لبنان ٢٤:
2024-09-15@06:26:36 GMT

مجلة الأمن: الوطن الحضن والهوية.. فلنعمل كي لا يضيع

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

مجلة الأمن: الوطن الحضن والهوية.. فلنعمل كي لا يضيع

صدر العدد الجديد لمجلة "الأمن" التي تصدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وتناول قضية الوطن، الهوية كي لا نضيّعها، وجاء في افتتاحيته:

"الوطن هويتنا..
قامت الهويّة الوطنيّة للدولة اللبنانيّة حين اجتمعت الهويّات المختلفة ووافقت على كيان الدولة.
لكنّ التنازع بين الهويّات المختلفة استمرّ رغم الانصهار الوطني، فكانت لكلّ هوية مخاوفها واصطفافاتها، وكان للصراعات الإقليمية والدولية التأثير الكبير على أحداث كثيرة أصابت الكيان اللبناني.


ولكنّ السؤال الذي يُطرح: هل يجب أن يسير لبنان دائمًا على حافة الخطر؟
فلا يمكن لهذا البلد أن يبقى أسير التجاذبات والمصالح الدولية.
ولا يمكن للعنف أن يرسم مصير الناس فالعنف يتناقض مع ثقافة الحياة بكلّ أبعادها.
ما نفع الوطن بدون أمان ؟.
ما قيمة الدول بدون استقرار؟.
الاستقرار السياسي يقوم على تحقيق التوازن بين مختلف المكوّنات على أسس ثابتة.
والاستقرار الاقتصادي يساهم في تحسين مستوى المعيشة ويقوم على سياسات مالية ونقدية مستدامة.
والاستقرار الأمني يكون من خلال دعم المؤسسات العسكرية والأمنية الشرعية لحماية المواطنين والمقيمين.
لا يمكن لأيّ بلد أن ينمو ويزدهر ولا يمكن لأيّ اقتصاد أن يتعافى في ظلّ الاضطرابات والحروب.
علينا جميعًا أن نبعد عن كاهلنا الويلات والمآسي.
علينا جميعًا أن نحافظ على مميّزات الوطن وقيمه الروحية والانسانية.
علينا جميعًا أن نبعد الأخطار عنه بوحدتنا ووعينا واستقلالنا عن كلّ ارتهان مدمّر.
علينا جميعًا أن نكون للبنان أولا وأخيرًا.
فالهوية الحقيقية هي هوية الوطن...

كي لا يضيع الوطن"..

وكتب رئيس تحرير المجلة العميد الركن شربل فرام عن الوطن كي لا نضيّعه، فقال:

"هل يمكن لطيور أيلول المهاجرة أن تعكس وجهتها؟ هل يمكن لأوراق الشجر الصفراء أن تلزم أغصانها؟ هل يمكن للبيوت ألَّا تنهدم؟ هل يمكن للدماء ألَّا تذهب هدرًا؟ هل يمكن للكتاب أن يقلب صفحته الأخيرة؟ هل يمكن للوطن أن يبتعد عن حافة الموت؟ هل أنّ من يملك الجواب، يملك الإرادة ويملك القرار؟.
كثيرة هي الأحداث التي مرّت في تاريخ البلد. أحداث سبّبت الويلات وأزهقت الأرواح. أحداث اغتالت الأحلام وقوّضت الازدهار. أحداث تكرّرت بغير وجوه وغير أدوار. لكنّ الألم كان ذاته في كلّ زمان وكلّ مكان. مللنا من التجربة ذاتها والتضحية ذاتها. مللنا من تكرار الجنوح وتكرار الانتحار.
هلمّوا إلى حضن الخلاص. هلمّوا إلى حضن الحياة. هلمّوا إلى الفرح. ماذا ينفع الإنسان إذا ربح العالم وخسر نفسه؟ ماذا ينفع القوم إذا ضاع الوطن؟". (الوكالة الوطنية للإعلام)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: علینا جمیع ا أن لا یمکن هل یمکن

إقرأ أيضاً:

قائد سابق في جيش الاحتلال: علينا الخروج من القطاع سريعًا

سرايا - قال قائد سابق بالجيش الإسرائيلي، إن بلاده عالقة في قطاع غزة وتنزف هناك، داعيا إياها "للخروج منه في أقرب وقت ممكن". جاء ذلك في مقال للرئيس السابق لشعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي اللواء يسرائيل زيف، نشره السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، على موقع القناة "12" العبرية الخاصة.

