شهدت إسرائيل اليوم، الاثنين 2 سبتمبر 2024، تصاعدًا ملحوظًا في الاحتجاجات العامة، حيث بدأ إضراب شامل في مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب. 

ويأتي هذا الإضراب في وقت حساس، حيث لم تغادر الرحلات الجوية المطار، ولم يتم وضع الأمتعة المسجلة على الطائرات. 

كما قام مئات المحتجين بإغلاق طرق رئيسية في تل أبيب، في الوقت الذي يفكر فيه الاتحاد العام للعمال (الهستدروت) في تمديد الإضراب إلى الغد.

تفاصيل الإضراب في مطار بن جوريون

وفقًا لتقارير صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، فقد بدأ الإضراب في مطار بن جوريون صباح اليوم، مما أدى إلى توقف حركة الرحلات الجوية وتأخير الأمتعة.

يُذكر أن الإضراب قد يمتد إلى ما بعد الساعة 10 صباحًا، وذلك على الرغم من الضغوط الكبيرة التي تمارسها الحكومة لاستئناف العمل بالمطار. 

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين في المطار أكدوا عدم وجود أي نشاطات طيران خلال ساعات الإضراب، في حين قال مسؤولون إن هناك احتمالًا لتمديد الإضراب إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قريب.

احتجاجات الشوارع في تل أبيب

لم تقتصر الاحتجاجات على مطار بن جوريون، بل امتدت إلى شوارع تل أبيب ومدن أخرى. 

تجمع مئات المحتجين في شوارع مختلفة، حيث أغلقوا طرقًا رئيسية مثل طريق «نامير» في تل أبيب، وأغلقوا أيضًا طرقًا في مناطق أخرى مثل «روش بينا» و«شيلات». 

كما سار المحتجون من أحياء متفرقة للالتقاء عند التقاطع الرئيسي مع شارع «روكاش»، وهتفوا بشعارات تطالب بالإفراج عن الرهائن.

وقد أفادت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» بأن العديد من المحتجين حملوا لافتات مطبوعة تحمل رسائل مثل «ضد حكومة الموت» وأعلامًا إسرائيلية وصفراء تضامنًا مع الرهائن. 

كما لفتت الصحيفة إلى أن سائقو السيارات أطلقوا أبواق سياراتهم دعمًا للاحتجاجات.

ردود الفعل على الإضراب

من جانبه، قال مسؤول في الاتحاد العام للعمال (الهستدروت) لقناة «12» الإسرائيلية، إن الاتحاد يفكر في تمديد الإضراب إلى يوم الغد إذا لم تتخذ الحكومة خطوات ملموسة نحو التوصل إلى اتفاق مع جماعة حماس. 

ويأتي هذا الإضراب في سياق موجة من الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت بعد العثور على جثث ستة رهائن مقتولين في نفق بمدينة رفح الفلسطينية.

الخلفية السياسية

الإضراب والاحتجاجات تأتي في وقت حساس سياسيًا، حيث يتعرض الاتحاد العام للعمال إلى ضغوط متزايدة من قبل الحكومة والمجتمع الدولي.

ويهدف الإضراب إلى الضغط على الحكومة للقيام بمزيد من الجهود لتسوية قضية الرهائن، وهو ما يضيف بعدًا جديدًا للأزمة السياسية والأمنية التي تعيشها إسرائيل.

التوقعات المستقبلية

تسعى الحكومة إلى احتواء الأزمة والضغط من أجل إنهاء الإضراب وإعادة الحياة إلى طبيعتها، بينما يواصل الاتحاد العام للعمال توجيه دعواته للحكومة للتحرك بسرعة. 

من المتوقع أن تظل الأوضاع متوترة في الأيام المقبلة، مع استمرار الاحتجاجات والإضرابات حتى يتم التوصل إلى حل مرضي لجميع الأطراف المعنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتجاجات تل أبيب الهستدروت ازمة الرهائن حماس اضراب في اسرائيل الاتحاد العام للعمال فی مطار بن جوریون الإضراب فی فی تل أبیب

إقرأ أيضاً:

بالفيديو .. حريق في أحد المصانع بعد سقوط صاروخ يمني استهدف تل أبيب قرب مطار بن غوريون

سرايا - دوت صافرات الإنذار، صباح الأحد، في مدينة "تل أبيب" ومحيطها، حيث تم تفعيل المنظومة الدفاعية الجوية والقبة الحديدية من أجل اعتراض صاروخ بالستي الذي أطلق من اليمن، لكن دون أن تتمكن من اعتراضه.



وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، تفعيل صافرات الإنذار في منطقة وسط البلاد، عقب إطلاق صاروخ أرض-أرض من اليمن، وسقط في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات.



واشتعلت النيران في موقع سقوط الصاروخ الذي استهدف منطقة تل أبيب ، علما أن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة، وعلى ما يبدو فشلت المنظومة الدفاعية الجوية من اعتراضه.



وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الصاروخ الباليستي الذي أطلق من اليمن سقط في منطقة الطريق السريع رقم 1 قرب "كفار دانيال" وسط إسرائيل، بينما سقطت شظايا الصاروخ في أماكن أخرى بمنطقة محطة القطار في مستوطنة موديعين.

 

بالفيديو.. حريق في أحد المصانع بعد سقوط صاروخ يمني استهدف "تل أبيب" قرب مطار بن غوريون #سرايا #عاجل https://t.co/KRb4TD9epP pic.twitter.com/xzTKMmoLxW

— وكالة أنباء سرايا الإخبارية (@sarayanews) September 15, 2024

مقالات مشابهة

  • بالفيديو .. حريق في أحد المصانع بعد سقوط صاروخ يمني استهدف تل أبيب قرب مطار بن غوريون
  • شرطة الإحتلال تعتقل 15 متظاهرًا في تل أبيب جراء إشعال النيران وإغلاق طرق
  • احتجاجات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • توقف انتاج شركة بوينغ لطائرات جزئيا بسبب أول إضراب عمّالي منذ 16 عاما
  • أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة
  • توقف إنتاج "بوينغ" جزئيا بسبب أول إضراب عمالي منذ 2008
  • في وقت الانتخابات الرئاسية : تونس.. هل تشهد العلاقة بين اتحاد الشغل والسلطة تصعيدا؟
  • وزارة السكوري تكشف حيثيات استكمال الحوار حول قانون الاضراب بعد توقفه في عهد الحكومة السابقة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • سكوري يرد على تقرير مجلس الشامي: الحكومة لن تمرر قانوناً يكبل الحق في الإضراب