زنقة 20 ا الرباط

في تصريحات وصفت بـ”الخطيرة” وصف عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وزير العدل عبد اللطيف وهبي ب “هذا وزير فساد وليس وزير عدل”، مشددا أنه “ليس من المعقول أن يبقى في حكومة أمير المؤمنين“، وذلك فاعلا مع مختلف التصريحات التي أطلقها وزير العدل عبد اللطيف وهبي آحرها حول العلاقات الرضائية.

وتفاعلا مع هذه التصريحات التي أطلقها بنكيران يوم أمس في افتتاح الحملة الانتخابية لحزبه بدائرة الرباط المحيط، طالب نشطاء من وزير العدل بالخروج من صمت والرد على هذه التصريحات، فيما تساءل بعضهم هل سيتجه وهبي لتحريك دعوى قضائية ضد بنكيران الذي اتهمه بـ”الفساد”؟.

وفي هذا الصدد قال الإعلامي محمد أومسى، على صفحته بالفايسبوك إن “وزير العدل عبد اللطيف وهبي، المعروف بحرصه الشديد على استغلال سلطاته، لا يفوت فرصة لتحريك النيابة العامة ضد من ينتقده، خصوصاً إذا كانوا من عامة الشعب أو من دون نفوذ سياسي.. و لا يرتاح له بال إلى أن يتم الرمي بهم في السجون” على حد تعبيره.

واضاف لكن هذا الأسبوع، عندما وصفه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران بـ”وزير الفساد” ودعاه للاستقالة في مؤتمر علني، فجأة اختفى حماس الوزير لتحريك النيابة العامة؟ فهل  يا ترى لأن بن كيران ليس من “الضعفاء” الذين يسهل رميهم في السجن؟ أم أن الوزير يعرف جيداً متى يستعرض عضلاته القانونية ومتى يتجاهل الانتقادات ؟” وفق تعبيره.

وفي السياق ذاته، قال المحلل السياسي والأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، على صفحته بالفايسبوك،”بنكيران يصف عبد اللطيف وهبي بوزير الفساد، دبا وحدة من جوج وش احنا متساوون أمام القانون، أم أن هناك اشخاص فوق القانون وآخرون تحته”.

وأضاف “هذا الكلام لو قاله يوتوبر أو صحفي في حق وهبي لسمعنا هذا الأخير يطلب على وجه السرعة الترخيص من رئيس الحكومة لمقاضاة الصحفي أو الناشط الفيسبوكي أو يوتوبر، لكن حينما يقول هذا الكلام أمين عام فالأمر عادي وحرية تعبير ولربما يدخل ضمن قاموس التنابز السياسي المقبول”.

وتابع “للأسف الفاعل السياسي هو من يعطي النموذج في إفساد السياسة ويدوس كل يوم على القانون دون حساب لكن إذا تعلق الأمر بمواطن عادي فإن بنود القانون الجنائي تصبح هي الفيصل”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: عبد اللطیف وهبی وزیر العدل

إقرأ أيضاً:

محاكمة جوجل: كشف خطة “سحق” المنافسين في سوق الإعلانات

كشفت وثائق قُدمت خلال المحاكمة الجارية ضد شركة جوجل بتهمة الاحتكار عن تصريحات مثيرة لأحد كبار المسؤولين السابقين في الشركة. فقد أظهرت الأدلة أن ديفيد روزنبلات، الرئيس السابق لقسم الإعلانات المرئية في جوجل، صرح بأن هدف الشركة من منصتها الإعلانية كان “سحق” المنافسين في القطاع.

وفقًا للملاحظات المعروضة في المحكمة، قال روزنبلات في أواخر 2008 أو أوائل 2009: “سنتمكن من سحق الشبكات الأخرى وهذا هو هدفنا”. وأشار إلى مزايا امتلاك التقنية على جانبي سوق الإعلانات، مشبهًا موقف جوجل بامتلاك بورصة نيويورك وجولدمان ساكس معًا.

وأضاف روزنبلات أن جوجل ستفعل بإعلانات العرض ما فعلته بإعلانات البحث، مؤكدًا أن امتلاك خوادم نشر الإعلانات سيمنح شبكة جوجل الإعلانية “النظرة الأولى” على المساحات المتاحة لوضع الإعلانات، وأن تغيير المنصات سيكون “كابوسًا” لناشري الإعلانات.

تستخدم وزارة العدل الأمريكية هذه التصريحات لدعم ادعائها بأن جوجل استخدمت ممارسات إقصائية للحفاظ على احتكار غير قانوني في سوق الإعلانات، منتهكة بذلك قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار لعام 1890.

وتهدف الدعوى، التي بدأت محاكمتها في 9 سبتمبر، إلى إجبار جوجل على بيع أجزاء كبيرة من أعمالها في مجال تقنية الإعلانات ومنعها من ممارسات تجارية معينة.

من جانبها، تنفي جوجل جميع الاتهامات، مؤكدة أنها تنافس بقوة مع شركات الإعلانات الرقمية الأخرى مثل مايكروسوفت وأمازون وميتا. كما تدعي الشركة أن عقود محرك البحث الافتراضي تجعل تجربة المستخدم أكثر سلاسة، وأن وزارة العدل تحتسب حصتها السوقية في الإعلانات بشكل غير صحيح.

تجدر الإشارة إلى أن هذه القضية تختلف عن دعوى الاحتكار السابقة التي رفعتها وزارة العدل في 2020 والتي اتهمت جوجل باحتكار غير قانوني في سوق محركات البحث، والتي صدر حكمها ضد جوجل. وكتب القاضي أميت ب. ميهتا في حكمه: “جوجل محتكرة، وقد تصرفت كمحتكر للحفاظ على احتكارها”.

المصدر


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار نائب وزير الإعلام
  • ديوان المحاسبة: حريصون على مبدأ سيادة القانون من أجل العدل والمساواة
  • السعودية.. “حكم نهائي” على مسؤول سابق بقضية فساد
  • أستاذ قانون دولي: الموقف الفرنسي تجاه غزة يحتاج إلى التطوير
  • اتفاق أمريكي ـ روسي على طريقة حل الأزمة في اليمن.. تفاصيل
  • حزب العدل: قانون الإجراءات الجنائية الجديد خطوة جيدة لتكريس قيم المواطنة
  • شل تواجه دعوى قضائية في نيجيريا.. وتعويضات محتملة بـ310 ملايين دولار
  • النائب العام: اليوم العالمي للقانون احتفاء بقيمة العدل
  • النائب العام للدولة: اليوم العالمي للقانون احتفاء بقيمة العدل
  • محاكمة جوجل: كشف خطة “سحق” المنافسين في سوق الإعلانات