واعتبر زيف، وهو أيضا قائد سابق لـ "فرقة غزة" بالجيش الإسرائيلي، أن الحرب على القطاع "أصبحت في حد ذاتها الهدف الذي يشكل مصدر استقرار لـ(رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو وحكومته".

ويرى إسرائيليون أن نتنياهو يريد إطالة أمد الحرب من أجل الحفاظ على بقائه السياسي، وتعطيل محاكمته في تهم تتعلق بالفساد منذ 2019 يمكن أن تزج به في السجن، فضلا عن اتهامه بالإخفاق في منع عملية 7 أكتوبر، واتهامات على المستوى الدولي بارتكاب جرائم إبادة بحق الفلسطينيين بغزة.

وتابع زيف: "في الشهر الثاني عشر من أطول حرب وأكثرها إنهاكا في تاريخنا، تجد دولة إسرائيل نفسها عالقة في دوامة أمنية، حيث تتوالى الأحداث وتتبعها ردود الفعل بلا نهاية في جميع الساحات المحيطة بنا".

وأضاف: "من الناحية الأمنية، فإن وضعنا ليس فقط لا يتحسن، بل يزداد تعقيدا، ومن ناحية أخرى لا يوجد أفق يشير إلى نهاية الحرب أو حتى اتجاه لحل الوضع".

كما شدد القائد السابق بالجيش على أن إسرائيل في غزة "عالقة وتنزف".

وأشار إلى أن الحرب التي "كان من الممكن أن تنتهي قبل نصف عام عندما 'باع' نتنياهو للجمهور شعار: نحن على بعد خطوة من النصر، قد بدت بلا نهاية".

وأردف: "الجهد الرئيسي الذي يبذله الجيش الإسرائيلي اليوم هو كبح انتعاش حماس التي تواصل السيطرة على القطاع".

محور فيلادلفيا حيلة من نتنياهو

ودحض القائد الإسرائيلي السابق المزاعم التي روج لها نتنياهو ذريعة للبقاء في محور فيلادلفيا بين غزة ومصر، الذي تطالب حماس الإسرائيليين بالانسحاب منه شرطا لأي صفقة محتملة بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وقال في هذا الصدد: "اتضح أن حيلة محور فيلادلفيا الذي يقدمها رئيس الوزراء لا معنى لها، بعدما تبين أنه لا يوجد أي نفق نشط على الإطلاق"، في المنطقة.

ورأى أن نتنياهو "يستغل إعادة تجمع فلول حماس لبناء رواية جديدة لما يسمى 'التهديد الوجودي'، ما يسمح له بالتمسك باستمرار الحرب وتجنب التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المختطفين تعجل بإنهاء الحرب".

وأردف زيف: "من الناحية العملية، تعتبر غزة مستنقعا كبيرا، وقد بذل الجيش الإسرائيلي قصارى جهده لتجفيف جزء كبير منه، لكن أي استمرار للقتال دون استبدال نظام حماس لا يؤدي إلى أي نتائج حقيقية ويكلف جنودنا حياتهم دون إنجاز كبير يغير الواقع".

إضافة إلى ذلك، اعتبر زيف أنه "في هذا الوضع، ليس لدولة إسرائيل، باستثناء إعادة المختطفين، ما تفعله في القطاع وعليها الخروج منه في أقرب وقت ممكن".

النص الجديد

"إسرائيل تنزف بغزة" قائد سابق بجيش الاحتلال: علينا الخروج من القطاع سريعًا وجبهة الشمال حرب استنزاف

قال قائد سابق بالجيش الإسرائيلي، إن بلاده عالقة في قطاع غزة وتنزف هناك، داعيًا إياها "للخروج منه في أقرب وقت ممكن". جاء ذلك في مقال للرئيس السابق لشعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي اللواء يسرائيل زيف، نشره السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، على موقع القناة "12" العبرية الخاصة.

واعتبر زيف، وهو أيضًا قائد سابق لـ "فرقة غزة" بالجيش الإسرائيلي، أن الحرب على القطاع "أصبحت في حد ذاتها الهدف الذي يشكل مصدر استقرار ل(رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو وحكومته".

ويرى إسرائيليون أن نتنياهو يريد إطالة أمد الحرب من أجل الحفاظ على بقائه السياسي، وتعطيل محاكمته في تهم تتعلق بالفساد منذ 2019 يمكن أن تزج به في السجن، فضلًا عن اتهامه بالإخفاق في منع عملية 7 أكتوبر، واتهامات على المستوى الدولي بارتكاب جرائم إبادة بحق الفلسطينيين بغزة.

