لبنان ٢٤:
2024-09-15@06:30:10 GMT

اتحاد مجالس الأهل يحذر من زيادة الرسوم المدرسية

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

اتحاد مجالس الأهل يحذر من زيادة الرسوم المدرسية

أبدى اتحاد "مجالس الأهل وأولياء الأمور في التعليم الرسمي" قلقه من زيادة الرسوم المدرسية في لبنان وسط الظروف الاقتصادية، مشيرا إلى أن هذه الزيادة تأتي كضربة قاسية للأهالي الذين يعانون بالفعل من ضغوط مالية هائلة.
  
أضاف الاتحاد في بيان: "إن فرض مساهمة بقيمة 4.5 ملايين ليرة عن كل تلميذ في المرحلة الأساسية و 9 ملايين ليرة لبنانية عن الطالب في المرحلة الثانوية، يثير تساؤلات حول مستقبل مجانية التعليم في لبنان، وهو الحق الذي تم تكريسه منذ عام 1959".


 
وأشار "أن هذه الزيادة، التي تمثل أكثر من 40 ضعفا ما كان مخصصا في الموازنة العامة لعام 2024، تشكل نحو 18 في المئة من الموازنة المخصصة للمرحلتين الأساسي والثانوي، معتبرا ان "هذا القرار مخالف لأحكام الدستور والقوانين المرعية الإجراء، وهو يضع الأهل أمام تحديات جديدة ويزيد من أعبائهم المالية ".
 
وختم البيان: "أين مجانية التعليم التي وعدت بها الدولة؟ وكيف يمكن للأهالي تحمل هذه التكاليف الإضافية في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية؟ إن هذه الزيادة لا تمثل فقط عبئا ماليا إضافيا، بل تهدد أيضا حق الأطفال في الحصول على تعليم مجاني وجيد". المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: مد التقديم لتنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة يومًا إضافيًا

وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمد فترة التقديم للتنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد يومًا إضافيًا، لتنتهي المرحلة الثالثة لطلاب الثانوية العامة المصرية في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر الجاري، وذلك حرصًا على مستقبل الطلاب الناجحين في الدور الثاني للثانوية العامة الذين لم يتمكنوا من إتمام التنسيق الإلكتروني حتى الآن.

ويمكن للطلاب التقديم للتنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد من خلال الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg

ويُتاح للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي المُتاحة بكافة الجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، لاستقبال الطلاب ومساعدتهم على التنسيق الإلكتروني، كما يتاح للطلاب إدخال رغباتهم من خلال حاسبهم الشخصي على مدار الـ24 ساعة.

وعلى الطلاب استغلال فرصة المد الحالية وتسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق، نظرًا لأن الموقع سوف يُغلق في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر الجاري، إيذانًا بانتهاء المرحلة الثالثة للتنسيق.

وزير التعليم يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف

وزير التعليم العالي: لولا دعم الرئيس السيسي لم تكن الجامعات الأهلية خرجت للنور

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي» تنتهي من تنسيق المرحلة الثالثة بعد غد.. متى تظهر النتيجة؟
  • «التعليم العالي» تعلن مد فترة تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • التعليم العالي: مد التقديم لتنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة يومًا إضافيًا
  • كتاب دوري جديد لتنظيم إجراءات تحصيل الرسوم المدرسية
  • مفاجأة لطلاب المرحلة الثالثة 2024 في كليات التعليم التبادلي.. فرصة عمل مباشرة
  • بعد الهزيمة أمام لايبزيغ.. ألونسو يحذر من هوفنهايم
  • واشنطن تعلن زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • “حزب الله سيسحق غوش دان وخليج حيفا”.. جنرال إسرائيلي يحذر من توسيع الحرب ضد لبنان
  • رغم مخاطر العزلة الاجتماعية.. زيادة مستخدمي التعليم الإلكتروني إلى 325 مليون بحلول 2025