميان مصر من مخاطر المستقبل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهند الهيئة العامة للاستثمار حسام هيبة الشراكة مع الهند الشرکات الهندیة حسام هیبة

إقرأ أيضاً:

رئيس جمهورية سيراليون يلتقي مع السفير المصري بمناسبة قرب انتهاء مهام عمله

استقبل جوليوس مآدا بيو - رئيس جمهورية سيراليون، شريف رفعت، سفير مصر لدى جمهورية سيراليون، بمقر رئاسة الجمهورية، وذلك بمناسبة قرب انتهاء فترة رئاسته للبعثة فى سيراليون وفقاً للعرف الدبلوماسى المتبع.

 وقد حضر اللقاء كل من فرانسيس الغالى – نائبة وزير الخارجية والتعاون الدولى، ولامين فامبوى مدير المراسم الرئاسية.

وأعرب الرئيس السيراليونى فى مستهل اللقاء عن شكره وتقديره للجهود التى قامت بها السفارة المصرية تحت رئاسة السفير المصرى فى سيراليون خلال العامين الماضين، وما تحقق من إنجازات ساهمت فى تعزيز العلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين، وكان لها أكبر الأثر على تعميق العلاقات الثنائية، مؤكداً أن الشعب السيراليونى ممتن لما تم تقديمه من خدمات ودعم لدولة سيراليون.

من جانبه، قدم السفير المصرى الشكر إلى رئيس جمهورية سيراليون على حفاوة الاستقبال، مؤكداً على تقديره للدعم الذى قدمه له الرئيس السيراليونى وحكومة سيراليون والوزارات والمؤسسات المختلفة فى الدولة، والتى ساهمت دون شك فى نجاح السفارة فى القيام بعملها خلال العامين الماضيين لتعزيز التعاون وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات. 

وأضاف السفير المصرى فى هذا الصدد أن تجربته كسفيراً فى سيراليون كانت ثرية، مشيراً إلى ما لمسه من مودة ومحبة من الشعب السيراليونى.

كما استعرض السفير المصرى أهم إنجازات السفارة خلال العامين الماضيين فى إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، حيث أشار إلى إتمام التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في مجالات مختلفة أهمها بروتوكول تعاون لتطوير منظومة الإدارة العامة، والتطور الرقمى والتكنولوجى فى كافة الأجهزة الحكومية السيراليونية، وكذا مذكرة تفاهم للمساهمة فى التطوير المؤسسى للأكاديمية السيراليونية للخدمة الخارجية لتدريب الكوادر الدبلوماسية.

 فضلاً عن عدد من مذكرات التفاهم الجارى دراستها للتوقيع عليها خلال الفترة القادمة فى مجال التدريب الشرطى، والنقل والطرق، والنقل البحرى والموانئ، والخدمات الجوية، والزراعة، والسياحة، والمصايد السمكية، وذلك فى إطار دعم الإطار التعاهدى بين البلدين لتطوير التعاون فى تلك المجالات الحيوية والهامة للجانب السيراليونى سعياً لتحقيق التنمية المستدامة.

وأعربت نائبة وزير الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية خلال اللقاء عن تقديرها للدور الذى قامت به السفارة المصرية على مدار العامين الماضيين لتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، خاصة فى مجال تأهيل الكوادر السيراليونية وذلك من خلال دورات تدريبية متخصصة ساهمت فى رفع الكفاءات والقدرات للعاملين فى مختلف المؤسسات والوزارات السيراليونية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشركات الأجنبية الجديدة في الصين بين يناير وأغسطس
  • إلزام الشركات بتحديد آلية تخارج المساهمين المعترضين على قرار الاندماج بأخرى
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • برلماني: حزمة التيسيرات الضريبية تعطي دفعة قوية للاقتصاد المصري
  • السفير المصري يلتقي مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية
  • رئيس جمهورية سيراليون يلتقي مع السفير المصري بمناسبة قرب انتهاء مهام عمله
  • الأنبا بولا يلتقي السفير المصري بكندا لبحث شؤون الجالية
  • “الشارقة للاستثمار 2024” يكشف المسارات الجديدة للاقتصاد الذكي في 30 جلسة وورشة عمل
  • وزير الاستثمار يلتقي مدير "كوكاكولا هيلينيك" مصر لاستعراض أنشطة واستثمارات الشركة الحالية والمستقبلية بالسوق المصري
  • تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع ممثلي عدد من الشركات الألمانية