وتابع زيف: "في الشهر الثاني عشر من أطول حرب وأكثرها إنهاكًا في تاريخنا، تجد دولة إسرائيل نفسها عالقة في دوامة أمنية، حيث تتوالى الأحداث وتتبعها ردود الفعل بلا نهاية في جميع الساحات المحيطة بنا".

وأضاف: "من الناحية الأمنية، فإن وضعنا ليس فقط لا يتحسن، بل يزداد تعقيدًا، ومن ناحية أخرى لا يوجد أفق يشير إلى نهاية الحرب أو حتى اتجاه لحل الوضع".

كما شدد القائد السابق بالجيش على أن إسرائيل في غزة "عالقة وتنزف".

وأشار إلى أن الحرب التي "كان من الممكن أن تنتهي قبل نصف عام عندما 'باع' نتنياهو للجمهور شعار: نحن على بعد خطوة من النصر، قد بدت بلا نهاية".

وأردف: "الجهد الرئيسي الذي يبذله الجيش الإسرائيلي اليوم هو كبح انتعاش حماس التي تواصل السيطرة على القطاع".

محور فيلادلفيا حيلة من نتنياهو

ودحض القائد الإسرائيلي السابق المزاعم التي روّج لها نتنياهو ذريعةً للبقاء في محور فيلادلفيا بين غزة ومصر، الذي تطالب حماس الإسرائيليين بالانسحاب منه شرطًا لأي صفقة محتملة بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وقال في هذا الصدد: "اتضح أن حيلة محور فيلادلفيا التي يقدمها رئيس الوزراء لا معنى لها، بعدما تبين أنه لا يوجد أي نفق نشط على الإطلاق"، في المنطقة.

ورأى أن نتنياهو "يستغل إعادة تجمع فلول حماس لبناء رواية جديدة لما يسمى 'التهديد الوجودي'، ما يسمح له بالتمسك باستمرار الحرب وتجنب التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المختطفين تعجل بإنهاء الحرب".

وأردف زيف: "من الناحية العملية، تعتبر غزة مستنقعًا كبيرًا، وقد بذل الجيش الإسرائيلي قصارى جهده لتجفيف جزء كبير منه، لكن أي استمرار للقتال دون استبدال نظام حماس لا يؤدي إلى أي نتائج حقيقية ويُكلف جنودنا حياتهم دون إنجاز كبير يغير الواقع".

إضافة إلى ذلك، اعتبر زيف أنه "في هذا الوضع، ليس لدولة إسرائيل، باستثناء إعادة المختطفين، ما تفعله في القطاع وعليها الخروج منه في أقرب وقت ممكن".

جبهة الشمال حرب استنزاف

وتابع زيف: "في الشمال، إسرائيل في خضم حرب استنزاف لا تلوح نهايتها في الأفق، والجليل هو النطاق الرئيسي لحزب الله وسكان الشمال هم وقود مدافعه".

وأكد أن "احتمال الدخول البري إلى لبنان من دون أي استراتيجية خروج و/ أو التفكير فيما سيحققه، حتى لو كان غزوًا محدودا، سيعقد الوضع أكثر بكثير".

ورأى أن دخول إسرائيل إلى جنوب لبنان لن يدفع "حزب الله" لوقف إطلاق النار، بل قد يزيد من إطلاق الصواريخ والمسيرات تجاه إسرائيل، مثلما حدث في رفح جنوبي قطاع غزة بعد اجتياحها.

وشدد على أنه "في ظل غياب قدرة حكومة ضعيفة على اتخاذ قرارات بشأن العودة (الانسحاب) فإن إسرائيل سوف تظل عالقة هناك".

وبين: "عمليا هي عالقة في ساحتين بالوقت نفسه بثمن استنزاف كبير، ما يؤدي إلى إجهاد الجيش بطريقة لن يتمكن من تركيز جهوده في أي مكان، وسيترك ساحات إضافية معرضة لخطر كبير".

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وعلى وقع حرب غزة، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي القصف اليومي عبر "الخط الأزرق" الفاصل أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم في الجانب اللبناني.

