الأسبوع:
2024-09-15@06:24:35 GMT

حديثي مع مواطن

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

حديثي مع مواطن

منذ سنوات ليست بالقليلة أقيم في أحد دول الخليج للعمل، وفي كل عام أقوم بإجازة سنوية أحرص فيها على زيارة مصر والجلوس مع الأهل والأصدقاء، وخلال شهر أغسطس المنصرم قمت بتلك الزيارة، والتي ربما تكون الأخيرة في مسيرة غربتي لأستقرّ في وطني الذي أحمله أو يحملني في كل ترحالي، فما بين شهيق وزفير أنفاسي تسكن مصر التى أستنشق منها رحيق الحياة، فمصر ليست وطن نسكن فيه، بل حياة تسكن بداخلنا.

وخلال شهر كان الحديث مع الجميع عن ما يعانيه المواطن من ارتفاع الأسعار، والكثير من المشاكل الأخرى النابعة من بيروقراطية الجهاز الإداري للدولة، وكان ردي في كل المواقف ومع كل الأشخاص، أن مشاكل الوقت الحالي هي لأسباب تاريخية وجغرافية، ولا يمكن حصرها في نظام الحكم الحالي، أو داخل الحدود المصرية، لأنها ترتبط تاريخيًا لأسباب صنعها نظام حكم السادات ومبارك، وتمتد جغرافيًا لأسباب صنعتها أحداث عالمية وإقليمية، بجانب إرهاصات المخطط الجهنمي " الشرق الأوسط الكبير" الذي يستهدف في المقام الأول القضاء علي الوجود المصري، وما قام به نظام الحكم الحالي هو معجزة بمساندة السماء، وهو الحفاظ علي وجود واستقرار مصر، وعدم الانجرار خلف أي مستنقع عسكري معد للجيش المصري، وكل مشكلة ولها حل، لكن لا قدر الله ضياع الوطن ليس له أي حل لأن الأمن سلعة لا تقدر بمال وليس لها أي سوق تباع فيه لكي نشتريها باي ثمن لكن سلعة المعيشة لها الكثير من الأسواق ونستطيع توفير سعرها بأي طريقة، فيلزم مساندة الوطن حتي نعبر ما تبقي من خطوات المخطط وهي قليلة، وان كانت هناك أخطاء فهي تتمثل في استخدام أدوات نظام مبارك في حكم مؤسسات دولة متهالكة والمتمثلة في الجهاز الإداري للدولة.

وكانت لقاءات مع بعض الأحباب والأصدقاء منهم المستشار أسامة مروان رجل القضاء الكبير ابن قريتي البيهو والذي يحمل هوية الماضي ورؤية المستقبل وما دار من حديث حول ما تقوم به مصر من تحول كبير لدخول مؤسسات الدولة إلي دائرة الرقمنة والحوكمة، وأن القادم سيكون أفضل، ولقاءات أخري جمعتني مع بعض الأصدقاء منهم الصديق والأخ النائب المخضرم مجدي ملك وما يتمتع به من رؤية متسعة للأحداث، ودار الحديث حول دوره الإيجابي في التعاطي مع الكثير من مشاكل أهل دائرته، وكان اللقاء الأخير قبل السفر مباشرة والذي حرصت عليه هو مع الأخ والصديق العزيز الإعلامي والبرلماني والكاتب مصطفي بكري وما يمثله من ذاكرة للتاريخ لما يتمتع به من تحليل للأحداث وقدرة علي استقراء المستقبل، واتفقنا في حديثنا إلي أن السيد الرئيس هو الشخص المناسب لتلك المرحلة الحرجة من تاريخ مصر، وأنه استطاع تركيع وحصار المخطط الخارجي في دائرة ضيقة من المساحة الجغرافية وتطويق أهدافه، وأن الصراع القائم ما بين نظام عالمي قائم وقادم تدفع مصر ثمنه بسبب موقعها الجغرافي، وما تمتلكه من معطيات تتحكم في أدوات القادم، وأن المرحلة الحالية حرجة للغاية ولابد من أن نتكاتف للخروج منها باقل الخسائر.

