بغداد اليوم -  المثنى

في الجزء الغربي من قضاء السلمان من محافظة المثنى ضمن مايعرف بالشيخية بدء فريق مشترك قادما من العاصم بغداد يتألف من 7 مؤسسات ابرزها الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العراقي والطب العدلي ومؤسسة الشهداء بعملية فتح مقبرة جماعية اكتشفت قبل 6 سنوات من الان قبل ان يتم إعطاء الضوء الأخضر لبدء فتحها وانتشال ما تضمه من رفات.

 الناشط الحقوقي محمد هيثم اكد في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "المقبرة الجماعية في منطقة الشيخية ضمن حدود قضاء السلمان اكتشفت في 2018 وتم تحديد معالمها آنذاك لافتا الى ان فريق مشترك يضم 7 مؤسسات اغلبها حكومي بدء منذ الخميس بعملية تمشيطها من قبل مفارز الدفاع المدني تحسبا لوجود مخلفات حربية وبعد الانتهاء تم المباشرة بفتح المقبرة اليوم وفق الإجراءات الرسمية المعتمدة".

وأضاف ان "المعلومات المتوفرة تشير الى انها تضم رفات كورد وتعود لحقبة الثمانيات من القرن الماضي لكن في كل الأحوال سيتم نقل الرفات الى الطب العدلي من اجل الاستدلال على هوياتها بالاضافة الى انه بعض المحتويات التي يعثر عليها بين ملابسات الرفات قد تعطي إجابات عن هوية الضحايا".

واشار الى ان "المعلومات ترجح بان المقبرة قد تضم من 70-90 من رفات الضحايا لكن من المبكر حسم هذه الارقام بانتظار عملية  فتح المقبرة بشكل كلي والتي ستستمر لايام عدة من اجل الانتهاء من تنفيذ كل محاور العمل".

وبين أن "المقبرة شاهد اخر على حقبة سوداء في تاريخ العراق وما حصل بها من ماسي كبيرة من خلال المقابر الجماعية التي لم تستنثي احدا".

يشار الى انه تم العثور على مئات المقابر الجماعية في العراق بعد عام 2003 من مخلفات النظام السابق، والتي تحوي على الاف من جثث العراقيين المغيبين خلال تلك الفترة من الحكم. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الى ان

إقرأ أيضاً:

رؤية مغايرة لزيارة بزشكيان الى العراق

بغداد اليوم -  بغداد

أكد رئيس تحرير صحيفة التأخي الكردية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني جواد ملكشاهي، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، أنه لا يخفى على أحد أن لإيران مصالح مشتركة سياسية واقتصادية مع العراق.

وقال ملكشاهي في حديث لبغداد اليوم، إن "زيارة الرئيس الإيراني بزشكيان الي بغداد لها اهداف معينة، في البعد السياسي، هو الاستمرار بلعب دور في إدارة العملية السياسية والصراعات سواء بين القوى السياسية التي تمثل المكونات العراقية، او إدارة الصراع مع الولايات المتحدة والتفاهم معها على بعض الملفات، والضغط عليها بشأن ملفات أخرى، والعراق أيضا مهم لإيران من حيث ملفات المنطقة، على سبيل المثال ملف المعارضة الكردية الإيرانية المتواجدة في إقليم كردستان، ملف حزب العمال الكردستاني الذي تدعمه ايران، ملف سوريا ولبنان والعلاقات بين العراق ودول الخليج بالأخص السعودية، هذه جملة من الملفات السياسية، ممكن للعراق مساعدة ايران، للتأثير عليها".

وأضاف: "من الجانب الاقتصادي، ايران تحت حصار اقتصادي خانق من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، والعراق اليوم هو الرئة الاقتصادية لإيران، بحيث يبلغ حجم التبادل التجاري المعلن معها اكثر من 25 مليار دولار حسب تقارير مختصين".

وتابع: "هناك تعاون اقتصادي خفي وثيق بين الجانبين كتهريب النفط الإيراني الى الأسواق، وايصال الدعم الذي تقدمه ايران الى الفصائل المسلحة، وكل هذا الدعم الإيراني لهذه الفصائل بالأساس يخرج كهبات من الخزينة العراقية، لان ايران لا يمكنها الدعم، لولا دعم القوى الشيعية العراقية المتحكمة باقتصاد العراق لها، تلك القوى التي ربطت مصيرها بمصير السياسة الإيرانية في المنطقة".

وكرّست زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى بغداد أول أمس الأربعاء رغبة العراق وإيران بتعزيز علاقاتهما وتحالفهما، من خلال توقيع سلسلة مذكرات تفاهم والتأكيد على التنسيق الأمني، وعلى مواقفهما الموحّدة من الحرب في قطاع غزة.

وكان بزشكيان تعهد بإعطاء "الأولوية" لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة في إطار سعيه إلى تخفيف عزلة إيران الدولية وتخفيف تأثير العقوبات الغربية على اقتصاد إيران.


مقالات مشابهة

  • معلومات عن «مذبحة سربرنيتسا».. نقطة سوداء في تاريخ أوروبا
  • تاريخ مواجهات ريال مدريد ضد سوسييداد قبل مباراة اليوم
  • الأمن السيبراني:الاستخبارات الإيرانية مستمرة في التجسس على مؤسسات الدولة العراقية
  • مؤسسات التحالف الوطني تواصل فعالياتها ضمن حملة «إيد واحدة» على مدار اليوم
  • رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العراق
  • باحث ايراني لـبغداد اليوم: زيارة بزشكيان تهدف لجعل بغداد وسيطا بين طهران وواشنطن
  • رؤية مغايرة لزيارة بزشكيان الى العراق
  • الرئيس الإيراني يصل إلى محافظة البصرة
  • تحت شعار العراق يقرأ .. انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الـ 25 (صور)
  • إكسترا نيوز تعرض تاريخ العلاقات المصرية الألمانية (شاهد)