بن غفير وسموتريتش يستغلان ضعف نتنياهو

وبشأن التصعيد في الضفة الغربية المحتلة، حمّل القائد العسكري السابق "الأفعال الخطيرة" التي يرتكبها المتطرفان في الحكومة، وزيرا الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش، مسؤولية "إشعال النار في المنطقة".

وقال: "حتى في الضفة الغربية فإن التصعيد يتفاقم، حيث يبذل بن غفير المهووس بإحراق كل ما في وسعه لإشعال النار في المنطقة، في منافسة مع سموتريش بشأن من ينجح في إحداث حرب شاملة تؤدي إلى إعادة احتلال يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية المحتلة)، وتطيح بالسلطة الفلسطينية مع طرد أعداد كبيرة من الفلسطينيين".

وأكد زيف أنه "ليس لدى الوزيرين المتطرفين فكرة عما تعنيه أفعالهما الخطيرة، وكيف سيؤدي استغلالهما ضعف نتنياهو إلى مشكلة عدم الاستقرار الإقليمي".

وقال إن نتنياهو "لا يهتم إلا بالاعتبارات السياسية والشخصية، ويحاول ربط جدول بقائه بالحرب التي تخدمه".

ومنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر 2023، حرَّض بن غفير كثيرا على الفلسطينيين، بدءا بالدعوة إلى تهجير فلسطينيي غزة قسريًا، والمطالبة بسن قانون في الكنيست (برلمان إسرائيل) للمطالبة بإعدام الأسرى الغزيين بالرصاص، وصولا إلى مقترح بالحد من حركة الفلسطينيين على الطرق في الضفة الغربية.

كما يواصل بن غفير رفقة سموتريتش، قيادة اقتحامات متكررة للمسجد الأقصى، ودعا في أغسطس/ آب الماضي إلى إقامة كنيس في باحاته.

فقدان الردع

وخلص زيف إلى أنه "على عكس الحروب القصيرة والحاسمة، فإن الحروب المستمرة لها تكاليف باهظة، ففي البداية تتآكل كل الإنجازات، كما يفقد الملاكمون في الجولة الخامسة عشرة القدرة على الحسم، وتختفي آلية الخروج أيضًا. لكن المعنى الأخطر هو فقدان الردع، فلا يمكن استعادته في حالة استنزاف مستمر في ظل استمرار القتال".

وأضاف أنه "في الوضع الحالي، أصبحت الحرب نفسها الهدف الذي يشكل مصدر استقرار لنتنياهو والحكومة، ليس لنتنياهو مصلحة في إنهائها طالما أن تكاليفها تدفعها الدولة وليس هو".

ويتعرض نتنياهو لضغوط شعبية وسياسية في الداخل الإسرائيلي تطالبه بالاستقالة وتنظيم انتخابات مبكرة، في ظل اتهامات له باتباع سياسات خلال الحرب على غزة تخدم مصالحه الشخصية، والفشل بتحقيق أهداف الحرب، لا سيما إعادة الأسرى من غزة، والقضاء على قدرات حركة حماس.

ويرفض نتنياهو الاستقالة، وإجراء انتخابات مبكرة، ويدعي أن من شأنها "شلّ الدولة" وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى لمدة قد تصل إلى 8 أشهر.

ومنذ 10 أشهر تقريبا، تتعثر جولات المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

ورغم العراقيل الإسرائيلية، تستمر وساطة قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإبرام تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


مقالات مشابهة

  • حرائر اليمن.. دور مشهود في توثيق الارتباط بالرسول الأعظم والهوية الإيمانية
  • براهيمي يضيع مواجهة إستقلال طهران في رابطة أبطال آسيا
  • قائد سابق في جيش الاحتلال: علينا الخروج من القطاع سريعًا
  • المريخ يضيع الفوز أمام الجيش الملكي
  • قائد سابق بالجيش الإسرائيلي: علينا الخروج من غزة في أسرع وقت
  • مجلة منبر الدفاع الإفريقي: قرابة مليار دولار مساعدات أميركية إلى ليبيا
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. مصر تحقق إنجازاً عربياً وعالميا.. وتتصدر دول «الفئة الأولى» في مؤشر الأمن السيبراني
  • هل يمكن للفلسطينيين أن ينالوا العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟
  • جبريل إبراهيم: عائدات الموانئ يمكن أن تغطي جميع احتياجات التنمية بولاية البحر الأحمر وتتعداها
  • مجلة فرنسية: ابنا محمد بن راشد يتنافسان على إخراج دبي من ظل أبوظبي