وخلال مغادرتي بالسيارة من المنيا إلي مطار القاهرة عن طريق الدائري الغربي كان مشهد الأمن المتمثل في كمائن وسيارات الشرطة المنتشرة في كل مكان بالطريق يجسد ما تناولته مع الجميع بخصوص نعمة الأمن التي تتمتع به مصر، وخلال ذلك درا حديث بيني وبين أحد أبنائنا ضباط الشرطة الذي كان يقف في سطوع شمس تتخطي حرارتها 42 درجة، وقلت له أنت بطل تدفع ثمن باهظ في لحظة حرجة في تاريخ مصر، نحن نعتز ونفتخر بك ومعك كل رجال الشرطة في كل مكان، أنتم تاج علي رؤوسنا، الرب معكم يحرسكم ويقويكم ويعوضكم بالبركة في صحتكم وأولادكم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جمال رشدي مقالات

إقرأ أيضاً:

إنجلترا.. مانشستر يونايتد يسجل خسارة 148 مليون دولار في الموسم الحالي

إنجلترا – كشف نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، امس الأربعاء، عن زيادة في الخسائر السنوية الصافية وهو العام الخامس تواليا من الخسائر المالية لعملاق الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأفاد موقع شبكة “بي بي سي” البريطاني أن مانشستر يونايتد الإنجليزي سجل خسارة صافية قدرها 113.2 مليون جنيه إسترليني (148.14 مليون دولار) في العام المنتهي في 30 يونيو/ حزيران.

ويأتي ذلك بعد خسائر قدرها 28.7 مليون جنيه إسترليني في موسم 2022/ 2023، و115.5 مليون جنيه إسترليني في 2021/ 2022، ما يرفع إجمالي الخسائر على مدى السنوات الخمس الماضية إلى أكثر من 370 مليون جنيه إسترليني.

وعلى الرغم من تلك النتائج، فمن غير المتوقع أن ينتهك قواعد الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز لأن الإنفاق لا يتعارض مع كل حساباته.

وبموجب قواعد الدوري الإنجليزي الممتاز، لا يمكن للأندية أن تخسر أكثر من 105 ملايين جنيه إسترليني على مدار ثلاث سنوات، وتم خصم نقاط من ناديي إيفرتون ونوتنغهام فورست بسبب خرق القواعد.

وقال يونايتد إن أرباح العمليات الأساسية للنادي في العام المالي الحالي قد تكون أقل بسبب جهود إعادة الهيكلة.

ورغم ذلك، حقق يونايتد إيرادات سنوية قياسية بلغت 661.8 ملايين جنيه إسترليني (863 مليون دولار) بزيادة قدرها 2.1 بالمئة مقارنة بالعام السابق إذ حصد فريق الرجال فوائد المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وبالنسبة للسنة المالية المنتهية في يونيو، يتوقع النادي ربحا أساسيا يتراوح بين 145 و160 مليون جنيه إسترليني، مع إيرادات تتراوح بين 650 و670 مليون جنيه إسترليني.

وقال عمر برادة، الرئيس التنفيذي المعين حديثا للنادي “نعمل على تحقيق استدامة مالية أكبر، وإجراء تغييرات على عملياتنا لجعلها أكثر كفاءة لضمان توجيه مواردنا لتعزيز الأداء على أرض الملعب”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • تركيا.. اعتقال الداعشي المخطط لهجوم كنيسة إسطنبول
  • ماجد عبدالله: يجب رحيل كاسترو لكن رحيله في الوقت الحالي صعب .. فيديو
  • حلمي عبد الباقي: الجيل الحالي من المطربين محظوظ
  • الزراعة: الانتهاء من صرف 17 مليون شيكارة أسمدة مدعمة خلال العام الحالي
  • بقيادة استراتيجية طموحة..الابتكار والذكاء الاصطناعي يرسمان مستقبل جامعة عبد المالك السعدي
  • الحسيمة.. أشغال سد واد غيس تشارف على الانتهاء
  • باحث في الطقس: أرصاديًا بدأ فصل الخريف وخلال الأيام القادمة ستنخفض درجات الحرارة
  • «الإسكان» تنشر تفاصيل مشروع عمراني متكامل ضمن توسعات الشيخ زايد 
  • إنجلترا.. مانشستر يونايتد يسجل خسارة 148 مليون دولار في الموسم الحالي
  • بيع 77ر18 مليون سيارة جديدة في الصين خلال أول 8 شهور من العام الحالي