أخبارنا:
2024-09-15@06:26:32 GMT

مقترح حكومي جديد لحل أزمة كليات الطب في المغرب

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

مقترح حكومي جديد لحل أزمة كليات الطب في المغرب

أخبارنا المغربية ـ الرباط

عرضت الحكومة من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خطة جديدة تهدف إلى حل أزمة كليات الطب في المغرب.

وفي هذا الصدد، كشفت لجنة الحوار الممثلة لفرق الأغلبية بمجلس النواب أن وزارة التعليم العالي قد التزمت بتسهيل إنقاذ الموسم الجامعي 2023/2024 في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وذلك من خلال السماح للطلاب الذين سيخوضون اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول في 5 شتنبر 2024، بإجراء اختبارات أخرى للفصل الثاني.

وقد أعلنت اللجنة في بلاغ لها، أنها تلقت ردود الوزارة على مقترحاتها، وأنها ستتابع التزامات الوزارة، خاصة رفع العقوبات وإلغاء نقطة الصفر.

إضافة إلى ذلك، أطلقت فرق الأغلبية مبادرة برلمانية جديدة تهدف إلى إنهاء أزمة طلبة الطب، تشمل تنظيم دورة استدراكية جديدة في شتنبر، وإلغاء جميع القرارات المتخذة ضد الطلبة بما فيها التوقيفات والنقط السالبة.

هذا، وأعرب رؤساء فرق الأغلبية عن استعدادهم لاتخاذ أي مبادرة لإنقاذ السنة الدراسية، وحثوا الطلاب على استئناف دراستهم والحوار مع الحكومة.  رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، دعا الطلبة للعودة للمدرجات ومواصلة الحوار مع استمرار الامتحانات، فيما أكد رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، أحمد التويزي، على أهمية تحكيم العقل لتجنب الرسوب والطرد، بينما محمد شوكي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«إيبارشية سوهاج» تحتفل بتخريج 73 متعلمًا ضمن مبادرة «بداية جديدة»

احتفلت إيبارشية سوهاج والمنشاة والمراغة أمس، بتخريج 73 من أبنائها من فصول محو الأمية التي نظمتها عدد من كنائس الإيبارشية، لـ 7 قرى من قراها، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي وهيئة تعليم الكبار بسوهاج ومؤسسة «معا».

الاحتفال بتخريج 73 من فصول محو الأمية 

يأتي هذا في إطار مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية.

أهمية التعليم لبناء الإنسان

وألقى الحضور عدة كلمات أكدت على أهمية التعليم لبناء الإنسان بما يدعم قدرته على تحقيق أهدافه والوصول إلى غايته ليحيا حياة أفضل، كما أشاد المتحدثون بتعاون الكنيسة والهيئة وكافة الشركاء في سبيل التحرر من الأمية.

وأشاد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمبادرة بداية لبناء الإنسان، مشيراً إلى أنها تهدف إلى بناء مجتمع متقدم ومتكامل وأنها تستهدف الأطفال والكبار لكي تشمل كافة أطياف المجتمع المصري. 

مقالات مشابهة

  • المغرب ليس مسؤولا عن أزمة الرجال في الجزائر
  • تطورات جديدة في أزمة الزمالك مع بوبيندزا
  • أزمة جديدة قد تغرق ليبيا في الفوضى مرة أخرى
  • أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة
  • ثلاثة مشاريع مراسيم جديدة لتعزيز الانتقال الطاقي في المغرب
  • طلبة الطب والصيدلة يناشدون أساتذتهم التضامن معهم ومواجهة "الظلم"
  • «إيبارشية سوهاج» تحتفل بتخريج 73 متعلمًا ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة في الطب البيطري
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية الطب البيطري
  • رئيس وزراء بريطاني: "إصلاح NHS أو انهيارها" بعد تقرير حكومي حاسم